عواصم: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الى quot;بلورة موقف عربي موحد يدعو الى

تحركات دبلوماسية مكثفة بسبب الحرب في لبنان

فرنسا قد تشارك بشروط في قوة دولية في لبنان

دوست بلازي مقتنع بإمكانية وقف اطلاق النار في لبنان

وقف سريع وفوري لاطلاق النارquot; في لبنان. وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي ان الملك اكد quot;ضرورة بلورة موقف عربي موحد يدعو الى وقف سريع وفوري لاطلاق النار ووضع حد لمعاناة ومحنة الشعب اللبناني الشقيقquot;. واضاف ان الزعيمين استعرضا خلال الاتصال quot;التطورات التي يشهدها لبنان في ضوء تواصل الاعتداءات العسكرية الاسرائيلية واستهداف المدنيين الابرياء وتدمير البنى التحتية والمنشآت اللبنانيةquot;.

واتفق الجانبان quot;على مواصلة التنسيق والتشاور لايجاد مخرج وحل سلمي للازمة الراهنة ووقف تداعياتها الخطرةquot;، وفقا للبيان. وتتواصل العملية العسكرية الاسرائيلية في لبنان منذ 12 تموز(يوليو) الحالي بعد اقدام حزب الله على اسر جنديين اسرائيليين في الاراضي الاسرائيلية قرب الحدود مع لبنان.

ماليزيا تدعو الى وقف لاطلاق النار في لبنان كرئيسة لمنظمة المؤتمر الاسلامي

دعا رئيس الوزراء الماليزي عبدالله احمد بدوي الذي تترأس بلاده حاليا منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم الى وقف اطلاق النار في لبنان والافراج عن الجنديينالاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله الشيعي اللبناني. وقال رئيس الوزراء كما نقلت عنه وكالة الانباء الماليزية الرسمية ان ارساء هدنة فورية هو quot;الامر الاكثر اهمية، فمن دونها لن تتمكن الامم المتحدة من القيام بشيء وسيتدهور الوضع في لبنان والشرق الاوسطquot;. واضاف ان quot;وقف اطلاق النار والافراج عن الجنديين الاسرائيليين خطوتان يجب القيام بهما فورا وفي شكل متزامنquot;، منبها الى انه quot;من دون وقف للنار فان حزب الله لن يفرج عن الجنديينquot;.

ودعا رئيس الوزراء واشنطن الى التدخل، وقال ان quot;الولايات المتحدة تستطيع الضغط ومعالجة المشكلة عبر استخدام هذا التأثيرquot;.
ولا تقيم ماليزيا ذات الغالبية المسلمة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل. وتجمع نحو 1500 شخص الجمعة في مساجد وعلى مقربة من السفارات الاميركية والبريطانية والفرنسية في كوالالمبور رفضا للهجوم الاسرائيلي على لبنان. وتترأس ماليزيا حاليا منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 عضوا.

سوريا تؤيد وقفا لاطلاق النار في لبنان وتبادلا للاسرى

اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم ان معالجة الازمة بين لبنان واسرائيل تمر بquot;وقف لاطلاق النارquot; وquot;تبادل للاسرىquot; بين البلدين، وفق ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا). وعرض الوزير السوري خلال محادثات اجراها مع وفد دبلوماسي الماني وجهة نظر بلاده حيال quot;حل يرتكز على ضرورة وقف اطلاق النار واتاحة الفرصة امام الجهود الدبلوماسية من اجل تبادل الاسرىquot;. واعرب المعلم عن قلق سوريا لquot;التطورات الخطيرة في المنطقةquot;.

ونقلت الوكالة عنه قوله ان هناك quot;جهودا دولية تبذل لاحلال التسوية العادلة والشاملة للصراع العربي الاسرائيلي تستند الى تنفيذ قرارات مجلس الامن ومبدأ الارض في مقابل السلامquot;. وكان مصدر رسمي سوري حذر في وقت سابق من quot;كارثة انسانيةquot; في لبنان. وقال هذا المصدر quot;يجب الضغط على اسرائيل لان الولايات المتحدة تمانع حتى الان وقف اطلاق النارquot;.

وتتزامن زيارة الوفد الالماني لدمشق مع جولة لوزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في الشرق الاوسط قادته الى مصر وتشمل ايضا اسرائيل والاراضي الفلسطينية.

وفي موازاة ذلك، وصلت فرق دبلوماسية المانية الى دمشق وبيروت ومقر الامم المتحدة في نيويورك في محاولة للمساهمة في تسوية النزاع.

وشنت اسرائيل هجوما واسعا على لبنان في 12 تموز(يوليو) اثر قيام حزب الله الشيعي اللبناني باسر جنديين اسرائيليين في عملية عند الحدود الاسرائيلية اللبنانية. واسفرت العمليات العسكرية حتى الان عن نحو 355 قتيلا في الجانب اللبناني غالبيتهم الساحقة من المدنيين في مقابل 37 قتيلا اسرائيليا بينهم 17 مدنيا.

بولتون يرفض عرض الحوار الذي طرحته سوريا على الولايات المتحدة

ورفض السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون اليوم الاحد العرض الذي طرحته سوريا لبدء حوار مع الولايات المتحدة لحل الازمة في لبنان، مؤكدا ان quot;سوريا لا تحتاج الى حوار لتعرف ما عليها القيام بهquot;. وردا على سؤال اثناء برنامج محلي على شاشة شبكة فوكس، قال بولتون ان على السوريين quot;ان يمارسوا الضغط على حزب الله ليفرج عن الجنديين الاسرائيليين ويضع حدا لاطلاق الصواريخ على ابرياءquot;.

وامس السبت، قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لشبكة تلفزيون quot;سكاي نيوزquot; ان دمشق مستعدة لفتح حوار مع الولايات المتحدة لحل الازمة في لبنان. وقال المقداد ان دمشق مستعدة للمساعدة على حل الازمة الحالية اذا بذلت واشنطن جهدا لحل المشاكل الاخرى في المنطقة، وخصوصا مسألة الاراضي التي تحتلها اسرائيل. واضاف quot;كان الموقف السوري دوما اننا مستعدون لفتح حوار مع الولايات المتحدة، بيد ان الولايات المتحدة لا تكتفي بعدم اطلاق حوار مع سوريا، بل تمنع الاخرين من اجراء محادثات او حوار مع سورياquot;.

لكن السفير الاميركي في الامم المتحدة استبعد هذا الاقتراح معلنا ان المشكلة هي دعم سوريا وايران لحزب الله في لبنان. واضاف بولتون quot;اذا قام السوريون بكل الامور التي يعرفون ان عليهم القيام بها، فسيشكل ذلك خطوة كبيرة الى الامامquot;، مشيرا خصوصا الى قرار مجلس الامن الدولي رقم 1559 حول لبنان. وفي شان عرض الحوار السوري قال quot;لا اعرف ماذا يضيف هذا الامر، لكني افترض انه افضل من لا شيءquot;.

وندد الرئيس الاميركي جورج بوش السبت مجددا بكل من سوريا وايران لدورهما في النزاع في لبنان، متهما دمشق وطهران بquot;تهديد الشرق الاوسط برمتهquot; وذلك اثناء مداخلته الاذاعية الاسبوعية.

ايغلاند يدعو اسرائيل الى وقف قصف المدنيين

ودعا مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية يان ايغلاند اليوم من بيروت اسرائيل الى quot;التوقف عن قصف المدنيين والبنى التحتية كما دعا حزب الله الى التوقف عن اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل. وقال ايغلاند الذي كان وصل صباحا الى لبنان بعد لقائه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة حسب ما نقلت عنه الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية quot;ان قتل الاطفال يجب ان يتوقف وكذلك القصف الاسرائيلي للمدنيين والبنى التحتية (...) كما على حزب الله ان يوقف اطلاق الصواريخ اليومية على شمال اسرائيل فبذلك فقط يمكن ان نصبح فاعلين في عملياتناquot;.

واضاف المسؤول الدولي quot;آمل ان تصل خلال الساعات ال48 المقبلة اول قافلة صغيرة تسير على الطرقات في جو من الامان يؤمنه جيش الدفاع الاسرائيلي وباقي الفرق المسلحة الاخرىquot; في اشارة الى حزب الله. واضاف ايغلاند ان عمليات الاغاثة يفترض ان تتواصل معربا عن الامل quot;بان يتفعل هذا العمل خلال الاسابيع المقبلة بحيث يكون هناك اكثر من مئة شاحنة ستكون مشتركة في هذه العمليةquot;. وتابع quot;اليوم رايت الدمار في ضاحية بيروت الجنوبية وقد اثرت في كثيرا وكيف ان مباني سكنية باكملها قد سويت بالارض ووجدت بقايا كتب مدرسية هي احدى الامثلة على معاناة الاطفالquot;. وقال quot;نحن ندعو الى وقف فوري للاعتداءات ونعمل من اجل تامين ممرات انسانية ليس فقط الى لبنان بل داخل لبنان ايضاquot;.

وضاف ايغلاند ان اسرائيل ضمنت سلامة ممرات بحرية لايصال المساعدات ويمكن ان يشمل الامر ممرات جوية. واضاف quot;تلقينا اليوم من اسرائيل ضمانات للممرات البحرية في اتجاه لبنان وربما (نحصل على ضمانات) جويةquot;، مضيفا quot;الا اننا لم نحصل بعد على ممرات معلنة للدخول والخروج من الشاطىء الى داخل البلدquot;.

وكان قسم من المساعي الدولية تركز اخيرا على ضرورة ضمان امن ممر انساني لايصال المساعدات الى لبنان بانتظار التوصل الى وقف لاطلاق النار وحل سياسي.

نيجيريا تعلن استعدادها للمشاركة في قوة للامم المتحدة في لبنان

بدورهاعلن وزير الدفاع النيجيري رابيو موسى كوانكواسو ان بلاده مستعدة للمشاركة في قوة دولية لحفظ السلام في لبنان. وقال الوزير الذي تحدث امام الصحافيين في كانو ان quot;نيجيريا عضو في الامم المتحدة واذا قررت الامم المتحدة نشر جنودها في لبنان لتطبيق وقف لاطلاق النار، فان نجيريا مستعدة للمساهمة فيهاquot;.

وكانت فكرة نشر قوة دولية في جنوب لبنان بعد ان شنت اسرائيل عملية عسكرية كبيرة عليه منذ 12 تموز(يوليو)، قد طرحت في قمة مجموعة الثماني في روسيا على ان تناقش مجددا خلال الاجتماع الدولي المخصص لدرس المسالة اللبنانية في روما بمشاركة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في 26 من الجاري.

ونيجيريا الاكثر عددا للسكان في افريقيا مع 160 مليون نسمة، هي ايضا اكبر قوة عسكرية في غرب افريقيا وشاركت في عدد من بعثات حفظ السلام للامم المتحدة، لا سيما في القارة السوداء.