العطية دعا زيباري بذل اقصى الجهود لاطلاق النعيمي
حملة عسكرية واسعة بحثا عن الاماراتي المختطف

أسامة مهدي من لندن: تشن قوات عراقية حاليا حملات تفتيش في عدد من مناطق بغداد بحثا عن الدبلوماسي الاماراتي المختطف ناجي النعيمي بينما اكدت

اقرأ أيضا

اختطاف 15 رياضيا عراقيا اثناء عودتهم من الاردن

رمضان نفى تجريفه البساتين وبرزان طلب تقرير اصابته بالسرطان

محكمة صدام تستأنف بحضوره للاستماع لشهود الدفاع

طالباني يطلع على مستجدات مؤتمر الوفاق الوطني

اختطاف دبلوماسي اماراتي في بغداد

خارطة توزيع الوزارات في حكومة المالكي

وزارة الخارجية الخارجية العراقية الاختطاف وقالت ان هذا العمل الجبان يهدف الى ترويع الدبلوماسيين بشكل عام والعرب بشكل خاص من التواجد والعمل في بغداد والاساءة الى العلاقات بين العراق واشقائه من الدول العربية والاجنبية في وقت حث الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على بذل اقصى الجهود لاطلاق المختطف الذي توفي سائقه السوداني اليوم متاثرا باصابته لدى مهاجمته والدبلوماسي امس عند اختطافه من قبل مسلحين مجهولين . وتقوم قوات الأمن العراقية بعملية تفتيش واسعة النطاق بحثا عن الديبلوماسي الإماراتي ناجي النعيمي الذي اختطف بعد هجوم مسلح على منزله حيث حاصرت هذه القوات اليوم ساحة الخلاني وحافظ القاضي وسط بغداد وقامت بالبحث عن المختطف.

واكد مسؤول في وزارة الداخلية العراقية تشديد وتوسيع رقعة التفتيش في نقاط السيطرة التي تقيمها قوات الأمن من شرطة وجيش عند مداخل مدينة بغداد مضيفا أنها عممت أوصاف السيارتين التي كان يستقلهما المسلحون الذين اشتركوا في عملية خطف الملحق الثقافي الإماراتي قرب مطعم في حي المنصور الراقي في بغداد .

ومن جهته اكد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية أن استهداف الديبلوماسيين يرمي إلى عرقلة العملية السياسية. وقد توفي اليوم سائق سوداني يعمل في سفارة الإمارات في العراق اصيب بنار المسلحين بعد ان حاول منع المسلحين من اختطاف الملحق الثقافي الإماراتي. وقد ناقش عبد الرحمن بن حمد العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي اليوم مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري خلال اتصال هاتفي اتصالا هاتفي تطورات قضية اختطاف الدبلوماسي الاماراتي حيث طلب عطية من زيباري بذل اقصى الجهود الممكنة من اجل اطلاق سراح الدبلوماسي ومن جانبه اعرب زيباري عن اسفه البالغ لوقوع حادث الاختطاف مؤكدا في الوقت ذاته على ان الحكومة العراقية والاجهزة الامنية العراقية ستبذل اقصى جهودها من اجل اطلاق النعيمي ومعربا عن امله في ان تتمكن الحكومة العراقية قريبا من اطلاق سراح المختطف . وقد ثمن العطية الموقف العراقي كما ثمن الجهود التى تبذل من قبل السلطات العراقية من اجل اطلاق سراح المختطف النعيمي من اجل عودته الى بلاده واهله وذويه معززا مكرما .

الديبلوماسي المخطوف ناجي العيمي

قد دانت وزارة الخارجية الخارجية العراقية اختطاف الدبلوماسي الاماراتي وقالت في بيان لها اليوم ان هذا العمل الجبان يهدف الى ترويع الدبلوماسيين بشكل عام والعرب بشكل خاص من التواجد والعمل في بغداد والاساءة الى العلاقات بين العراق واشقائه من الدول العربية والاجنبية . كما يهدف ايضاً الى الشويش على العمليه السياسية واجراءات تشكيل الحكومه القادمه التي باتت على وشك الاعلان عنها .

واشارت وزارة الخارجية الى انها اجرت حال حدوث الحادث الاتصالات اللازمه والمكثفه مع الجهات الامنيه المختصه وانه في الوقت الذي تدين فيه وزارة الخارجية ومعها الشعب العراقي الذي تربطه اوثق العلاقات مع شعب الامارات العربية المتحدة هذه العملية فانها ستعمل جاهدةً لاطلاق سراحه وعودته الى اهله . ودانت الوزارة بشدة quot;هذا العمل الارهابي الجبان لايتام النظام السابق والمجرمين فانها تؤكد ان هذا العمل وغيره لن يثني ارادة الشعب العراقي عن المضي قدماً في مسيرة الديمقراطيةquot;.

وقالت الشرطة العراقية اليوم ان السائق السوداني للدبلوماسي الاماراتي الذي خطف في بغداد والذي اصيب وهو يحاول منع المسلحين من خطف المبعوث الاماراتي لفظ انفاسه الاخيرة اليوم متأثرا بالجروح التي اصيب بها في الحادث في وقت دانت جامعة الدول العربية عملية الاختطاف, مؤكدة أن هذا العمل مرفوض ولا يمكن قبوله تحت اية ظروف او مبررات.

وما يزال الدبلوماسي ناجي النعيمي من دولة الامارات العربية المتحدة مفقودا منذ ان خطف فور نزوله من السيارة التي كانت تقله مساء امس من السفارة الى منزل زميل على مقربة. وقالت العراقية انه نظرا لقرب المنزل لم يصحب النعيمي معه حراسا وحين نزل من السيارة انقض عليه الخاطفون وحين حاول سائقه السوداني بدوي محمد التدخل اطلقوا عليه الرصاص. وقد خطف أكثر من 200 اجنبي من بينهم عدد من الدبلوماسيين العرب والعاملين في السفارات اضافة الى الاف العراقيين منذ الحرب الاخيرة في العراق عام عام 2003 والتي اطاحت بنظام الرئيس السابق صدام حسين .

وقد تحدثت والدة النعيمي وقد اختنق صوتها بالدموع مع قناة العربية التلفزيونية الفضائية التي تتخذ من دبي مقرا لها وناشدت خاطفيه اطلاق سراحه. وقالت شيخة علي quot;اناشد الخاطفين اطلاق سراح ولدي فقلبه طيب ويحب الشعب العراقي ويقوم على خدمتهم الله يخليهم يرجعوا لي ولدي فهو الولد الاكبر لاخوانه فناجي قام على خدمة العراقيين ويحب العراقيين وليس عنده نية ضد احد. اناشد المسؤولين ان يهتموا بالامر.quot;وقال مسؤول بوزارة الخارجية الاماراتية قوله ان الاتصال قد فقد بأحد دبلوماسيي سفارة الامارات في العاصمة العراقية بغداد وquot;اننا نعتقد أنه قد خطف.quot; واضاف ان دولة الامارات تقوم بدور نشط في الجهود الانسانية في العراق وتعمل بشكل وثيق مع الحكومة العراقية ودول المنطقة من أجل حماية وحدة العراق.

وقال محمد راشد النعيمي شقيق الدبلوماسي المخطوف لقناة العربية بالهاتف وقد غلبته دموعه quot;فقدنا الاتصال به. ويعلم الجميع ان سفارة الامارات تؤدي الكثير من الجهود الطيبة في العراق سواء كانت مساعدات انسانية او سياسية.quot; وتمول الامارات مستشفى معروفا في بغداد الى جانب اشتراكها في جهود اغاثة انسانية أخرى.

وخطف مسلحون معارضون للاحتلال الاجنبي للعراق وللعملية السياسية فيه طوال العام المنصرم دبلوماسيين من دول عربية وعاملين في سفاراتها . وفي العام الماضي قتل متشددو القاعدة في العراق رئيس البعثة المصرية في بغداد واثنين من المبعوثين الجزائريين واثنين من العاملين بالسفارة المغربية. وتوعدت الجماعة بقتل غيرهم من الدبلوماسيين العرب اذا اعترفت دولهم بالحكومة العراقية.

وقد دانت الامانة العامة لجامعة الدول العربية حادث الاختطاف الذي تعرض له الدبلوماسي الاماراتي في بغداد ليل الثلاثاء الاربعاء على ايدي مسلحين مجهولين. وقالت ان هذا العمل مرفوض ولا يمكن قبوله تحت اية ظروف او مبررات مثلما يضر بالجهود العربية لمساعدة العراق على الخروج من محنته. وطالبت الجامعة في بيان اليوم الاربعاء بالافراج الفوري عن الدبلوماسي الاماراتي واعادته سالما الى بلده واسرته. واشارت الى أن مدير مكتب الجامعة العربية في بغداد مختار لماني يساهم في الاتصالات الجارية حاليا والرامية الى الافراج عن الدبلوماسي المختطف.

ومن جانبه دعاعدنان الدليمى رئيس جبهة التوافق العراقية خاطفى الدبلوماسى الاماراتى ناجى النعيمى الى اطلاق سراحه فورا . وقال الدليمى في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان النعيمى عمل من اجل خدمة العراق من خلال تقديم مساعدات انسانية لهذا البلد مشيدا بدور الامارات فى دعم الشعب العراقى. كما استنكر مجلس اهل الجنوب اختطاف النعيمي وطالب الجهة الخاطفة الحفاظ على حياته واطلاق سراحه فورا تقديرا للجهود الانسانية الكبيرة والمواقف الاخوية التي تقدمها دولة الامارات العربية حكومة وشعبا . وقال الشيخ عادل العبادي رئيس مجلس اهل الجنوب ان المجلس بدأ تحركا مع مختلف القوى السياسية والاجتماعية والعشائرية في البلاد للحفاظ على سلامة النعيمي واطلاق سراحه وناشد الجهة الخاطفة التعامل مع النعيمي على انه ضيف على العراق وينبغي علينا كعرب ومسلمين ان نحافظ على حياة الضيف لانه جاء من اجل دعم الشعب العراقي وتقديم العون اليه ولا ينبغي ان نتعامل معه بهذه الطريقة .