محاصرة الاعظمية وهدوء في شارع حيفا
قتلى في هجمات جوية على مدينة الصدر ومقتل 10 حجاج في الانبار

الطالباني: ساهمت في وضع الخطة الأمنية الجديدة

محمد الصباح: نتطلع لمعرفة استراتيجية بوش في العراق

انباء عن انهيارات عصيبة تصيب برزان التكريتي

فرنسا تبحث مع العراق اعادة فيلا لبرزان

فرنسا تدرس سبل تحرير ممتلكات عراقية

رنا صدام تكذَب التايمز اللندنية

ملك الاردن يسمح للحجاج العراقيين بالمرور

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام ومحمد قاسم من بغداد: شنت طائرات اميركية في ساعة ساعات متاخرة من ليل امس وفجر اليوم غارات جوية على احياء سكنية في مدينة الصدر شرقي بغداد. واوقعت هذه الغارات وفقا لشهود تحدثوا لايلاف اربعة قتلى في حصيلة اولية بينهم طفل وامراتان ورجل من عائلة واحدة اثر استهداف منزلهم الذي انهار بناؤه عليهم. كما خلف القصف عددا من الجرحى.

وافاد الشهود الى ان القوات الاميركية التي كانت تحاصر المدينة منذ يومين اعتقلت اثناء القصف عددا من الشباب تعتقد انهم من جيش المهدي. وافاد شاهد في منطقة الاورفلية قرب مدينة الصدر لايلاف بان قوات اميركية تدخل المدينة منذ اسبوع ليلا تعتقل بعض المطلوبين لها من اتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. واضاف الشاهد بان افراد جيش المهدي لايريدون على القوات الاميركية التي تدخل للمدينة بسبب توصيلت صارمة من قادة التيار بعد الاستجابة لما اسموه استفتزازا من هذه القوات لغرض الاشتباك مع جيش المهدي.

ويتداول اهالي مدينة الصدر التي يتراوح عدد نفوسها المليونيني نسمه اخبارا بان عناصر جيش المهدي غادروا المدينة منذ ايام تجنبا لاعتقالهم او قتلهم من قبل القوات الاميركية او العراقية التي تستعد لتطبيق خطة امنية صارمة تستدهف نزع سلاح اي ميليشيا او جماعة خارج اطار السلطة القانونية.

وضمن ذات الصعيد زار مستشار الامن القومي موفق الربيعي اليوم المرجع الشيعي علي السيستاني قال الربيعي عقب الزيارة السيستاني ان هذا الاخير شدد على ضرورة تطبيق القانون على كل المواطنين دون تفريق وحصر السلاح بيد الدولة فقط.

ويشدد قادة التيار الصدري على ان جيش المهدي هو جيش غير مسلح وعقائدي. وينسبون عددا من العمليات العسكرية التي تحدث في بغداد الى اخرين يستخدمون اسم جيش المهدي.

من جانب اخر تحاصر قوات عراقية واميركية منطقة الاعظمية ببغداد منذ يومين ودارت اشتباكات هذا اليوم قرب ساحة عنتر عند مدخل الحي بين مسلحين والقوات العراقية ومازالت الطائرات الاميركية تحلق فوق الحي الذي تقطنه اغلبية سنية استعدادا لاقتحامه حسب الشائعات التي سرت اليوم بين السكان الذين غادر عدد منهم الحي واحياء قريبة منه كمنطقة الصليخ ومنطقة القاهرة القريبتين من الاعظمية خشية استهدافهم.

وساد هذا اليوم هدوء في شارع حيفا بعد يومين من الموجهات بين القوات الاميركية والعراقية من جانب ومسلحين عراقيين وعرب من جانب اخر. وقال بيان حكومي ان القوات العراقية والاميركية قتلت نحو خمسين مسلحا واعتقلت 21 اخرين بين عرب من وحررت ثمانية مخطوفين ولم تعلن عن خسائر في صفوف القوات الحكومية او الاميركية. وتستعد القوات العراقية باسناد من القوات الاميركية لتطبيق خطة امنية صارمة في العاصمة بغداد خلال الايام القلية القادمة.

وناقش اليوم مجلس النواب في جلسة تشاروية غير مكتملة النصاب قضايا عدة بينها تصريحات رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي في مؤتمر نصرة العراق في تركيا الشهر الماضي وسوء معاملة السلطات اللادرنية للعراقيين في الاردن وعلى معبر الرويشد الحدودي.

مقتل 8 اشخاص في اعمال عنف متفرقة

بدورها اعلنت مصادر امنية عراقية اليوم مقتل ثمانبة اشخاص في اعمال عنف متفرقة فيما اعلنت الشرطة العثور على تسع جثث مجهولة الهوية في بغداد وجنوبها. وقالت مصادر في وزارة الداخلية ان quot;شخصا قتل واصيب ثلاثة اخرون بانفجار سيارة مفخخة داخل محطة وقود في بلدة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد)quot;. واضافت ان quot;سيارة مفخخة كانت متوقفة داخل المحطة انفجرت صباح اليوم ما اسفر عن احتراق المحطةquot;.

الى ذلك، اعلنت مصادر امنية quot;العثور على تسع جثث مجهولة الهوية في بغداد وجنوبها. وقالت ان quot;دوريات امنية عثرت على جثث ثلاثة اشخاص في حي العامل جنوب غرب بغدادquot;.

من جهته، اعلن المتحدث الاعلامي باسم شرطة بابل (100 كلم جنوب بغداد) quot;العثور على ست جثث بينها اربع في الاسكندرية واثنان في المحاويل (60 كلم جنوب بغداد)quot;.

وفي العمارة (365 كم جنوب بغداد)، اعلنت الشرطة مقتل احد عناصرها بالاضافة الى عضو سابق في حزب البعث المنحل في حادثين منفصلين. واشارت الى ان quot;مجموعة مسلحة من اربعة اشخاص اطلقت النار على شرطي قرب منزله شمال المدينة ما اسفر عن مقتلهquot;. واضافت ان quot;عضوا سابقا في حزب البعث قتل قرب منزله في حي مغربة في العمارةquot;.

وفي بعقوبة (60 كم شمال-شرق بغداد)، اعلنت الشرطة مقتل اربعة اشخاص في حوادث متفرقة بينهم اثنان من عائلة واحدة. واوضح المصدر ان quot;شخصين من عائلة واحدة قتلا بنيران مسلحين مجهولين في قضاء بلدروزquot;.

وفي حادث منفصل اخر ، قال الملازم احمد عبد الله ان quot;شخصين قتلا على الاقل على يد مسلحين وسط بعقوبةquot;.

وفي الفلوجة (50 كم غرب بغداد)، قال النقيب احمد فيصل من شرطة المدينة ان quot;شخصا قتل في اطلاق نار بعد ظهر اليوم في الحي العسكري قرب مستشفى طالب الجنابي حيث تتمركز قوة اميركيةquot;.

مقتل 10 حجاج عراقيين واصابة 14 اخرين باطلاق نار قرب محافظة الانبار

قال محافظ كربلاء عقيل الخزاعي ان مسلحين اطلقوا النار قرب quot;محافظة الانبارquot; (غرب) على حافلة تقل حجاجا شيعة كانوا في طريق عودتهم من السعودية مساء الاربعاء ما ادى الى quot;مقتل 10 واصابة 14 اخرينquot;.واضاف ان quot;مسلحين ملثمين اوقفوا الحافلة التي كانت تقل حجاجا قرب الحدود مع محافظة الانبار على مسافة 130 كلم غرب كربلاء مساء اليوم وصعدوا الى متنها مطلقين النار بصورة عشوائية ما ادى الى مقتل تسعة واصابة 14 معظمهم بحال الخطرquot;.

وتابع المحافظ ان quot;لواء ذو الفقار التابع للسلطات الامنية في محافظة النجف يتولى امن هذ المنطقة من الطريق المؤدية الى معبر عرعر الحدودي مع السعوديةquot;. يشار الى وجود حدود مشتركة بين محافظتي الانبار الشاسعة المساحة وكربلاء.