السنيورة يتهم المعارضة بتعطيل نمو لبنان
جنبلاط يحمل بشدة على نصرالله ودمشق

(المجلة) اللندنية: حزب الله يقدم 600 دولار شهرياً لكل معتصم

هدوء حذر يسود لبنان

المعارضة اللبنانية تهدد والحكومة لا تصدقها

مون سيشارك في باريس3

محاولة يائسة لجمع الموارنة حول حل للرئاسة

السنيورة: نريد علاقات على أساس الإحترام مع إيران

اسهم نارية في بيروت اثر استقالة حالوتس

السنيورة يصل لعمان لحشد الدعم لباريس 3

قطر تدعم باريس 3 والسنيورة يجدد دعوة معارضيه للحوار

إيلاف من بيروت: وجه رئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وليد جنبلاط في مؤتمر صحافي عقده قبل قليل في دارته في بيروت انتقادات شديدة اللهجة الى الأمين العام لquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله، معتبرا ان دمشق تستخدم المقاومة في لبنان ورقة لتحسين شروطها في عمليات التفاوض مع اسرائيل، والتي تبين أنها كانت جارية بموازاة حرب تموز/يوليو الماضي بين الجيش الإسرائيلي وquot;حزب اللهquot; .

جنبلاط
ووصف جنبلاط خسائر حرب تموز quot;العبثيةquot; في الجانب اللبناني بأنها كانت quot;مخيفةquot;. ودعا جنبلاط الى ان يكون يوم غد الثلاثاء الذي دعت فيه المعارضة إلى إضراب عام يوم عمل عاديا، وقال: quot;سنمنع التخريب ونعول اهمية كبيرة على الجيش اللبناني وقوى الأمن اللبنانية لمنع التخريب وقطع الطرقquot;. وأضاف: quot;كفانا تخريب، كفانا حرب الصيف العبثية، كفانا اقفال مصانع ، كفانا اقفال فنادق، كفانا تهجير للبنانيين، لنخبة اللبنانيين ولا سيما من الشيعة الذين يرفضون العيش في ظل النظام الشموليquot;.

وشدد على أهمية مؤتمر باريس- 3 واصفاً الرئيس الفرنسي جاك شيراك بأنه quot;صديق نادر لا مثيل له جمع رؤساء الدول من كل أقطار العالم وممثلي رؤساء الدول من أجل مساعدة لبنانquot; .

وخاطب نصرالله قائلا: quot;تريد أن تزيل اسرائيل من الوجود هذا شأنك، أما نحن فليس ذلك في أدبياتنا . نحن مع إقامة دولة فلسطينية قابلة للعيش عاصمتها القدس ومع حق العودة . واذا كنت تريد ازالة الصيغة اللبنانية كما أرادها اتفاق الطائف والإمام الراحل محمد مهدي شمس الدين فنحن لسنا مع ازالة الكيان اللبناني، نحن مع لبنان أولا. وأنصحك أن تستعجل في الموافقة على المحكمة الدولية لأن بعد ثلاثة أسابيع تحل ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسننزل إلى الساحات التي يقيمون فيها الكرنفالات اليوم . ونحن نريد ذكرى 14 شباط /فبراير ذكرى جامعة وليس للخلاف quot;.

ووصف جنبلاط النائب العماد ميشال عون والنائبين السابقين سليمان فرنجية وطلال أرسلان وغيرهم من حلفاء دمشق في لبنان بأنهم quot;شتامون وصبية النظام السوريquot; رافضاً الرد عليهم وداعيا نصرالله إلى quot;الخروج منهم quot;.


السنيورة
على خطآخر،اعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الاثنين ان مؤتمر quot;باريس 3quot; ليس لفريق دون اخر بل سيفيد من نتائجه مجموع الشعب اللبناني، متهما المعارضة بتعطيل نمو لبنان وابقائه اسير quot;معادلة الوصايةquot;.ودعا اللبنانيين الى عدم الالتزام بالاضراب العام الذي دعت اليه المعارضة غدا الثلاثاء طالبا منهم quot;العملquot; وواعدا بان القوى الامنية quot;لن تدخر جهدا للحفاظ على الحريات وحق التعبيرquot;.

وقال السنيورة في مؤتمر صحافي عقده عشية انعقاد مؤتمر quot;باريس 3quot; الهادف الى تقديم المساعدة الاقتصادية للبنان ان هذا المؤتمر quot;ليس لفريق دون اخر بل هو للجميع الذين يرغبون في بناء مستقبل افضل (...) وليس لصالح الحكومة بل هو لصالح كل الحكومات لان مفاعيله ستكون لسنوات عدة وستفيد منه الحكومات قاطبةquot;.واعتبر ان المعارضة تريد quot;كبح نمو لبنان وتعطيله ليبقى اسيرا بين هذا الطرف او ذاك المحور من اصحاب النفوذ (...) وكل ما تقوله يهدف الى ابقاء لبنان اسير الماضي في معادلة الوصاية التي لم يعد لبنان يريد ان يظل مسجونا فيهاquot;.

ودعت المعارضة التي يقودها حزب الله الشيعي الى اضراب عام الثلاثاء في تصعيد لتحركها الذي كانت بدأته في الاول من كانون الاول/ديسمبر الفائت عبر اعتصام مفتوح في وسط بيروت.وفيما تحدث الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عن quot;تحرك مهم كبيرquot;، دعا الزعيم المسيحي ميشال عون والنائب السابق سليمان فرنجية كوادرهما الى المشاركة الكثيفة في التحرك الاحتجاجي غدا.واذ اكد السنيورة ان quot;لا التزامات سياسية من اي نوعquot; حيال المجتمع الدولي لتأمين انعقاد مؤتمر quot;باريس 3quot;، اشار الى ان quot;المعارضة لا تملك برنامجا اخر للخروج من المأزق كأنها تعمل لافقار الناس وتخويفهم وارهابهمquot;.

وترفض المعارضة الورقة الاصلاحية التي ستقدمها الحكومة الى المؤتمر الدولي لدعم لبنان، وابرز بنودها خصخصة عدد من قطاعات الدولة وزيادة الضريبة على القيمة المضافة.ويلتئم المؤتمر الدولي في باريس في 25 كانون الثاني/يناير بمشاركة نحو اربعين دولة ومنظمة مالية دولية لمساعدة الحكومة اللبنانية على تقليص الدين العام الذي بات يناهز 41 مليار دولار.

السنيورة يبحث مع الصين في مؤتمر باريس حول لبنان
وفي سياق متصل، اعلنت بكين ان رالسنيورة اجرى محادثات هاتفية اليوم الاثنين مع وزير الخارجية الصيني لي تشاوتشينغ تناولت مؤتمر باريس لمساعدة لبنان. وقالت الخارجية الصينية في بيان على موقعها على شبكة الانترنت ان quot;الجانبين تبادلا وجهات النظر حول المؤتمر الدولي حول لبنان في باريسquot;. واضافت ان وزير الخارجية الصيني quot;قال ان الصين تدعم جهود اعادة اعمار لبنان وستواصل المساهمة في تشجيع السلام والاستقرار في البلادquot;، بدون ان يضيف اي تفاصيل. واعلنت الصين في ايلول/سبتمبر انها ستزيد الى حد كبير مشاركتها في قوة حفظ السلام المعززة في لبنان لتبلغ الف عنصر.

أمانة سر البطريركية المارونية

وجاء من أمانة سر البطريركية المارونية: quot;شاعت أنباء تدل على ان الاضراب المعلن عنه غدا ستدخل عليه عناصر شغب بقصد إفتعال فتنة خاصة في المناطق المسيحية، يهم أمانة سر البطريركية المارونية أن تذكر بأن حق الاضراب مشروع، وحق الامتناع عنه مشروع أيضا، على أن لا يعتدي المضربون على غير المضربين والعكس صحيح، وأن الحرية تنتهي حيث تبدأ حرية الاخر.

وتدعو أمانة سر البطريركية المارونية قوى الامن على إختلافها بالسهر الدقيق على المحافظة على الامن، وتهيب بالشعب اللبناني التزام جانب الوعي والهدوء. والفتنة نائمة فلا توقظوها