الرياض: نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز قوله امس ان اجانب شاركوا في هجوم شبكة القاعدة الفاشل على منشأة نفطية رئيسية في فبراير شباط الماضي.ونقلت الوكالة عن الامير نايف قوله ردا على سؤال quot;نعم هناك جنسيات غير سعوديةquot;. ولم تذكر الوكالة جنسيات هؤلاء المشتبه بهم .وقالت المملكة في مارس اذار انها اعتقلت 40 من الناشطين المشتبه بهم بينهم ثمانية لهم علاقة بالهجوم الفاشل على مجمع ابقيق اكبر منشأة نفطية في العالم الذي قتل فيه اثنان من المسلحين.

وقال الامير نايف ان السلطات quot;تقريبا اسبوعيا تقبض على شخصquot; في جهودها لسحق التمرد المسلح في السعودية.وأضاف quot;لا زال هناك من يمثل ظاهرة الارهاب وسنتعامل معه بقوة وحزم ان شاء الله.quot;وقال quot;لقد قضينا على الكثير (من خلايا القاعدة) وان شاء الله سيلحق الباقي.quot;مشيرًا الى أن وزارة الداخلية لا تحتفظ الا بمن يثبت عليه الاتهام .وقالquot; أحب أن أوضح أمرا قد يخفى على البعض نحن أطلقنا آلافا ولا نحتفظ الا بمن أدين أو حوكم والاطلاق مستمر وهذه قاعدتنا نعقب على شخص متهم إما أن يثبت عليه الاتهام ويأخذ مجراه في التحقيق والتحويل للادعاء واما أن يبرأ أو يأتي من يكفله وهو يتراجع ويتعهد بالبعد ويطلق سراحه وليس كل من أوقف استمر اعتقالهquot;.

كلام الامير نايف جاءفي تصريح صحافي اليوم عقب رعايته لحفل اطلاق التقرير السنوي لمنظمة الامم المتحدة للطفولة / اليونيسيف السنوي / اعمال اليونسيف الانسانية لعام 2006 م اليوم. أوضح الامير نايف المشرف العام على اللجنة السعودية لاغاثة الشعب الفلسطيني أن انطلاق تقرير اليونيسيف هذا العام من المملكة وباللغة العربية لاول مرة يدل ويؤكد اعتراف الامم المتحدة ومنظمة اليونيسيف بدور المملكة المتميز في هذا المجال.

وقال انه بالامس في مجلس الوزراء أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود الاهتمام ببذل الجهود المكثفة داخل المملكة العربية السعودية وحث المواطنين السعوديين وغير السعوديين على كفالة الايتام في تسونامي وغيرها ونحن عملنا من قبل وسنعمل على كفالة الايتام في اندونيسيا أو باكستان أو أفغانستان أو فلسطين وليس هذا بجديد وانما هو استمرار لاشياء سوف تنفذ .

و في رده على ما ظهر من بيانات انكار للاختلاط بمركز الملك خالد الحضاري قالquot; إن المركز أخطأ ولا نلوم الاخرين عندما ينتقدون التصرفات الخاطئةquot;. ورداً على سؤال أين وصلت المملكة فى مكافحتها للارهاب وهل هناك وجود قائمة جديدة سوف تصدر لمطلوبين قال quot; نحن مستمرون في هذا المجال وليس هناك في الحقيقة شي قريب ولكن هذا مستمر ونحن تقريبا اسبوعياً نقبض على شخصquot; .

وأضاف في رده على سؤال يتعلق بالذين تم توقيفهم ولهم صلة مباشرة بالعمليات الإرهابية قائلا quot; لايوجد أحد يستثنى من الإحالة إلى القضاء أبدا والقضية هي قضية استكمال إجراءات تقتضيها ظروف التحقيق لمصلحة النتائج الايجابية للتعرف بعمق وتفاصيل أكثر إلى منشأ الارهاب وطريقة الدعم والدعوة لهذا الارهابquot; . كما اوضح أن محكمة امن الدولة التي المح لها سابقا ستتحقق قريبا .

وقال في رده على سؤال حول بيان الداخلية عقب عمليات بقيق عن وجود بعض الاجانب المتورطين quot; نعم هناك جنسيات غير سعوديةquot;.وحول حقيقة ما ذكره محمد الأهدل الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في اليمن من انه تلقى مساعدات مالية وسيارات من أفراد داخل المملكة العربية السعودية قال quot; للأسف هناك ضعفاء دين ووطنية قد يفعلون ذلكquot;.

وعن وجود اتصالات بين المملكة العربية السعودية والحكومة العراقية بشأن المعتقلين السعوديين لديهم أكد ان الاتصالات مستمرة في ذلك . وحول سؤال عن امكانية القول إنه تم القضاء على خلايا القاعدة النائمة في المملكة قال quot; لقد قضينا على الكثير وان شاء الله سيلحق الباقيquot; . وبين في رده على سؤال عن تحديد موعد لاجتماع وزراء داخلية دول جوار العراق أن الاجتماع سيعقد في شهر أيلول (سبتمبر) .

وفي رده على سؤال عن جهود اليونسيف التي تبذلها في مكافحة تسليم الأطفال والإتجار بهم خصوصا وأن المملكة تعاني من وصول اطفال غير شرعيين عن طريق اليمن .. وهل تعد هذه ظاهرة قال quot; هذا مستحيل أبدا .. هذا مرفوض ولم يحصل ولو حصل لعاقبنا عليه عقوبات كبيرة quot; مشيرا الى أن المتسللين يعادون الى بلادهم ولا تعتبر ظاهرة . وعن الأوضاع المتدهورة في العراق وانعكاساتها اجاب quot; أسأل الله القادر أن يتكفل بالعراق وشعبه وان يعيد لهم استقرارهم وأمنهم ونرى العراق عربيا مسلما متحدا quot;. وحول تعاون جامعة الأمير نايف العربية كونها الجامعة العربية الوحيدة المتخصصة في هذا المجال .. قال quot; إن الجامعة هي جامعة عربية نتجت من جهود وزراء الداخلية العرب ونتمنى ان تمثل كل الجوانب الإنسانية في هذا المجال quot;. وفي سؤال عن افتتاح القناة الإقتصادية السعودية التي سترى النور عما قريب والتطلع بما ستقدمه من ناحية امنية واقتصادية قال نرجو ان تكون اقتصادية بالمعنى الصحيح وان تخدم الإقتصاد بما يحفظ للمستثمرين حقوقهم وما يوضح الحقائق ويبعد عن التخمين وان تتعامل مع رجال اكفاء في عملهم وان تعمل على تنمية الإقتصاد وان تبعد اقتصادنا عن التلاعب وما يخالف الشريعة الإسلامية .وعن زيارة وفد حقوق الإنسان للمملكة والملفات التي ستناقش قال لدينا منظمتان لحقوق الإنسان اهلية وحكومية وهي على اتصال دائم بالمنظمات الدولية.