ايلاف من بيروت: دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في كلمة تلفزيونية مساء اليوم الى quot;وقف فوري وشامل لاطلاق النار تحت رعاية الامم

اجلاء مئة الماني من لبنان الى سوريا

اجلاء الرعايا الفرنسيين من لبنان: سفينة

احمدي نجاد يؤكد ان اسرائيل تستخدم وسائل

محمود عباس: لا يوجد فلسطيني محايد تجاه

رئيس الوزراء البرتغالي يدعو اطراف النزاع

كولبو: الاعتداءات الاسرائيلية خرق للقوانين

الأسد اتصل بلحود مؤكدا تضامن سوريا مع

تونس تدعو الى تدخل دولي فوري في لبنان

الضفادع البشرية في صيدا صياد أعزل

300 شخص يتظاهرون في اثينا احتجاجا على

ايران تنفي مشاركة جنودها في هجمات حزب الله ضد اسرائيل

المتحدةquot;، متهما اسرائيل بانزال عقوبة جماعية ببلاده. وندد السنيورة بالقصف الاسرائيلي المتواصل برا وبحرا وجوا على البلاد لليوم الرابع على التوالي والذي اوقع نحو مئة قتيل وعشرات الجرحى، معتبرا انه quot;عقوبة جماعية ليست لها شرعية اخلاقية او قانونيةquot;. واعلن بحزم quot;ان الدولة وحدها هي التي تملك القرار الشرعي بالسلم والحرب لانها تمثل ارادة اللبنانيين الذين ارتضوا العيش معاquot;، في اشارة واضحة الى حزب الله الذي اعلن امينه العام حسن نصر الله الجمعة quot;حربا شاملةquot; على اسرائيل.

وطالب بquot;العمل على بسط سلطة الدولة على كل اراضيها، بالتعاون مع الامم المتحدة في الجنوب اللبناني، وكذلك العمل على استعادة كامل الاراضي اللبنانية، وممارسة سيادة الدولة غير المنقوصة عليها، والتمسك باتفاقية الهدنة (بين لبنان واسرائيل) الموقعة عام 1949 والتي اكدها اللبنانيون في وثيقة الوفاق الوطني في الطائفquot;. ويطالب المجتمع الدولي لبنان بنشر جيشه على الحدود الجنوبية مع اسرائيل في المنطقة التي يسيطر عليها حزب الله.

وقال السنيورة في اول كلمة يوجهها الى اللبنانيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الاربعاء اثر خطف حزب الله جنديين اسرائيليين ومطالبته بمبادلتهما مع معتقلين لبنانيين وعرب في السجون الاسرائيلية quot;لقد اعلنت الحكومة بصراحة ومنذ اللحظة الاولى لانفجار الاحداث انها لم تكن على علم بما وقع ولم تتبن العملية التي نفذها حزب الله لاسر الجنديين الاسرائيليينquot;. واضاف في اشارة اخرى الى حزب الله ان quot;لبنان لا يستطيع القيام والنهوض اذا كانت الدولة فيه اخر من يعلم واول من يطالبquot;. لكنه اعتبر ان quot;ما نتعرض له اليوم يتجاوز المسألة المدعاة بشأن الاسرى والمعتقلين، انها قضية شعب يستباح امنه وارضه من قبل اسرائيل بذرائع واهيةquot;.

واضاف quot;وطننا يتعرض اليوم لاعنف عدوان تعرضت له دولة وشعب من قبل آلة حربية غاشمةquot;، محملا quot;المعتدين الاسرائيليين مسؤولية الكارثة الانسانية والاقتصادية والاعمارية التي حلت وتحل بلبنانquot;. وشدد في كلمته على ان quot;العبرة الحاضرة والباقية من هذه المحنة (..) ان الرد الصحيح على هذا العدوان وكل عدوان يتمثل في ان نسلك معا طريق قيام الدولة الواحدة والقادرة التي تحمي الجميعquot;، داعيا الى quot;التمسك بحق الدولة اللبنانية وواجبها في حماية لبنان واللبنانيين تجاه اي تهديد او اعتداءquot;.

وقال quot;ندعو الى وقف شامل وفوري لاطلاق النار ترعاه الامم المتحدة، ويفسح المجال امامها وامام الدول العربية الشقيقة والجهات الدولية الصديقة، بالتعاون مع الحكومة اللبنانية، لمعالجة مسؤولة لكل المشكلات الناجمة عن الاحداث الاخيرة وتلك التي تسببت بهاquot;.

وختم quot;اعلن لبنان بلدا منكوبا وهو يحتاج الى خطة نهوض عربية ودولية سريعة وشاملة للاغاثة ولاعادة الاعمار واصلاح كل ما تهدم نتيجة العدوانquot;. ولليوم الرابع على التوالي، واصلت اسرائيل قصف البنى التحتية اللبنانية والمنشات الحيوية متسببة بمزيد من الاضرار المادية والضحايا بين المدنيين. وارتفعت حصيلة الضحايا منذ الاربعاء الفائت الى 97 قتيلا و276 جريحا.