المغرب يندد بوقف تجميد الزيارات العائلية في الجنوب

جبهة البوليساريو الانفصالية تهدد القوات الفرنسية

الجزائر:جدد وزير الخارجية الجزائري موقف بلاده بخصوص فتح الحدود البرية مع المغرب. ونفى بجاوي في تصريح صحافي نقلته الاذاعة الجزائرية الرسمية أن تكون لدى الجزائر أي نية في الوقت الحالي لفتح حدودها البرية مع المغرب مكذبا ما اشيع عن فتح الحدود هذا الصيف.

وقال إن quot;فتح الحدود بين الجزائر والمغرب ليس واردا في الوقت الراهنquot; مضيفا أنه من غير الممكن عقد لقاء بين الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والعاهل المغربي الملك محمد السادس في غضون السنة الجارية. واعتبر أن قيمة هذه اللقاءات لا تكمن في الاعلان عنها بل في أهمية القرارات التي تسفر عنها لفائدة الشعوب المعنية وفي تحسين أجواء العلاقات الثنائية عموما. وأضاف أن quot;هذه الرؤية التي طالما عملت الجزائر على ترقيتها تتطلب ارادة سياسية مشتركة لتجاوز الخلافات والعراقيل التي تعيق التطور الطبيعي للعلاقات بين البلدينquot;.

يذكر انه تم الغاء التأشيرة من طرف الرباط على الجزائريين الراغبين في الدخول الى التراب المغربي في مارس 2005 وهو القرار الذي قابلته الجزائر بقرار مماثل في أبريل من السنة نفسها حيث ألغت التأشيرة على الرعايا المغاربة الراغبين في دخول الجزائر. وكانت الجزائر قد قررت غلق حدودها البرية مع المغرب منذ عام 1994 وفرض التأشيرة على المغاربة بعد حادثة تفجيرات فندق quot;اطلس آسنيquot; في مراكش والتي اتهمت فيها الرباط عناصر من الأمن الجزائري بتدبيرها قبل أن يقرر المغرب غلق الحدود وفرض التأشيرة على الجزائريين.

رايس قريبا في الجزائر

على صعيد آخر، صرح بجاوي ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستقوم بزيارة للجزائر في وقت قريب. وشدد الوزير الجزائري على أن الزيارة المقبلة لكوندوليزا رايس قد تكون بداية لتبادل زيارات بين الرئيسين الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والاميركي جورج بوش دون أن يحدد موعد الزيارة. وأضاف بجاوي أن العلاقات بين الجزائر والولايات المتحدة عرفت خلال السنوات الخمس الماضية تطورا ملحوظا ميزتها الزيارات العديدة المتبادلة لمسؤولي البلدين.

واشار الى ان اللقاء الاخير الذي جمعه بوزيرة الخارجية الاميركية خلال زيارته الولايات المتحدة كان مثمرا مؤكدا ان العلاقة بين البلدين quot;ستشهد المزيد من التطور من خلال تعزيز التعاون في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية. وذكر في هذا السياق أن قيمة الصادرات الجزائرية الى الولايات المتحدة بلغت خلال العام الماضي اكثر من 11 مليار دولار أميركي.