بيروت، القدس: أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم ان حزب الله وافق على ان تتسلم الحكومة اللبنانية المفاوضات لاجراء تبادل quot;بين المعتقلين

صلوخ يدعو الأمم المتحدة إلى التدخل لتبادل الأسرى

سورية تدعو مجلس الامن لوقف الحرب على لبنان

مجلس الوزراء: الإعلام اللبناني سيبقى حرا متنوعا قويا مقاوما

واشنطن تسرع تسليم إسرائيل أسلحة في أوج هجومها على لبنان

تحركات دبلوماسية مكثفة بسبب الحرب في لبنان

وبين الجنديين الاسرائيليين الاسيرينquot;. ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية عن الرئيس بري قوله في مقابلة تلفزيونية quot;ان الحكومة اللبنانية هي التي ستتولى بواسطة فريق ثالث المفاوضاتquot; لاجل عملية التبادل، مضيفا ان quot;هذا الامر مقبول من قبل الاخوة في حزب اللهquot;. واضاف quot;المطلوب ان تكون الحكومة اللبنانية هي التي تقوم بعملية رعاية المفاوضات حتى تتمquot;.

الا ان الرئيس بري شدد على ضرورة اقرار quot;وقف فوري لاطلاق النار (...) وفي الوقت نفسه البدء بعملية التبادلquot;. واضاف quot;الموضوع اننا في الحكومة وحزب الله وكل الشعب اللبناني نطالب بوقف اطلاق النار وبدء مفاوضات لاجل تحرير الاسرى والمعتقلين والجنديين الاسرائيليين، والحكومة اللبنانية على اتم الاستعداد لقيادة هذه المفاوضاتquot;.

وكان وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ دعا اليوم الاحد الامم المتحدة quot;او فريقا ثالثاquot; الى التدخل للبحث في مسالة تبادل الاسرى واكد ان الجنديين الاسرائيليين الاسيرين quot;في صحة جيدةquot;. وجاء تصريح صلوخ الصحافي بعيد استقباله موفد الحكومة الالمانية مدير العلاقات الدولية في وزارة الخارجية بيتر ويتغ. وكانت المانيا لعبت دورا اساسيا في عمليات سابقة لتبادل الاسرى بين المانيا وحزب الله.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اعلن بعيد أسر الجنديين الاسرائيليين في الثاني عشر من الشهر الجاري استعداده لاجراء عملية تبادل فورية غير مباشرة مع اسرائيل للافراج عن الاسرى لدى الجانبين. في حين تصر اسرائيل على الافراج عن جندييها من دون شروط مسبقة.

حزب الله يعلن ضمنا سقوط مارون الراس بايدي الجيش الاسرائيلي

من جهة ثانية اعلن حزب الله اللبناني الشيعي اليوم ضمنا في بيان سقوط بلدة مارون الراس اللبنانية الحدودية بايدي الجيش الاسرائيلي بعد معارك عنيفة تواصلت اياما عدة. وجاء في بيان صادر عن المقاومة الاسلامية الجناح العسكري لحزب الله quot;ولئن سعى العدو لتقديم احتلاله لبلدة مارون الراس كانجاز عسكري عظيم فهو يخادع شعبه والعالمquot;. واضاف البيان quot;لان جيشا يقاتل بقوات النخبة والدبابات يساندها سلاح الجو يعجز عن دخول قرية على الحدود مباشرة الا بعد ايام من القتال وخسائر كبيرة في قبالة عدد من مجاهدي المقاومة هو جيش مهزوم وفاشلquot;.

كما اعلنت المقاومة الاسلامية في البيان نفسه مقتل ثلاثة من عناصرها quot;قضوا في المواجهات البطولية في بلدة مارون الراس على مدى ايام من القتال القاسي والعنيدquot; من دون ان يكشف اسماء وتواريخ مقتلهم. وكانت بلدة مارون الراس شهدت خلال الايام القليلة الماضية معارك عنيفة شهدت حرب شوارع بين الجنود الاسرائيليين ومقاتلي حزب الله. وتتمتع هذه البلدة بموقع استراتيجي لانها ترتفع 900 متر عن سطح البحر وهي تشرف على قسم كبير من جنوب لبنان.

أولمرت يحذر من أن الأزمة ستطول في لبنان

في المقابلافاد مصدر رسمي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت حذر حكومته اليوم من ان الازمة في لبنان ستطول وكذلك الهجوم الاسرائيلي. وقال اولمرت خلال الاجتماع الاسبوعي لحكومته ان quot;العملية الدبلوماسية لن تمنعنا من مواصلة الجهود من اجل تدمير البنى التحتية الارهابية وستاخذ العملية وقتا طويلا جداquot;. واضاف ان اسرائيل مستعدة للتفاوض حول تسوية الازمة وبالخصوص quot;عندما يحين الوقتquot; مع quot;رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورةquot;.

ويعارض القادة الاسرائيليون وقف اطلاق النار فورا ليتمكنوا من مواصلة العمليات العسكرية في حين اعربوا عن موافقتهم بشروط نشر قوة دولية في جنوب لبنان. واعرب وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس الاحد عن تاييده نشر قوة دولية في جنوب لبنان وذلك خلال محادثات اجراها مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير. واعلن مسؤول في وزارة الدفاع انه quot;نظرا لضعف الجيش اللبناني، تدعم اسرائيل امكانية نشر قوة متعددة الجنسيات تتمتع بصلاحيات قويةquot;.

واكد المسؤول ان بيريتس شدد على انه مستعد للموافقة على قوة من هذا القبيل quot;شرط ان تتمتع بصلاحيات حقيقية ولا تكتفي بصياغة التقاريرquot;، مقترحا ان تعمل في اطار حلف شمال الاطلسي. وقال ايضا ان اسرائيل quot;لا تعتزم البتة الدخول في حرب مع سورياquot;. وبدا الهجوم الاسرائيلي وهو الاعنف منذ اجتياح لبنان عام 1982، اثر اسر حزب الله اثنين من الجنود الاسرائيليين عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

واسفر الهجوم حتى الان عن سقوط اكثر من 350 قتيلا في صفوف اللبنانيين واغلبيتهم الساحقة من المدنيين و37 من الجانب الاسرائيلي بينهم 17 مدنيا.

اسرائيل تتمسك بquot;الافراج غير المشروطquot; عن جندييها الاسيرين

وبدورهاتمسكت اسرائيل اليوم بوجوب quot;الافراج غير المشروطquot; عن جندييها اللذين اسرهما حزب الله، وذلك بعدما اعلن التنظيم الشيعي اللبناني انه يقبل ان تتولى الحكومة اللبنانية مفاوضات تبادل الاسرى. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف لوكالة فرانس برس quot;لا مفاوضاتquot; حول تبادل مماثل. واضاف ان quot;المجتمع الدولي برمته وفي مقدمته مجموعة الدول الثماني يطالب مع اسرائيل بالافراج عن الجنديين من دون شروطquot;.

وسئل المتحدث عن امكان تبدل الموقف الاسرائيلي في ما يتصل بالحرب على حزب الله، فاجاب ان quot;تبدلا مماثلا غير وارد الا بعد الافراج عن الجنديينquot; اللذين تم اسرهما في الجانب الاسرائيلي من الحدود في 12 تموز(يوليو). واعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاحد ان حزب الله وافق على ان تتسلم الحكومة اللبنانية المفاوضات لاجراء تبادل quot;بين المعتقلين وبين الجنديين الاسرائيليين الاسيرينquot;. ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية عن بري قوله ان quot;الحكومة اللبنانية هي التي ستتولى بواسطة فريق ثالث المفاوضاتquot; لاجل عملية التبادل.