نصر الله في السعودية.. يأتي أولا يأتي؟

اين ميدان الحرب المقبلة؟

جدل في اسرائيل حول هضبة الجولان

اسرائيل توقف انتاج الميركافا خلال 4 سنوات

قوة يونيفيل ابلغت لبنان بان اسرائيل ستنجز انسحابها الاحد

القدس: تراجعت إسرائيل بهدوء عن مخطط لاغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله تخوفاً من الانتقادات والصدى الدولي للعملية وفق ما نشرت صحيفة quot;معارييفquot; الإسرائيلية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين أن إسرائيل حاولت اغتيال نصر الله خلال المواجهات التي استمرت 34 يوماً بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله، إلا أن نجاحه في الإختباء قوض تلك الجهود.

وسجل زعيم الحركة خلال فترة اختبائه عدداً من الخطب المصورة بُثت على قنوات التلفزة اللبنانية.

وإثر انتهاء المواجهات بين الطرفين، أوصى الجيش الإسرائيلي بوقف جهود استهداف نصر الله بسبب ردود الأفعال القوية والانتقادات الدولية التي ستوجه لإسرائيل حال اغتياله.

كما توقع قادة الجيش أن يشعل اغتياله حرباً أكثر عنفاً وفق ما نقلت الأسوشيتد برس عن الصحيفة.

وبحسب quot;معارييفquot; رفضت الحكومة الإسرائيلية مبدأ التوقف عن محاولة اقتناص نصر الله.

وأشار المسؤولون العسكريون الإسرائيليون إلى إمكانية اغتيال نصر الله، في أول ظهور علني له منذ انتهاء الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حيث شارك في احتفال quot;النصر الإلهيquot; الأسبوع الفائت، بضربة جوية.

إلا أن مخاوف سقوط ضحايا بين المشاركين في أضخم تجمع جماهيري يشهده لبنان في تاريخه في 22 سبتمبر(أيلول)، أجهضت المحاولة وفق quot;معارييف.quot;

وعقب تقدير المخاطر التي ستتسبب بها الضربة الجوية، قبلت الحكومة الإسرائيلية بتجميد جهود اغتيال زعيم حزب الله في الوقت الراهن، على الأقل، إلا أنها لم تتخذ قراراً رسمياً في هذا الشأن.

ورفض الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية ميري إيسين تأكيد أو نفي محاولة اغتيال نصرالله أو أنه مازال مستهدفاً من قبل إسرائيل، وأشار قائلاً quot;دأبنا على القول دائماً أن على أي إرهاب أن يدرك أن أنشطته تضعه نصب أعيننا.quot;

وعلى صعيد متصل، تصاعدت شعبية الأمين العام لحزب الله اللبناني ، بصورة غير مسبوقة في الآونة الأخيرة، وفاقت تلك التي سجلها في أعقاب المعارك بين مقاتلي الحزب والقوات الإسرائيلية والتي تواصلت على مدى 34 يوماً.

ويأتي هذا التصاعد الكبير في شعبية، وسط هجوم شرس تشنه قوى 14 آذار المعارضة على نصرالله وسوريا والعلاقة الوثيقة التي تربطهما.

ومن شأن زيادة شعبية نصرالله تعزيز موقعه في السياسة اللبنانية ما يجعل من الصعب على قوات حفظ السلام الدولية السيطرة على مقاتليه إذا ما حاولوا استعادة مواقعهم على طول الحدود مع إسرائيل.

كما من شأن ذلك زيادة التوتر بين حزب الله وخصومه في الساحة السياسية اللبنانية، والذين يرون أن حزب الله يشكل تهديداً.

وزير اسرائيلي: quot;يجب تصفية نصرالله في اول فرصة ممكنةquot;

من جهة ثانية اعلن وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم انه quot;لا بد من تصفيةquot; الامين العام لحزب الله حسن نصرالله quot;في اول فرصة ممكنةquot;. وقال بن اليعازار في حديث الى اذاعة الجيش الاسرائيلي quot;يجب تصفية نصرالله في اقرب فرصة، لانه يمثل الشر بالنسبة الينا وبالنسبة الى المسلمين والمسيحيينquot;.

وتأتي تصريحات بن اليعازار، العضو في حزب العمل ووزير الدفاع سابقا، عشية انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان الذي قد ينجز الاحد، بحسب مصادر لبنانية.

وقد حذر مسؤولون سياسيون وعسكريون خلال الحرب على لبنان هذا الصيف من ان اسرائيل تستهدف زعيم حزب الله. وقالت وسائل الاعلام مرارا ان اسرائيل حاولت اغتياله خلال الهجوم الذي استمر بين منتصف تموز/يوليو ومنتصف اب/اغسطس. وتعرض المقر العام لحزب الله ومنزل زعيمه لقصف مركز باطنان من القنابل في غارات جوية على احياء بيروت الشيعية.

من جانبه اعلن رئيس الوزراء ايهود اولمرت ان quot;قواعد التصرف العاديةquot; التي يجب مراعاتها خلال اي نزاع مع العدو لا تنطبق على حزب الله quot;لانه منظمة ارهابيةquot;.