إقرأ أيضا

حرب السفراء تشتعل بين إسرائيل وفنزويلا

الحرب على لبنان: مجلس الأمن في حالة ستاندباي

تصريحات نصر الله في عيون السوريين

اجتماع لوزراء الخارجية العرب في بيروت الاثنين المقبل

قمة يمنية فلسطينية غداً في صنعاء

الحكومة الكندية ليست محايدة بين حزب الله و اسرائيل


بيروت -وكالات
: اعلنت الشرطة اللبنانية ان الطيران الاسرائيلي اغار قبيل فجر اليوم ولليلة الثالثة على التوالي على الضاحية الجنوبية لبيروت.وقال المصدر ان المقاتلات الاسرائيلية شنت ست غارات متتالية على قلب الضاحية الجنوبية ولكنه لم يتمكن على الفور من ان يحدد بدقة الاهداف التي استهدفها القصف.

وفي ساعات الصباح الاولى كانت السنة اللهب تشاهد فوق الضاحية التي تغطيها سحابة كثيفة من الدخان الاسود.واستهدفت ثلاثون غارة اسرائيلية الجمعة في الضاحية الجنوبية لبيرون وخصوصا منطقة الاوزاعي الذي لم يطله القصف من قبل، حيث قتل عسكري لبناني في قصف موقعه في مرفأ للصيادين كانت تسيطر عليه في الماضي حركة امل الشيعية.وادى القصف الى تدمير حوالى 400 مركب للصيد.

قتل جماعي..ومعارك شرسة

فيما يشبه الرد الفعل الهستيري على محاولات الدول الكبرى لوقف اطلاق النار واقتراب موعدها كما يشير متابعون ، قتلت غارات جوية اسرائيلية 40 مدنيا على الاقل في لبنان وقصفت جسور شمال بيروت والضاحية والاوزراعي وقرى الجنوب بشكل متواصل امس .من جهتهشن حزب الله هجومه الصاروخي الابعد مدى في الحرب حتى الان في الوقت الذي اقتربت فيه القوى العالمية من التوصل لاتفاق في الامم المتحدة لوقف القتال.

ويدور الخلاف الاساسي بشأن مسودة قرار في مجلس الامن الدولي بين فرنسا والولايات المتحدة .وتريد باريس ان تتولى قوات الامم المتحدة الحالية لحفظ السلام والجيش اللبناني مراقبة اي هدنة في حين تريد واشنطن ان يبقى الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان الى ان تصل قوة دولية.

وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جان مارك دولا سابليير للصحفيين بعد محادثات مع الولايات المتحدة quot;مازلنا نعمل بشأنه.quot;وقال السفير الاميركي جون بولتون quot;ما زالت هناك بعض القضايا التي لم نحسمها لكنني اعتقد اننا اقتربنا اكثر هذا الصباح. سنواصل العمل.quot;

ويقول مسؤولون انه قد يتم التوصل لاتفاق في مطلع الاسبوع يمكن بعدها اجراء تصويت في مجلس الامن الدولي في غضون 24 ساعة. ولكن مع دخول الحرب يومها الخامس والعشرون لم يتضح ما اذا كانت الاطراف الرئيسية في الصراع ستستمع الى نداء الامم المتحدة بوقف اطلاق النار.وقال دانييل ايالون سفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة ان اسرائيل لن توافق على وقف اطلاق النار إلا إذا أطلق حزب الله سراح الجنديين الاسرائيليين اللذين أثار أسرهما الحرب الدائرة منذ 24 يوما.

وقال ايالون لرويترز إن هدف إسرائيلquot;المباشر هو الافراج دون شروط عن الرهينتين الجنديين المختطفين وهو ما سيمثل نهاية العمليات الحربية.quot;وقالت مصادر سياسية لبنانية ان ديفيد ويلش مساعد وزيرة الخارجية الاميركية سيزور بيروت اليوم لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بشأن سبل انهاء الحرب.

وفي تأكيد للحاجة الى التوصل لاتفاق سلام شهد يوم الجمعة عنفا أدى مثل الايام السابقة إلى قتل عدد من المدنيين اكثر من المقاتلين .وأسفر هجوم جوي اسرائيلي عن قتل 33 من عمال المزارع الذين كانوا يحملون فاكهة في شاحنات واصابة 20 اخرين قرب بلدة القاع في سهل البقاع قرب الحدود السورية.

وقال محمد راشد احد الجرحى quot;كنت اقطف الخوخ عندما سقطت ثلاث قنابل وكان الاخرون يتناولون الطعام وتمزقوا.quot; وقالت وكالة الانباء السورية ان 17 من القتلى سوريون منهم خمس نساء.وقال مصدر عسكري اسرائيلي quot;رصد سلاح الجو شاحنة يشتبه في انها محملة بالسلاح تعبر من سوريا الى لبنان على طريق يستخدم عادة لنقل الاسلحة. دخلت الشاحنة بناية وظلت في الداخل ساعة ثم غادرت وعادت الى سوريا.quot;

واضاف ان المبنى قصف بعد مغادرة الشاحنة.ولم يتأخر رد حزب الله. وسقطت عدة صواريخ لحزب الله داخل او بالقرب من مدينة الخضيرة الاسرائيلية التي تبعد 80 كيلومترا عن الحدود اللبنانية وهو ابعد مدى تصل اليه صواريخ حزب الله حتى الان.

وذكر مصدر امني ان غارة جوية اسرائيلية اخرى على منزل في قرية الطيبة بجنوب لبنان يوم الجمعة اسفرت عن مقتل سبعة لبنانيين واصابة عشرة.وقال المصدر ان الغارة دمرت المنزل الذي كان المدنيون يحتمون بداخله خلال المعارك الشرسة الدائرة عند اطراف القرية بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حزب الله.

وقالت مصادر امنية ان الطائرات الاسرائيلية قصفت المنطقة الساحلية جنوبي صور في معسكر للاجئين مما ادى الى اصابة مدني بجروح.وقال مسعفون ان حزب الله أطلق اكثر من 100 صاروخ على شمال اسرائيل مما ادى الى قتل ثلاثة اشخاص واصابة عدة اشخاص اخرين .

واحتدم القتال في الجنوب مع محاولة القوات الاسرائيلية توسيع سبعة جيوب حدودية صغيرة تسيطر عليها.واعلن الجيش الاسرائيلي ان مقاتلي حزب الله قتلوا ثلاثة جنود اسرائيليين بصاروخ مضاد للدبابات قرب مركبا.كما دمر الحزب 9 دبابات ميركافا امس واستهدفت ناقلة جند واصابتها مباشرة كما دمر دبابتين .