دعمت لبنان وفلسطين بـ1.5 مليار دولار
السعودية: إذا سقط السلام فلن يكون هناك غير الحرب!

إقرأ ايضا

سقطت لم تسقط ..غموض يلف معارك بنت جبيل

رايس تلتقي عباس ..والامن الفلسطيني يقمع المتظاهرين

تباين في وجهات نظر الصحافة الاسرائيلية

فيصل وبندر إلى موسكو اليوم للالتقاء ببوتين

رايس حملت افكارا لا مشروعا واستمعت الى ارائنا

بيريز: الهجوم على لبنان مسألة حياة وموت

قصف على قافلة نازحين من عينابل الى بيروت

قوات السلام المقترحة بين نيران حزب الله واسرائيل

فهد سعود من الرياض، بيروت، لندن: قال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ان الهجمات العسكرية الاسرائيلية على لبنان والفلسطينيين قد تطلق شرارة حرب في المنطقة.ونقلت محطة تلفزيون الاخبارية السعودية الحكومية عن العاهل السعودي قوله في بيان ان السعودية تحذر الجميع من انه quot;اذا سقط خيار السلام بسبب الغطرسة الاسرائيلية فلن يكون هناك خيار اخر غير الحرب.quot;واضاف انه لا احد يمكنه ان يتوقع ما سيحدث اذا خرجت الامور عن نطاق السيطرة.وقال العاهل السعودي في البيان ان العرب اعلنوا السلام خيارا استراتيجيا وقدموا اقتراحا واضحا وعادلا لمقايضة الارض بالسلام وتجاهلوا دعوات المتشددين الذين يعارضون اقتراح السلام مضيفا ان الصبر لا يمكن ان يدوم الى الابد.وكان العاهل السعودي يشير الى مبادرة سلام عربية طرحتها السعودية وتبنتها قمة 2002 العربية تعرض على اسرائيل سلاما شاملا مقابل اعادة الاراضي التي احتلتها في حرب الشرق الاوسط 1967 .

التطور الجديد واللغة الصارمة التي أطلقتها السعودية في هذا الظرف الدقيق الذي يمر به لبنان وقبيل ساعات قليلة من انعقاد قمة ثنائية لأهم زعماء عرب هما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز ، والرئيس المصري حسنى مبارك في الباحة جنوبي المملكة العربية السعودية، شكل أعادة تقيم شامل للوضع في المنطقة، وحد فاصل للصراع العربي اللاسرائييلي، الذي اصبح بين خيارين لا ثالث لهم على حد الإعلان السعودي الواضح، ام السلام الحقيقي لشعوب المنطقة او الحرب.

وطغى التصريح السعودي على مختلف الوسائل الإعلامية العربية والعالمية، خصوصا في ظل لغته الحادة والصريحة والمباشرة . وجاء في بيان الديوان الملكي انالعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز قرر تقديم منحة للبنان بقيمة 500 مليون دولار كمساعدة لاعادة الاعمار فيما يستمر الهجوم الاسرائيلي على هذا البلد quot;وجه بتخصيص منحة قدرها 500 مليون دولار للشعب اللبناني وتكون نواة لصندوق عربي لاعادة اعمار لبنانquot;. كما ذكر البيان ان الملك عبد الله quot;وجه ايضا بتخصيص 250 مليون دولار لمساعدة الشعب الفلسطيني وتكون نواة لصندوق عربي لاعادة اعمار الاراضي الفلسطينيةquot;.

من جهته اعلن رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة ان المملكة العربية السعودية اودعت مليار دولار في البنك المركزي اللبناني quot;تعزيزا للاحتياطاتquot; بالعملات الاجنبية في هذا البنك اثر الهجوم الاسرائيلي على لبنان المتواصل منذ 14 يوما. وقال السنيورة في مؤتمر صحافي عقده في بيروت quot;ان المملكة في خطوة مباركة اعلنت بانها ستودع مليار دولار في البنك المركزي اللبناني تعزيزا لاحتياطاتquot; هذا البنك quot;وبما يؤدي الى التاكيد على دعمها لحكومة لبنان في سعيها لتعزيز الاستقرار النقديquot;.

واكد السنيورة ما كان اعلنه الديوان الملكي السعودي قبل ذلك عن قرار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تقديم منحة للبنان بقيمة 500 مليون دولار كمساعدة لاعادة الاعمار. وقال السنيورة ان المملكة quot;بادرت ايضا الى تخصيص 500 مليون دولار كنواة لانشاء صندوق اعمار عربي لاعادة اعمار لبنانquot;.

كما اعلن ايضا ان المملكة quot;بادرت بخطوة مباركة بايداع لبنان 50 مليون دولار هبة للمساعدة على معالجة ضحايا العدوان ومعالجة النتائج التي تترتب عن التهجيرquot;. واضاف السنيورة ان quot;سدس ضحايا العدوان الاسرائيلي من الاطفالquot; وان عدد النازحين quot;زاد عن 750 الف شخص ما يؤدي الى زيادة المعاناةquot;. واعتبر السنيورة ان هذا القرار السعودي quot;تعبير اضافي عن دعم المملكة للبنان ووقوفها الى جانبهquot; معلنا ايضا عن وصول مساعدات اخرى من هيئات المجتمع المدني السعودي.

ويأتي التصريح السعودي الناري بعد الهجوم الاخير على لبنان والذي لم يواكبه أي تحرك دولي حقيقي لوقفه، مما جعل عمل إسرائيل عملا شبه مدعوم من جميع دول العالم على الرغممن انه عمل ضد الإنسانية وضد السلام ويثبت حقيقية الدور الاجرامي الذي تمارسه اسرائيل في المنطقة.وواصل البيان السعودي الصادر اليوم قوله quot;أن التعامل الإنساني هو اهم اوليات الموقف الان واكثر ما يجب اتخاذه حيال ما يحدثquot;كما أعلن عن بدأ حملة تبرعات سعودية شعبية تبدأ غدا الأربعاء، في خطوة تهدف إلى مشاركة المواطن السعودي في دعم الشعبين الفلسطيني واللبناني.

ايلاف تنشر نص البيان السعودي:

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي ..

لقد قامت المملكة العربية السعودية بدورها الذي يفرضه عليها واجبها الديني والقومي بشأن الأوضاع في المنطقة وتداعيات الأحداث في لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة فحذرت وأنذرت ونصحت ولم تأبه بمزايدات المزايدين ولم تكتف بذلك بل سعت منذ اللحظة الأولى لوقف العدوان وتحركت على أكثر من صعيد وبأكثر من وسيلة لحث المجتمع الدولي على إرغام إسرائيل على وقف إطلاق النار .
هذا وقد أوفدت سمو وزير الخارجية وسمو الأمين العام لمجلس الأمن الوطني لمقابلة فخامة الرئيس الأمريكي في واشنطن وإبلاغه وجهة نظرها حول النتائج الخطيرة التي تترتب على استمرار العدوان والتي لا يمكن لأحد أن يتنبأ بعواقبها إذا خرجت الأمور عن السيطرة كما كلفت المندوبين الشخصيين بزيارة عواصم الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لإبلاغ الرسالة نفسها .
لقد أعلن العرب السلام خيارا استراتيجيا للأمة العربية وتقدموا بمشروع واضح منصف يتضمن إعادة الأراضي العربية المحتلة مقابل السلام ورفضوا الاستجابة للاستفزاز وتجاهلوا الدعوات المتطرفة التي تحارب السلام إلا أنه ينبغي القول أن الصبر لايمكن أن يدوم للأبد وأنه إذا استمرت الوحشية العسكرية الإسرائيلية في القتل والتدمير فإن أحدا لايمكنه أن يتوقع ما قد يحدث وعندما يقع المحظور لايجدي الندم .
لذا تتوجه المملكة إلى المجتمع الدولي كله ممثلا في الأمم المتحدة وإلى الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة بمناشدة وتحذير . .
تناشد المملكة العربية السعودية الجميع أن يتحركوا وفقا لما يمليه عليهم الضمير الحي والشرايع الأخلاقية والإنسانية والدولية وتحذر الجميع من أنه إذا سقط خيار السلام نتيجة للغطرسة الإسرائيلية فلن يبقى سوى خيار الحرب وعندها لايعلم إلا الله ndash; جلت قدرته ndash; ما ستشهده المنطقة من حروب ونزاعات لن يسلم من شرها أحد حتى الذين تدفعهم قوتهم العسكرية الآن إلى اللعب بالنار.
إن المملكة العربية السعودية وإلى جانب تحركها السياسي تشعر أن المأساة الإنسانية في لبنان وفلسطين تتطلب دعما سخيا من كل عربي وكل مسلم وكل إنسان شريف .
ومن هذا المنطلق وجه خادم الحرمين الشريفين رعاه الله الدعوة لحملة تبرعات شعبية تبدأ يوم غد الأربعاء داعيا كل مواطن ومواطنة لما عرف عن الشعب السعودي الأبي من سخاء ووفاء وحمية لأمتيه العربية والإسلامية .
تجيء بعد ذلك مهمة إعمار لبنان وفلسطين في أعقاب الدمار الكبير الذي خلفه الاعتداء الإسرائيلي .. ويسر المملكة أن تكون أول المساهمين في هذا المجهود وفي هذا السياق وجه خادم الحرمين الشريفين بتخصيص منحة مقدارها خمسمائة مليون دولار للشعب اللبناني لتكون نواة صندوق عربي دولي لإعمار لبنان . كما وجه ndash; حفظه الله ndash; بإيداع وديعة بألف مليون دولار في المصرف اللبناني المركزي دعما للاقتصاد اللبناني كما وجه ndash; حفظه الله ndash; بتخصيص منحة مقدارها مائتين وخمسين مليون دولار للشعب الفلسطيني لتكون بدورها نواة لصندوق عربي دولي لإعمار فلسطين .
وتدعو المملكة العربية السعودية ndash; حكومة وشعبا ndash; جميع الدول العربية والإسلامية وكافة دول العالم للتصدي لدورهم ومسؤولياتهم تجاه ما يحدث لكي يتمكن المجتمع الدولي سويا من تقديم عون فعال ملموس ينفع الأشقاء أكثر مما تنفعهم عبارات الشجب والاستنكار .
نسأل الله الثبات في الموقف والصبر عند الشدة والفرج عند الأزمة مستعينين به وحده متوكلين عليه جل جلاله .

الفيصل:

من جهته طالب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل بوقف لاطلاق النار في لبنان وباستعادة هذا البلد سيادته ووحدة اراضيه. واجرى الوزير السعودي في لندن محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير التي وصفها بانها quot;ممتازةquot; على ان يغادر العاصمة البريطانية اليوم الثلاثاء متوجها الى موسكو حيث يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين.

وصرح الامير سعود الفيصل للصحافيين امام مقر رئاسة الوزراء quot;اعتقد اننا اتفقنا على ان الحل الحقيقي هو استعادة لبنان لسيادته ووحدة اراضيه. ولتحقيق ذلك علينا في مرحلة اولى التوصل الى وقف لاطلاق النار لوضع حد للقصفquot;. وردا على سؤال حول رأيه في دعم بريطانيا للموقف الاميركي قال quot;آمل في ان يتم توجيه الدعم للبنانيين في لبنان. هذا ما نطلبهquot;. وكان وزير الخارجية السعودي دعا الى وقف لاطلاق النار في لبنان خلال محادثات اجراها الاحد في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.

واوضح الامير سعود الفيصل فى حديث للصحفيين بعد المقابلة انه نقل رسالة شفهية من خادم االحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الى رئيس الوزراء البريطانى تتعلق بالمأساة التى تواجه لبنان والشعب اللبنانى. وقال quot;فى نظرنا فان هذه الازمة لن تنتهى الا باعادة سيطرة الدولة اللبنانية على اراضيها بالكامل وان اول خطوة فى هذا الطريق الذى لابد ان يكون شاقا هى وقف اطلاق النار ووقف هذا النزيف المستمر الشامل للشعب اللبنانى ونأمل ان يؤخذا هذا فى الاعتبار فى مواقف الدول المعنية بالامر quot;.

ووصف محادثاته مع رئيس الوزراء البريطانى بانها كانت ممتازة وقالquot; لقد اتفقنا على ان الحل االحقيقى هو ان يستعيد لبنان استقلاله و سيادته على اراضيه كاملة وانه وليتحقق ذلك هناك خطوة اولى من الضرورى ان تحدث وهى وقف اطلاق النار ووقف الممارسات المستمرة الان لان ابناء الشعب اللبنانى يقتلون ويتم تدمير البنية التحتية اللبنانية وبدون ذنب ارتكبه المواطنون اللبنانيونquot;.

واكد ان المملكة تناشد امريكا وبريطانيا وكل الاطراف الدولية المعنية ان تساند الشعب اللبنانى فى هذه الازمة التى يمر بها وذلك لان الازمة هى ازمة لبنان كبلد وشعب وليس ازمة اى بلد اخر لذا يتوجب مساندة ومساعدة لبنان والشعب اللبنانى من اجل تخطيها مشددا على ان الامر لا يتعلق باى حزب انما بلبنان والشعب اللبنانىquot;.

واوضح الامير الفيصل انه عندما غادرت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس الى الشرق الاوسط كانت تهدف الى التوصل لاتفاق لوقف القتال والبدء فى اعادة سيطرة لبنان على اراضيه وعندما تتوصل لمثل هذا الاتفاق فاننا نأمل ان تعلن عن ذلك خلال انعقاد مؤتمر روما.

حملة شعبية سعودية:

وتبدأ في السعودية يوم غد الأربعاء حملة شعبية لجمع التبرعات النقدية والعينية لصالح أبناء الشعب اللبناني الشقيق إنفاذا لتوجيهات الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، للوقوف معهم ومساعدتهم في الأزمة الحالية .

وحسب تعليمات الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الشعبية السعودية لمساعدة الشعب اللبناني فقد تم تخصيص رقم حساب موحد للتبرعات النقدية / 567 / لدى البنك الأهلي التجاري .

كما تم توجيه أمراء المناطق بتخصيص أماكن لاستلام التبرعات العينية المناسبة و منها المدن الرياضية .وسيتم استقبال التبرعات العينية في مدينة الرياض بمقر إستاد الأمير فيصل بن فهد من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل .

وأهابت الحملة بالجميع من رجال أعمال وأصحاب مؤسسات ومواطنين بالتفاعل والتجاوب مع الحملة والوقوف مع إخوانهم في لبنان الشقيق للتخفيف من محنتهم ومؤازرتهم في ضرائهم وبأسهم .وأكدت الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب اللبناني أن تكون التبرعات العينية من الأشياء المناسبة التي يمكن للمتضررين الاستفادة منها.