إيلاف عواصم- وكالات: دعت الولايات المتحدة التي أقلقها التصعيد المتسارع للعنف في لبنان، اسرائيل اليوم الى ضبط النفس، وطلبت من حلفائها والقوى الاقليمية السعي الى احتواء الازمة في وقت اطلع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة عددا من المسؤولين خلال اتصالا

إقرا ايضا

مجلس الأمن سيبحث الوضع في لبنان غدا

اسرائيل تقصف جسرًا على طريق بيروت دمشق

فيتو أميركي على قرار وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة

إسرائيل تقصف ثالث مطار في لبنان

منشورات اسرائيلية تدعو اللبنانيين الى تجنب

روما تدعم جهود الوساطة المصرية وتدعو سوريا

النمسا تطالب بوقف الهجمات على اسرائيل من

بيان موجه الى جميع الرعايا السعوديين في لبنان

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا منبري

ت اجراها معهم على قرارات الحكومة اللبنانية تجاه الاعتداءات الاسرائيلية، مطالبا بتدخلهم والعمل لوقف العدوان الاسرائيلي ووقف اطلاق نار شاملquot;، فيما أصدرت السفارة السورية في واشنطن بياناً دعت فيه الى الدخول في مفاوضات فورية من أجل اطلاق سراح السجناء العرب لدى اسرائيل والجنود الاسرائيليين الاسرى.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس على هامش زيارة الرئيس جورج بوش الى المانيا حول التصعيد المتسارع للعنف في لبنان quot;هذا لا يساعد على التكهن حول انواع من السيناريوهات الرؤيوية. يجب ان نعمل يوما بعد يوم وساعة بعد ساعة، وهذا ما نفعلهquot;.

وشددت رايس ومستشار الامن القومي للبيت الابيض ستيفن هادلي على ان اسرائيل quot;تتفهمquot; ضرورة ضبط النفس في هجومها العسكري بعد خطف اثنين من جنودها واطلاق الصواريخ على اراضيها من قبل حزب الله. واكد هادلي ورايس انهما طلبا من حلفاء الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاقليمية ممارسة ضغط على حزب الله وحركة حماس.

وقال هادلي quot;تذكروا كيف بدأ ذلك، مع حماس وحزب الله. يجب ان نمارس ضغوطا على حزب الله، ونشجع جميع الذين لهم اتصال بحزب الله وتأثر عليه، على استخدامهماquot;.

وحذرا ايضا من ان الهجوم الاسرائيلي مسيء بشكل خاص الى حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة. واعتبر هادلي quot;هذا تحد جديد لا يحتاجون اللبنانيون اليهquot;. واوضحت رايس quot;في حالة لبنان، من المهم جدا الا تزعزع العمليات الاسرائيلية الحكومة الديموقراطية الفتية التي تواجه مشاكلها الخاصة بوجود حزب الله بين اعضائها وهو سبب هذه الهجماتquot;.

واضافت quot;لا احد يريد ان تزداد الامور سوءا، لأن الفرصة الافضل للسلام ستكون في النهاية بوجود ديموقراطية في لبنان، حيث لا وجود للقوات السورية وما زالت غير موجودةquot;.

وخلصت رايس الى القول quot;نواصل فقط الطلب من الاسرائيليين ان يمارسوا ضبط النفس، ونشعر بالقلق على الضحايا المدنية، وبالتأكيد، على البنى التحتية المدنيةquot;.

الى ذلك أصدرت السفارة السورية في واشنطن بياناً دعت فيه الى الدخول في مفاوضات فورية من أجل اطلاق سراح السجناء العرب لدى اسرائيل والجنود الاسرائيليين الاسرى.

وقال البيان quot;ان سورية ترى أنه لتخفيف المعاناة الانسانية ينبغي أن تبدأ مفاوضات على الفور .. مباشرة أو من خلال وساطة .. لتأمين الافراج الفوري عن جميع السجناء ومن بينهم تسعة آلاف سجين فلسطيني وعربي يشملون أطفالا ونساء ورجالا تحتجزهم اسرائيل منذ سنوات عديدة دون محاكمة وفي أوضاع رهيبة والجنود الاسرائيليين الثلاثةquot;.

اما السفير السوري في لندن سامي الخيمي فقد اعتبر في تصريحات صحافيةquot; أن سورية أصبحت خارج لبنان وأن المقاومة اللبنانية هي شأن لبناني quot;، واضاف انها تقوم بكفاح عادل ضد القوى التي تحتل أراضٍ لبنانية وتحتفظ بأسرى لبنانيين.

واعتبر الخيمي أن المنطق هو quot;أن تتوقف إسرائيل عن تصرفاتها الخارجة على القانون الدولي والإنساني وأن تعمل على إطلاق الأسرى من سجونها فآلاف الأمهات الفلسطينيات والعرب يعشن اليوم مأساة عذاب أولادهن وحري بالرأي العام الدولي وحتى الإسرائيلي أن يفكر بمشاعرهن مثلما يفكر بمشاعر أمهات الأسرى الإسرائيليينquot;، وقال quot;إن سورية تدين الأعمال العدوانية الإسرائيلية التي يريد الإسرائيليون أن يلبسوها شكل رد الفعل بينما هي جزء من مخطط يهدف إلى مواكبة ما يجري في المنطقةquot; ، مطالبا المجتمع الدولي quot;أن يقف ولو مرة لمنع إسرائيل من استخدام ترسانتها العسكرية المفرطة من أجل إيذاء اللبنانيين والفلسطينيين والعرب عن طريق أعمال انتقامية لا تستهدف سوى الأبرياء والبنية التحتيةquot;.

الى ذلك وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة انه اجرى اتصالا بكل من سكرتير عام الامم المتحدة كوفي أنان وامين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ومفوض الامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ورئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي والسفيرين الاميركي والبريطاني لدى لبنان جيفري فيلتمان وجيمس واط.

واشار الى ان السنيورة اطلع هؤلاء المسؤولين quot;على قرارات مجلس الوزراء والابعاد التي تحملها ولحثهم على العمل لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان وطلب وقف اطلاق نار شاملquot;.

وكانت الحكومة اللبنانية قد طلبت من مجلس الامن الدولي اليوم اتخاذ قرار quot;شامل وفوري لوقف اطلاق النار وفك الحصار ووضع حد للعدوان الاسرائيلي الذي يغتال المواطنين الامنين ويدمر المنشآت الحيوية والاقتصاديةquot;.ومن المقرر ان يعقد مجلس الامن الدولي جلسة عامة غدا الجمعة بناء على طلب الحكومة اللبنانية لبحث التطور الخطير في المنطقة بينما لم يتضح بعد ما اذا كان المجلس سيعمل على مشروع قرار حول الموقف.

الى ذلك أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية اليوم بشدة العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان والذي ذهب ضحيته العديد من المدنيين الأبرياء ونجم عنه تدمير وتخريب منشآت البنية التحتية.

وقال العطية في تصريح مساء اليوم إن الأعمال العسكرية الإسرائيلية ضد الشعب اللبناني تتنافى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وتمثل تصعيدا خطيرا للوضع في المنطقة تتحمل الحكومة الإسرائيلية وحدها المسؤولية الكاملة عنه . وطالب بوقف كل العمليات العسكرية والهجمات الوحشية الإسرائيلية التي تشنها القوات الإسرائيلية ضد المدنيين الإبرياء والحياة المدنية في لبنان .

ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن على وجه الخصوص إلى تحمل مسؤولياته في إتخاذ الإجراءات الكفيلة لوقف العدوان الإسرائيلي والضغط على الحكومة الإسرائيلية بالتزام طرق التسوية السلمية للمشاكل العالقة وفقا لقرارات الشرعية الدولية بما يضمن الحفاظ على حقوق الأطراف كافة لكي تنعم المنطقة وشعوبها بالأمن والسلم والإستقرار.

وعبر الأمين العام لمجلس التعاون عن أمله بأن تسود روح الوحدة الوطنية بين كافة الأطراف السياسية اللبنانية لما فيه مصلحة أمن واستقرار وازدهار لبنان و شعبه الشقيق . وجدد العطية وقوف ودعم مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبنان ومساندة شعبه الشقيق .