340 الف ناخب يختارون 50 مرشحا في 25 دائرة
الكويت: صناديق الاقتراع فتحت... والتصويت بدأ

جابر المبارك: لنثبت اننا
نستحق الديموقراطية

المرأة الكويتية تناقش مدى تأثيرها في الانتخابات

إستنفار كهربائي في الكويت ليوم الانتخابات غدا

أطفال الانتخابات ظاهرة جديدة في الكويت

توقعات كويتية بهيمنة مرشحي الدوائر الخمس على مجلس الأمة

السنعوسي: بعض المرشحين يسيئون لرموز الكويت

تقوية شبكة الاتصالات في الكويت استعدادا للانتخابات

الكويت -ايلاف : بدأ الكويتيون رجالا ونساء بالتوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا لمجلس الامة الجديد، وسط اقبال ضعيف لكنه متوقع، خصوصا في الساعات الاولى من النهار. وقد فتحت اقلام الاقتراع ابوابها منذ الثامنة صباحا وستستمر حتى الثامنة مساء في جميع الدوائر.وأكد مصدر امني ان النتائج لن تبدأ بالظهور رسميا قبل صباح غد الجمعة على اقرب تقدير . وأعرب عن امله بأن نسبة المقترعين ستبدأ بالارتفاع تدريجيا خلال النهار لتصل ذروتها عصرا.ويحق لأكثر من 340 الف ناخب وناخبة الادلاء باصواتهم لانتخاب 50 نائبا من بين 249 مرشحا ومرشحة يتنافسون فى 25 دائرة انتخابية بمعدل عضوين عن كل دائرة .وتعتبر هذه الانتخابات الاولى فى تاريخ الكويت البرلماني التى تشارك فيها المرأة الكويتية ترشيحا وانتخابا حيث يبلغ عدد المرشحات 26 مرشحة .
ويبلغ اجمالي عدد الناخبين 145338 وبنسبة 42.7 في المئة من مجموع اعداد الناخبين فى الدوائر المختلفة فى حين يبلغ عدد اجمالي الناخبات 194910 يشكلون نسبة 57.2 في المئة .

ووفقا للمادة 31 من قانون الانتخاب رقم 35 لسنة 1962 فان عملية الانتخاب يمكن ان تستمربعد الساعة الثامنة اذ تبين وجود ناخبين فى مكان الانتخاب لم يدلوا بأصواتهم بعد.ويقتصر التصويت فى هذه الحالة على هؤلاء الناخبين دون غيرهم وبعد اعلان ختام عملية الانتخاب تأخذ اللجنة فى فرز الأصوات تمهيدا لاعلان النتائج الرسمية .

وكان وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عبدالله المعتوق قد اكد ان مرسوما صدر يخول القاضي من يراه فى التحقق من هوية اى امرأة ناخبة اذا كانت منقبة. وفى سبيل تسهيل سير العملية الانتخابية بالصورة المطلوبة اجازت المادة 48 من قانون الانتخاب لرئيس لجنة الانتخاب بأن يحرر محضرا بالجرائم التى تقع داخل قاعة الانتخاب او يشرع فى ارتكابها او الجرائم التىتم وقوعها خارج القاعة ويأمر بالقبض على المتهم وتسليمه الى رجال الشرطة لاتخاذ الاجراءات القانونية كما يحيل رئيس اللجنة المحضر المشار اليه الى النائب العام فور انتهاء عمل اللجنة.

وكان النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح قد أكد ان الكويت تشهد عرسا ديمقراطيا مكتملا بعد اعطاء المرأة حقوقها السياسية.وأعرب عن ثقته بان الكويتيين نساء ورجالا سيبرهنون بانهم جديرون بالديمقراطية التي تعتبر سمة من سمات التقدم والرقي في كويت العطاء بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية.وقال أننا في بلد يؤمن أن الديمقراطية هي المنتصر الاول والكويت هي الرابح في هذا العرس الديمقراطي الذي اكتمل بعد مشاركة المرأة كمرشحة وناخبة.
واكد الشيخ جابر المبارك ان اجهزة وزارة الداخلية اتخذت جميع الاجراءات الكفيلة برعاية وادارة هذا الحدث الكبير لتخرج هذه الانتخابات في ابهى صورة تليق بمكانة الكويت الحضارية.وشدد على ان تلك الاجهزة تمارس رقابتها وتتابع عن كثب وتقوم بتحرياتها ولن تتهاون مع اي تصرف يمكن اي يسيء للعرس الديمقراطي او لسمعة الكويت والذي من خلاله قد يؤثر على مسار العملية الانتخابية.