بيروت: دعا وفد من الامم المتحدة وصل مساء الى بيروت لمناقشة وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله، الى وقف الاعمال الحربية وحماية المدنيين

مجموعة الثماني تطلب وقف العمليات العسكرية الاسرائيلية

عشاء رسمي يظهر انقساما حولالعنف فيالشرق الأوسط

مجموعة الثماني لبحث وقف الهجوم على لبنان

شيراك وبوش يريدان الضغط على حزب الله

وتحرير الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله. ودعا رئيس الوفد مستشار الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية فيجاي نامبيار الى وقف لاطلاق النار بعد لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في اليوم الخامس من الهجوم الاسرائيلي على لبنان. ودعا الى quot;تحرير الجنديين الاسرائيليين الاسيرين في اطار حل للنزاعquot;. وقد شنت اسرائيل هجوما عسكريا واسعا على لبنان بعد ان اسر حزب الله الجنديين الاسرائيليين في 12 تموز(يوليو). وطالب نامبيار ايضا quot;بحماية المدنيين والبنى التحتيةquot;.

وقتل اكثر من 140 مدنيا منذ الاربعاء في لبنان بيد الجيش الاسرائيلي الذي دمر ايضا جسورا وطرقا ومحطات لتوليد الكهرباء وألحق اضرارا جسيمة بمدرجات مطار بيروت الدولي. والوفد الذي يضم ايضا تيري رود لارسن، موفد الامين العام كوفي انان المكلف متابعة تطبيق قرار مجلس الامن 1559 الذي يفرض نزع سلاح حزب الله اللبناني، يتألف من خمسة اعضاء.

وكان السنيورة دعا مساء السبت الى quot;وقف فوري وشامل لاطلاق النار في لبنان برعاية الامم المتحدةquot;. وزار وفد الامم المتحدة السبت القاهرة. وافاد وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي ان اسرائيل رفضت استقبال الوفد. وطرحت اسرائيل ثلاثة شروط لوقف اطلاق نار في لبنان هي الافراج عن الجنديين ووقف اطلاق الصواريخ وتطبيق قرار الامم المتحدة حول نزع سلاح حزب الله.

وشدد وزير الطاقة اللبناني محمد فنيش -ممثل حزب الله في الحكومة- quot;على نقطتين اساسيتين هما وقف اطلاق نار غير مشروط وتبادل الاسرىquot;. وعقد مجلس الامن الدولي الجمعة اجتماع ازمة حول الهجوم الاسرائيلي على لبنان الا انه لم ينجح في الاتفاق على طلب وقف لاطلاق نار.