عون ndash; الحريري.. جنبلاط ndash; quot;حزب اللهquot;
لمحة عن سجالات الشتيمة بين ساسة لبنان

إيلي الحاج من بيروت: تصاعدت حدة السجالات السياسية في لبنان مع اقتراب موعد جلسة الحوار الوطني في 28 من نيسان / أبريل الحالي، مما يؤشر إلى تزايد احتمالات إخفاق أركان الحوار في التوصل إلى نتائج إيجابية في الملفين الأساسيين المتبقيين وهما : مصيررئاسة الجمهورية، ومصير سلاح quot;حزب اللهquot;. وكان السجال الإعلامي الأبرز بين النائب الجنرال ميشال عون والنائب سعد الحريري إذ تخللته تعابير حادة، فعون وصف الحريري بأنه quot;غير ناضج ويتصرف بديكتاتوريةquot;، ورد تيار quot;المستقبلquot; الذي يترأسه الحريري في بيان ان quot;عون مريض ولا يحركه سوى شبقه الغرائزي للسلطةquot;، ثم رد عون بأن quot;الجمهور الذي سيسمع حديثهم سيتذكر ( الأديب الراحل) سعيد تقي الدين عندما تكلم على نوع من النساء، ليوضح لاحقاً أنه قصد عبارة لتقي الدين هي quot; ليتك لم تزنِ ولم تتصدقِquot;.

إقرأ أيضا

العثور على عبوة في بستان شقيق النائب الياس عطالله

استنكر استمرار توقيف جنرالاته الأربعة في قضية الحريري
لحود يتمسك بسلاح quot;حزب اللهquot; ويرفض دمجه بالجيش

دعوة أميركية الى التفاوض لحسم مصير مزارع شبعا

السنيورة يطالب بانسحاب اسرائيل من مزارع شبعا

هذا السجال كانت سبقته اتصالات غير مباشرة بين الطرفين ومحاولة تفاهم لم يكتب لها النجاح بسبب الاختلاف الكلي في موضوع رئاسة الجمهورية، حيث وقف عون بجانب لحود مشترطاً للقبول بتنحيته أن يكون هو خليفته في القصر الرئاسي في بعبدا.وطبعاً رفض فريق 14 آذار/مارس المناهض لسورية لأن عون لم يفعل منذ عودته من فرنسا سوى quot;تنقيزquot;هذا الفريق الذي يشكل الأكثرية الحكومية والبرلمانية ،سواء بتصريحاته العنيفة ، أو بتقلباته وتحالفاته السياسية الجديدة التي لم تكن لتخطر ببال من وجهة نظر 14 آذار /مارس . لكن أحد أقطاب الأكثرية يؤكد أن الرد على الجنرال لن يتوسع بما يخدم مساعيه الى استدراج هذه الأكثرية للخوض في سجالات تخدم موقعه الشعبي المهدد بالتلاشي كلما تباعدت احتمالات مشروعه السياسي: رئاسة الجمهورية.

وفي الموازاة اندلع سجال عنيف على خط آخر بينquot;حزب اللهquot; ورئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط الذي قال ردا على سؤال إن quot;هذا الحزب مدعوم في النهاية من النظام السوري ومموّل من ايران، لكن عناصره لبنانيون. ولا بد من أن يفكر أيضا بلبنان وان يلتحق بالهوية اللبنانية، لقد حان الأوان لذلك، وإلا تكون التهمة انه يعمل لمصلحة غير لبنانquot;.

وتابع : quot;نتحدث بكل هدوء، هم يبدو انهم اختاروا من خلال البعض ممن يسمون نوابهم الشتائم، ولن نرد على الشتائم، وهل سنستأجر شتّامين للرد؟ هم يبدو انهم يفضلون الشتائم، اذا كان هذا الأمر سيستمر ربما عندئذ نستأجر أيضا شتّامين، ولكن لن نرد على الشتائم بمثلها ولن ننزل الى هذا المستوىquot;.

لكن عضو quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب انطوان اندراوس سأل في بيان عن دورquot; حزب اللهquot; الذيquot; أضحى منبرا وموقعا لإطلاق الحملات على قيادات وطنية وفي طليعتها الزعيم الوطني وليد جنبلاط، فتارة تسخّر منابر حزب الله الاعلامية لبعض الذين تحولوا أبواقا ًلسورية من لبنان، وتارة أخرى باتت نجومية( وزير العمل المناصر للحزب الشيعي) طراد حماده و ( النائب) حسن فضل الله وغيرهم مقاومة من نوع آخرquot;؟! وهل يساهم حزب الله في بناء لبنان الجديد أم بات حزب سورياةوبوقها وصوتها وسلاحها في مواجهة الشركاء في الوطن؟quot;.

وفوق ذلك يقول أحد أعضاء كتلة quot;اللقاء الديمقراطيquot; ان قضية الشبكة الارهابية التي quot;فكرتquot; بالتخطيط لاغتيال الأمين العام ل quot;حزب اللهquot; هي قضية quot;مركبةquot;، الغاية منها التأثير في مناقشة ملف سلاح الحزب ، وتأكيد الحاجة اليه في مرحلة تزداد فيها التهديدات ومحاولات الاغتيال. ويضيف ان الخبرquot;المفبركquot; وليد خيال بعض الأجهزة من أجل تعطيل الحوار، او إظهار نصرالله كأنه منقذ هذا الحوار ويضحي بحياته وبأمنه من أجل المشاركة فيه ومحاولة إنجاحه. في حين تؤكد مصادر الحزب أن المخطط كان حقيقياً وأن أفراد الشبكة أدلوا باعترفات quot;مقنعة جداًquot; تضمنت تفاصيل وأسماء تجعل المسألة فوق مستوى الشك.