نافياً وجود quot;محور مصري ـ سعودي ـ أردنيquot;
مبارك يصف أحداث المنطقة بالفوضى الهدامة


تحركات مصرية سعودية دولية لوقف العنف في لبنان
نبيل شرف الدين من القاهرة: قبيل مغادرته القاهرة اليوم الثلاثاء في طريقه إلى المملكة العربية السعودية للقاء عاهلها الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة مصرية ، سعودية عاجلة، وصف الرئيس المصري حسني مبارك الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط بأنها quot;فوضى هدامة وليست فوضى خلاقةquot;، في ما بدا كأنه تعقيب على تصريحات كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية التي تحدثت قبيل وصولها إلى المنطقة حالياً عن quot;شرق أوسط جديدquot; يشهد حال مخاض، في إشارة منها إلى العمليات العسكرية التي تشنها إسرائيل بهدف تفكيك بنية quot;حزب اللهquot; اللبناني، كما أعلن ذلك ساسة إسرائيليون في أكثر من مناسبة خلال الأيام القليلة الماضية .

ووصل الرئيس المصري إلى الباحة جنوب السعودية بعد ظهر اليوم.

جدد الرئيس المصري انتقاداته المبطنة لما أقدم عليه quot;حزب اللهquot; اللبناني من اختطاف جنديين وقتل ثمانية جنود إسرائيليين، وهو الأمر الذي شنت على إثره إسرائيل عملياتها العسكرية الراهنة في لبنان، وقال إنه كان من المتعين حساب وتقدير هذه الخطوة، مشيرا إلى أن حزب الله ليس قوة نظامية وأنه جزء من النسيج اللبناني، أما إسرائيل فهى دولة ذات امكانياتquot;، وتساءل مبارك مستنكراً : quot;كيف لإسرائيل أن تحارب أفرادا ينتشرون في أماكن كثيرة ؟quot;، على حد تعبير الرئيس المصري .

محاور واتصالات
وحول زيارته اليوم إلى السعودية قال مبارك إنه سيواصل مشاوراته مع مختلف الأطراف وعلى كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية للخروج من الموقف المتأزم، موضحا أنه لا توجد أي محاور في هذه المشاورات .

وفي معرض تعقيبه على قراءات تحدثت عن quot;محور مصري ـ أردني ـ سعوديquot; مقابل محاور إقليمية أخرى في المنطقة، قال مبارك إنه لا يتحدث عن محاور، مشيرا إلى أن زيارته إلى السعودية تهدف للتشاور مثل مشاوراته مع سورية والأردن والأطراف الأخرى، ونفى انخراط مصر في أية محاور، قائلاً quot;يجب ألا يكون هذا الأمر وارداً في تفكيرنا، ولست من أنصار المحاور و لا التحالفاتquot; .

إستمرار ترحيل الأجانب
بعد 13 يوما من القصف الإسرائيلي
وحذر مبارك كافة الأطراف من استمرار الوضع على ما هو عليه في لبنان قائلا إنه quot;لن يجد أي منهم (الأطراف) مخرجا لذلك لا حزب الله أو الإسرائيليينquot;، على حد قوله .

روما والقمة
وطالب مبارك المشاركين في quot;مؤتمر روماquot; المزمع انعقاده يوم غد الأربعاء بأن quot;يدركوا خطورة الموقف وأن القتال رهيبquot;، مشيرا إلى أن العملية لم تحظ بتقدير جيد أو سليم، وأكد أن الذى يدفعون الثمن هم النساء والأطفال، فضلا عن تدمير لبنان قائلا quot;إن هذه الدولة موعودةquot;.

كما أعرب الرئيس المصري عن أمله بأن يخرج quot;مؤتمر روماquot; بنتائج محددة يحيلها إلى مجلس الأمن الدولي لإتخاذ الموقف اللازم بشأنها .

وعما إذا كانت هناك رؤية مصرية محددة بالنسبة لمؤتمر روما، قال مبارك إننا سنستمع إلى كافة الرؤى المطروحة في هذا الصدد، موضحا أن لمصر رؤيتها حيال هذا الأمر .

وحول القمة العربية، قال مبارك إن النصاب القانوني اللازم لانعقاد القمة لم يكتمل بعد، مشيرا إلى أن روما ستستضيف اجتماعا ما وعلينا أن ننتظر ما سيسفر عن هذا الاجتماع، الذي تمثل فيه مصر، ولفت إلى أن الموقف سيتحدد بناء على نتائج هذا الاجتماع .

واختتم الرئيس المصري تصريحاته بالقول إنه ما لم تصل مجموعة روما غدا إلى قرار ترفعه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار بدوره حول الموقف بأسرع ما يمكن، فإن الخسائر ستكون كثيرة للغاية، وإلى الحد الذي سيصعب على الأطراف أن تجد لها مخرجا من هذا الموقفquot;، حسب تعبير مبارك .

إقرأ أيضا في إيلاف

دعمت لبنان وفلسطين بأكثر من مليار ونصف
السعودية: إذا سقط السلام فلن يكون غير الحرب!

أولمرت لمواصلة الحرب ورايس تدعو إلى شرق أوسط جديد

المواجهات مستمرة في بنت جبيل وحزب الله يقصف حيفا

بري: مقترحات رايس لا يمكن تطبيقها الا بقيام فتنة داخلية