فيصل وبندر إلى موسكو اليوم للالتقاء ببوتين

السعودية: إذا سقط السلام فلن يكون غير الحرب!

الرياض ترد على الجزيرة

السعودية: إما السلام أو الحرب

موسكو:أكد الجانبان الروسي والسعودي في موسكو اليوم على ضرورة وقف إطلاق النار في منطقة الشرق الأوسط في أسرع وقت ممكن، وتقديم دعم للقيادة اللبنانية لبسط سيطرتها على أراضي البلاد. وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في ختام لقائه مع الرئيس فلاديمير بوتين إن الجانبين متفقان على ضرورة وقف إطلاق النار فورا، ومساعدة القيادة اللبنانية على بسط سيطرتها على كل أراضي لبنان، وإيجاد السبل الكفيلة بتوطيد الاستقرار والأمن في المنطقة.

و يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الأزمة الحالية في الشرق الأوسط ولدها عدم تسوية المشاكل القديمة لكنه يعبر عن الأمل في صياغة حلول مقبولة للأطراف. وقال الرئيس لدى استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل quot;إنكم تعرفون موقفنا الذي يكمن في أن أيا من المسائل مهما كانت معقدة لا يمكن حلها بالوسائل الإرهابية وأن دولة إسرائيل تتمتع بالحق ويجب أن تعيش في ظل الأمنquot;. وأضاف الرئيس قوله quot;إن عدم تسوية المسائل الأساسية في الشرق الأوسط يولد من جديد وجديد المشاكل التي واجهناها اليومquot;. ويشترك في اللقاء أيضا الأمين العام لمجلس الأمن لقومي للمملكة بندر بن سلطان.

وقد قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في الكرملين اليوم quot;إننا نتابع موقف روسيا الاتحادية من النزاع سواء على أراضي فلسطين أم على أراضي لبنان. ونشير بارتياح إلى تطابق مواقف بلديناquot;. وتعتبر وزارة الخارجية السعودية مواقف المملكة وروسيا من التسوية في الشرق الأوسط متقاربة جدا إن لم تكن متطابقة.

الفيصل يذكر الرئيس بوتين بدعوته لزيارة المملكة العربية السعودية

من جهة أخرى، ذكّر الوزير الفيصل الرئيس بوتين بالدعوة التي وجهها له الجانب السعودي لزيارة الرياض. كما اقترح الفيصل بحث المسائل المتعلقة بعمل الشركات الروسية في المملكة العربية السعودية. وقال وزير الخارجية السعودية إن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود كلفه بنقل تحياته إلى الرئيس بوتين، وتذكيره بوعده الخاص بزيارة المملكة. وأعرب الأمير سعود الفيصل في أثناء لقائه الرئيس بوتين اليوم عن أمله في أن توفر هذه الزيارة فرصة لبحث إمكانية إقامة مشاريع مشتركة جديدة، بما في ذلك عمل الشركات الروسية في المملكة العربية السعودية.

بوتين خلال استقباله الفيصل