نصر المجالي من المنامة وعلي المعني من عمان: بدأ رئيس وزراء الأردن الدكتور معروف البخيت محادثاته مع القيادة الكويتية حيث وصل في أول زيارة رسمية خارجية له إلى الكويت حاملا رسالة من الملك عبدالله الثاني إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين فضلا عن تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفور وصوله أجرى رئيس الوزراء الأردني مباحثات مع ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وكبار المس

في أيلاف أيضا

معروف البخيت في الكويت اليوم لساعات فقط

البخيت يشيد بدور الكويت المساند للامة العربية

ؤولين وهي تركزت على آليات تعزيز التعاون الثنائي المشترك في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية إضافة إلى تبادل وجهات النظر والتشاور والتنسيق حيال مختلف القضايا والتحديات التي تواجه الأمة العربية والمنطقة بشكل عام. ورافق الرئيس البخيت وزيرا الخارجية عبد الإله الخطيب والتخطيط والتعاون الدولي سهير العلي.

وحال وصوله مطار الكويت، أشاد رئيس وزراء الاردن بالدور الكبير الذي لعبته دولة الكويت لخدمة قضايا الامه العربية مؤكدا ان هذا الدور ليس بغريب على القيادة السياسية الكويتيه التي وقفت لعقود طويلة مع القضية الفلسطينية، وقال البخيت للصحافيين إن الهدف من زيارته quot; بحث سبل تطوير العلاقات الثنائيه وتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة تولي سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الحكم في البلادquot;.

وقال البخيت انه يحمل رسالة من العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني تتضمن دعوة الى quot;سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لزيارة رسمية الى المملكةquot;، وعلم أن زيارة الشيخ صباح ستتم في غضون ايام .

واكد الرئيس معروف البخيت ان جلسة المباحثات الرسمية التي سيجريها في مع القيادة الكويتية ستشمل مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائيه المميزة بين البلدين ومناقشة ابزر القضايا quot; في العالم العربي وايران وفلسيطن والعراق quot; موضحا انه سيستمع الى وجهات النظر الكويتية الحكيمة تجاه هذه القضايا بما يخدم علاقة البلدين الثنائية والامة العربية .

واختتم البخيت تصريحه بتاكيد على ان quot; مواقف بلاده والملك عبدالله الثاني التي تدعم الشعب الفلسطيني دائما كما هو دور الكويت التاريخي المساند للشعب الفلسطيني quot;.

وكان متحدث بالسفارة الأردنية في دولة الكويت قال لـ quot;إيلافquot; إن quot;الدعم الكويتي النفطي للأردن سيكون على أجندة محادثات رئيس الوزراء الدكتور البخيت مع القيادة الكويتيةquot;.

وهذه هي أول زيارة خارجية لرئيس وزراء الأردن الدكتور معروف البخيت منذ توليه منصبه في الصيف الماضي، وقالت المصادر الأردنية التي تحدثت إليها (إيلاف) أن الرئيس البخيت سيتكلم مع النظراء الكويتيين حول التطورات السياسية في المنطقة وخصوصا quot;الحال العراقيquot; حيث البلدين الأردن والكويت متأثران بالتطورات في هذا البلد الجار لكليهما.

وأضافت المصادر القول quot;كما أن الرئيس البخيت، سيحادث القيادة الكويتية حول التطورات على الساحة الفلسطينية، كما سيطلعها على الخلاف الناشب مع حركة حماس وتورط عناصر منها بتخزين اسلحة والتآمر ضد شخصيات ومنشآت على الساحة الأردنيةquot;.

وقالت المصادر الأردنية أن الدكتور البخيت سيحادث القيادة الكويتية ايضا في شأن الموقف العربي والخليجي من الملف النووي الإيراني المطروح أمام مجلس الأمن الدولي، حيث المجلس يتهيأ بضغط أميركي لاتخاذ قرارت قاسية ضد طهران.

وإليه يحاول كل من الأردن والكويت وجيران إيران في دول الخليج العربي منع اي تصعيد عسكري على خلفية الملف النووي quot;حيث المنطقة لا تحتمل أي حرب جديدةquot;، وهذه الدول تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الذي كان حث أمس الجمعة الولايات المتحدة وإيران على الحد من quot;التصريحاتquot; المتبادلة، والعمل على بدء مباحثات تنهي الأزمة الناشبة حول البرنامج النووي الإيراني.