العربية تستنكر تفجير مكاتبها ومجهولون يفجرون منتجع الواحة بغزة

تفجير مكتب العربية بغزة دون إصابات وعباس يستنكر

بعد لقاء عباس مشعل اجماع فلسطيني لإجراء انتخابات

مسلحون يهاجمون مكتب نواب من حماس في نابلس

موسى: الرباعية الدولية غير جادة

فلسطين: المرشح لحقيبة الداخلية أسير محرر

الزهار:مقاطعة كندا لحماس قد تحولها لعدو

غزة: أعرب عدد من المسؤولين الفلسطينيين عن تفاؤلهم بتوصل الحوار الوطني الفلسطيني الذي يستأنف اليوم الثلاثاء في غزة الى صيغة مشتركة بين حركتي فتح وحماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان quot;الحوار ينطلق اليوم في جولة جديدة في غزة على مستوى لجنة المتابعة العليا للفصائل الوطنية والاسلامية وممثلي المجلس التشريعي، وبعدها ستعقد لقاءات ثنائية وموسعة بهدف التوصل الى اتفاق وطني وحكومة الوحدة الوطنيةquot;.

واوضح في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;اللقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل شكل ارضية فاعلة لهذا الحوار واعطى حالة اطمئنانquot;. واتفق محمود عباس وخالد مشعل في لقاء في دمشق الاحد على مواصلة الحوار حتى التوصل الى اتفاق بشان تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال ماهر مقداد المتحدث باسم حركة فتح ان quot;هناك قضايا كثيرة ستطرحquot;، موضحا quot;سنقدم ورقة تتضمن الملف الامني حيث سنطالب بدمج القوة التنفيذية (التابعة لوزير الداخلية سعيد صيام) بالاجهزة الامنية واجهزة الشرطةquot;. واضاف quot;نحن متفائلون ونامل ان ينجح الحوار هذه المرة مع ان لنا تجربة مريرة مع حماس في حوارات سابقةquot;، مؤكدا quot;ان فتح على استعداد الا تشارك باي وزير بالحكومة وسندعم هذه الحكومة بشرط ان تكون قادرة على رفع الحصار ولديها برنامج مقبول وطنياquot;.

وقال مقداد ان quot;وثيقة الجبهتين الشعبية والديموقراطية تحدثت عن اسبوعين كسقف للحوار لكن حماس اعطت اشارات عبر وسائل الاعلام انها لا تريد سقفا زمنيا للحوار واذا اصرت فهذا قد يسهم في افشال الحوار لاننا نريد حوارا من اجل نتائجquot;.

من جهته اوضح مسؤول في لجنة المتابعة العليا للفصائل والقوى الوطنية والاسلامية ان quot;جولة الحوار الجديدة ستنطلق في الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي (16:00 تغ)quot; من الثلاثاء. وتضم اللجنة ممثلي كافة الفصائل بما فيها حماس وفتح والجهاد الاسلامي والجبهتان الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين. واضاف المسؤول نفسه ان الحوار سيتواصل اسبوعين quot;وستتم مناقشة ما اذا كنا بحاجة الى وقت اضافي لكننا نامل التوصل الى اتفاق وطنيquot;.

اما داود شهاب المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي فاكد quot;نحن متفائلون في ان يتم التوصل الى اتفاق وطني شامل في هذا الحوار الوطني الذي ياتي في وقت نحن بحاجة ماسة اليه للحفاظ على جبهتنا الداخلية وحماية المقاومة ومواجهة العدوان الاسرائيليquot;. وشدد على ضرورة quot;التاكيد على تحريم الاحتكام للغة السلاح والاقتتال الداخلي ايا كانت الاختلافات والتباينات واعتماد الحوار كلغة وحيدة بينناquot;. واضاف quot;لمسنا من الاخوة في حماس وفتح جدية في تحقيق التوافق الوطني ونامل ان ننجح مع كل الفصائل في ذلكquot;.

وكانت لجنة المتابعة العليا اعلنت الاثنين ان الحوار سيجري برعاية رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء اسماعيل هنية وبدعوة من رئيس المجلس التشريعي بالانابة احمد بحر وابراهيم ابو النجا رئيس لجنة المتابعة. وكان عباس ومشعل اكدا في بيان مشترك صدر بعد لقائهما الاحد في دمشق انهما اتفقا على استكمال الحوار حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ومنع الاقتتال الفلسطيني وبدء خطوات لتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية ورفض الدولة الموقتة.

وتسود حالة من التوتر الشديد بين فتح وحماس منذ اعلان عباس منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي عزمه الدعوة الى انتخابات مبكرة بعد فشل ستة اشهر من المباحثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية. واوقعت المواجهات بين انصار الجانبين منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر ثلاثين قتيلا غير انها تراجعت كثيرا في الاونة الاخيرة. وافاد مصدر امني وشهود عيان فلسطينيون الثلاثاء ان مسلحين مجهولين قاموا بتفجير منتجع الواحة السياحي الذي يملكه مستثمرون فلسطينيون في منطقة السودانية في شمال قطاع غزة دون ان يوقع اصابات. وقال المصدر الامني ان quot;مسلحين مجهولين قاموا بخطف ثلاثة من حراس منتجع الواحة السياحي ثم قاموا بوضع متفجرات داخل بنايات المنتجع وتفجيرهاquot;.

وذكر شهود عيان ان العاملين الثلاثة تم اخلاء سبيلهم وقال احد المسلحين لهم quot;ابلغوا (النائب والقيادي في حركة فتح محمد) دحلان ان القاعدة وصلت الى غزةquot; في اشارة الى تنظيم القاعدة. وكان مجهولون قاموا مساء الاثنين بوضع عبوة بجانب بوابة مكتب قناة quot;العربيةquot; الفضائية في مبنى يضم عددا كبيرا من المكاتب والمؤسسات الصحفية المحلية والعالمية في غزة ما اسفر من اضرار جسيمة دون اصابات.

من جهة ثانية ذكر مصدر طبي فلسطيني ان مدير البريد في جباليا في شمال قطاع غزة quot;اصيب بجروح صعبة اثر اطلاق النار عليه من قبل مجهولين اثناء توجهه الى عمله في جبالياquot;.