القدس: قال ضابط كبير بالجيش الاسرائيلي اليوم ان اسرائيل تتوقع تنفيذ هجوم طويل الامد ضد مقاتلي حزب الله في لبنان وانها ستفرض حصارا جويا وبحريا الى أن ينتهي الصراع. وقال البريجادير جنرال عمير ايشل نائب رئيس أركان القوات الجوية لرويترز quot;نحن لا نعتبر أن هذه مسألة أيام وانما سيمتد الامر لفترة طويلة.quot; وأضاف quot;هذا الحصار سيستمر مادام الصراع مستمرا.quot;

ولم يستبعد ايشيل استخدام قوات برية في لبنان في مرحلة لاحقة. وقصفت اسرائيل مطار بيروت وفرضت حصارا على الموانيء اللبنانية يوم الخميس موسعة هجوما أسفر عن مقتل 52 مدنيا في لبنان منذ أسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية يوم الاربعاء.

وقال ايشيل ان وضع مطار بيروت خارج نطاق الخدمة هو خطوة لفرض الحظر الجوي. ولم يقل ما اذا كانت اسرائيل ستطلق النار على السفن أو الطائرات التي تحاول تفادي الحصار. وأضاف أن من المستحيل فرض حصار على الحدود البرية للبنان مع سوريا.

ومضى الضابط يقول ان اسرائيل تهدف الى منع حزب الله من العودة الى حدود لبنان الجنوبية مع اسرائيل. واضاف أن وجود حزب الله في المنطقة تقلص منذ بدأ القتال يوم الاربعاء.

وأشار الى أن اسرائيل ستستهدف حزب الله حيثما أمكنها فيما أضاف في الوقت نفسه أن الجيش يريد تجنب خسائر في الارواح بين المدنيين. وقال quot;اننا عازمون للغاية على مواصلة تعقب حزب الله. وبالنسبة للاشخاص الذين يعيشون بجوار الارهابيين فسيكون امرا جيدا أن يحاولوا الابتعاد عن تلك الاماكن.quot;