أكد أن الجنديين الإسرائيليين بصحة جيدة:
صلوخ يدعو الأمم المتحدة إلى التدخل لتبادل الأسرى

إقرأ أيضا

أميركا تسعى لإخراج سوريا من تحالفها مع إيران

إسرائيل تواصل هجومها بمباركة أميركية
تحركات دبلوماسية مكثفة بسبب الحرب في لبنان

دوست بلازي مقتنع بإمكانية وقف اطلاق النار في لبنان

واشنطن تسرع تسليم إسرائيل أسلحة في أوج هجومها على لبنان

مواصلة إجلاء الرعايا الأجانب من لبنان والأمم المتحدة توجه نداء

سباق تلفزيوني للتغطية

اسهم الخليج تراقب لبنان بحذر

مجلس الوزراء: الإعلام اللبناني سيبقى حرا متنوعا قويا مقاوما

كير تهاجم قرار واشنطن ارسال صواريخ ذكية الى اسرائيل

سورية تدعو مجلس الامن لوقف الحرب على لبنان

لجم إيران وتركيع سورية لـ شرق أوسط جديد

فرنسا قد تشارك بشروط في قوة دولية في لبنان

الشيخ محمد: العدوان الاسرائيلي على لبنان يستهدف الفتنة

هل يمكن لإسرائيل أن تنتصر؟

أريحا تعج بفلسطينيي الـ 48 هرباً من صواريخ حزب الله

لبنان بات ضحية أزمة إنسانية كبرى

مقسمو لبنان

مصر وفرنسا: نزع سلاح الميليشيات اللبنانية شرط لوقف النار

روسيا تقترح مناقشة الشرق الاوسط مطلع الاسبوع المقبل في روما

بوش يهاجم سوريا وايران مجددا لدورهما في النزاع في لبنان

بيروت: دعا وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ اليوم الامم المتحدة quot;او فريقا ثالثاquot; الى التدخل للبحث في مسالة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحزب الله واكد ان الجنديين الاسرائيليين الاسيرين quot;في صحة جيدةquot;. وقال صلوخ في تصريح ادلى به بعد استقباله دبلوماسيا المانيا quot;فليوقفوا اطلاق النار على ان يعقب ذلك تبادل للاسرىquot;، داعيا الامم المتحدة quot;او فريقا صديقا ثالثا للبحث من اجل تبادل الاسرىquot;.واضاف صلوخ quot;قلنا ان للبنان اسرى في السجون الاسرائيلية والاسيران الاسرائيليان في صحة جدية وفي امانquot;. من جانبه،أعربوزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي خلال زيارة الى مدينة حيفا شمال اسرائيل اليومعن اقتناعهquot;بان وقفا لاطلاق النار ممكنquot; في لبنان.

وجاء تصريح صلوخ الصحافي بعيد استقباله موفد الحكومة الالمانية مدير العلاقات الدولية في وزارة الخارجية بيتر ويتغ.الا ان صلوخ حرص على ايضاح ان اسرائيل لم تطلب من المانيا حتى الان القيام باي دور وساطة في مسالة الاسرى.وقال صلوخ ان quot;البحث مع الموفد الالماني لم يتناول موضوع الاسرىquot;. واوضح ردا على سؤال ان الدبلوماسي الالماني quot;لم يحمل اي طلب من اسرائيل تطلب فيه بحث موضوع الاسرىquot;.

واكد الوزير اللبناني ان quot;الهم الاول هو وقف اطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي على لبنان وعندها يكون هناك متسع من الوقت للبحث في كافة المواضيع مثل تبادل الاسرى وتحرير ما تبقى من مزارع شبعا وتلال كفرشوباquot;.

ولعبت المانيا لعبت دورا اساسيا في عمليات سابقة لتبادل الاسرى بين المانيا وحزب الله.وتطالب اسرائيل بالافراج غير المشروط عن الاسيرين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله في الثاني عشر من الشهر الجاري العمليات العسكرية الاسرائيلية الجارية حاليا.ويرفض حزب الله من جهته اي تبادل مشروط بين الاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية وبين الاسيرين الاسرائيليين.

تمركز آليات اسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية
على الأرض،اعلن المتحدث باسم قوة الطوارىء الدولية في لبنان التابعة للامم المتحدة ان جنودا اسرائيليين مدعومين بدبابات كانوا متمركزين اليوم في بلدة مارون الراس المجاورة للحدود مع اسرائيل حيث لا يزال يسمع اطلاق نار.

وقال ميلوس شتروغاران quot;جنودا اسرائيليين مدعومين بآليات يتمركزون حاليا داخل مارون الراسquot;. واضاف quot;ان تبادلا لاطلاق النار بالاسلحة الخفيفة كان لا يزال يسمع صباح اليوم الاحد على اطراف البلدةquot;.وحرص المتحدث على الايضاح ان التوغل الاسرائيلي الوحيد داخل الاراضي اللبنانية هو في مارون الراس.

وكانت الشرطة اللبنانية اعلنت مساء السبت عن قتال شوارع بين القوات الاسرائيلية وبين مقاتلي حزب الله في مارون الراس ثم اعلن الجيش الاسرائيلي مساء السبت سيطرته على البلدة.وقال جاكوب دلال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي السبت quot;انها عملية محددة وسنواصل القيام بعمليات من هذا النوع في لبنان في القطاع المجاور لحدودنا لتدمير البنى التحتية لحزب اللهquot;.

إيغلاند في لبنان
وكانالامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون الانسانية يان ايغلاند وصل اليومالى بيروت حيث من المقرر ان يطالب بتقديم مساعدات عاجلة لاغاثة نحو نصف مليون نازح من جنوب لبنان هربا من القصف الاسرائيلي العنيف.ووصل ايغلاند الى بيروت قادما من سوريا. ومن المقرر ان يزور المناطق التي تعرضت للقصف في ضاحية بيروت الجنوبية بشكل خاص اضافة الى عدد من المدارس التي تحولت الى تجمعات للنازحين، على ان يلتقي ايضا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.وحذرت الامم المتحدة من ان لبنان يعاني من quot;كارثةquot; انسانية مع نزوح نحو نصف مليون شخص بسبب القصف الاسرائيلي.وقدر وزير المالية اللبناني جهاد ازعور خسائر لبنان حتى الان بمليارات الدولارات.