محادثات جديدة بين إيران ووكالة الطاقة في طهران الثلاثاء

مقتل 11 من الحرس الثوري في منطقة الحاج عمران

بريطانيا مستعدة لمساندة أميركا ضد إيران

طهران:
انتقدت ايران اليوم التوجه السياسي الذي تنتهجه الحكومة الفرنسية الجديدة تجاهها واصفة هذا التوجه بأنه quot;توجه غير منطقي وغير واقعيquot;.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريحات للصحافيين ان quot;ابتعاد فرنسا عن مواقفها المعروفة سيضر بمكانتها التقليدية في المنطقةquot; معربا عن أسفه ازاء استمرار الحكومة الفرنسية الجديدة في هذا النهج.
وأضاف حسيني quot;كنا دوما نشير خلال محادثاتنا مع الجانب الفرنسي الى أن التطرف وعدم العقلانية لن يثمرا نتيجة وأن الاستمرار في مثل هذه المواقف التي تبعد باريس عن مواقفها التقليدية سيضر بمكانتها التقليدية في المنطقةquot;.
وحول دعوة حكومة الرئيس نيكولا ساركوزي الشركات الفرنسية العاملة في ايران الى تجميد استثمارتها الجديدة قال حسيني quot; نحن لم نلحظ أي خفض أو توقف في أنشطتها ولن نضع قيودا على الشركات الفرنسية العاملة داخل أراضيناquot;.
وقال ان هناك نية لبلاده بارسال رسالة الى الاتحاد الأوروبي بشأن التصريحات التي أدلى بها بعض المسؤولين الفرنسيين الذين اتهموا من خلالها طهران بالسعي لحيازة السلاح النووي مؤكدا أن quot;ايران كانت ومازالت تؤكد رفضها لانتشار أسلحة الدمار الشاملquot;.
على صعيد آخر قال حسيني ان وزير خارجية بلاده منوشهر متكي سيشارك في اجتماع دول الجوار العراقي المزمع عقده نهاية الشهر الجاري في العاصمة التركية أنقرة مشيرا الى ان quot;الاجتماع سيعقد على مستوى وزراء الخارجية وسيمثل ايران متكي في هذا الاجتماعquot;.
وحول الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية التركي علي باباجان الى طهران خلال الأسبوعين المقبلين اوضح حسيني أن quot;الزيارة تأتي في اطار تنمية العلاقات الثنائية بين البلدينquot;.
متحدث..طهران ستستضيف منتصف الشهر الجاري قمة زعماء الدول المطلة على بحر قزوين

من جهة ثانية اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني هنا اليوم ان بلاده ستستضيف منتصف الشهر الجاري قمة زعماء الدول المطلة على بحر قزوين.
وقال حسيني في ايجازه الصحفي الاسبوعي ان quot;القمة الثانية لزعماء الدول الخمسة المطلة على بحر قزوين ستعقد في ال 15 من الشهر الجاري بطهران لبحث النظام القانوني لهذا البحر فضلا عن مناقشة القضايا الاقليمية والدوليةquot;.
واشار حسيني الى انه سيتم في ختام هذه القمة التوقيع على البيان الختامي من قبل القادة المشاركين في الاجتماع منوها بان وزراء الخارجية في هذه الدول سيشاركون ايضا في هذه القمة.
يذكر ان الدول الخمسة المطلة على بحر قزوين هي ايران وروسيا وآذربيجان وتركمنستان وكازاخستان.