اميركا تنفي علاقتها بحادث اطلاق النار بالعراق

حكومة بوش تنفي تسريب شريط فيديو لتنظيم القاعدة

بغداد: قالت وزارة الداخلية العراقية اليوم، إنها شكلت لجنة تحقيق للنظر في حادث مصرع سيدتين عراقيتين يوم أمس برصاص حراس أمنيين يعملون في شركة أمنية في العراق. وقال مدير مركز القيادة الوطني اللواء عبد الكريم خلف في تصريح صحافي، إن وزارة الداخلية شكلت لجنة للنظر في حادث إطلاق النار الذي إرتكبه حراس أمنيون يعملون لشركة استرالية في منطقة الكرادة بوسط بغداد.

من جانبها، أعربت الشركة الامنية الاسترالية والتي مقرها دبي في بيان عن اسفها لوقوع الحادث، موضحة أن حراسها اضطروا لفتح النار بعد اطلاقهم اشارات تحذيرية متكررة للسيارة التي رفضت التوقف الا بعد اطلاق النار عليها. كما نقل عن الشركة قولها إن عناصرها المتواجدين في العراق حاليًا يعملون مع الشرطة العراقية لبحث ملابسات الحادث الذي تسبب بمصرع سيدتين عراقيتين.

وكانت الشرطة العراقية قد قالت يوم امس، إن عناصر شركة امنية اجنبية فتحوا النار في شارع بحي الكرادة على المدنيين وقتلوا امراتين عراقيتين. واوضح ضابط في شرطة المرور ببغداد ان امراتين كانتا تستقلان سيارة بيضاء اللون قتلتا على يد عناصر الشركة في تقاطع المسبح في منطقة الكرادة بشكل عشوائي. وذكر احد شهود العيان ان الأمراتين اللتين قتلتا في الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم امس ببغداد هما مسيحيتين كانتا تستقلان سياراتهما باتجاه حي المسبح. واضاف quot; ان مسلحين كانوا يجلسون في مؤخرة سيارة دفع رباعي من نوع جي ام سي مفتوحة ابوابها الخلفية سارعوا الى اطلاق النار على سيارة المراتين اللتين قتلتا على الفور quot;. واعاد الحادث الى الاذهان اطلاق نار في ساحة النسور تورط به عناصر شركة بلاك ووتر الامنية في الـ 16 من أيلول/سبتمبر الجاري وتسبب بمصرع 17 شخصًا.

وكانت دانت السلطات العراقية الاربعاء الجريمة، واطلقت تحقيقًا في القضية، على ما افاد مسؤول عراقي رفيع المستوى. وقال العميد قاسم عطا المتحدث باسم خطة امن بغداد quot;فرض القانونquot; ان quot;الحكومة العراقية ورئيس الوزراء (نوري المالكي) يرفضون بشكل قاطع كل ما تقوم به هذه الشركات من خروقات ضد المدنيين في البلادquot;. واضاف quot;سلاحنا القانون تجاه هذه الشركات، ونحاول دراسة الموضوع بهدوءquot; مشيرا الى ان quot;قيادة قوات بغداد شكلت لجنة للتحقيق في الحادثquot;.

واعلنت شركة quot;يونيتي ريسورسيز غروبquot; للخدمات الامنية واللوجتستية التي تتخذ من دبي مقرا لها الاربعاء انها ضالعة في حادث اطلاق النار الثلاثاء في بغداد الذي اسفر عن مقتل مدنيين اثنين. وقالت الشركة في بيان ان quot;احد فرق الحماية التابعة لشركتنا ضالعة في حادث اطلاق النار الذي وقع عند الساعة 13:40 (10:40 ت.غ) امس (الثلاثاء) في منطقة المسبح في الكرادةquot; في بغداد، مضيفًا: quot;نحن في الوقت الحاضر ننتظر تفاصيل اكثر تتعلق بالحادثquot;.

ودافعت هذه الشركة الاسترالية الادارة عن عناصرها قائلة ان quot;عناصر فريق الحماية اطلقوا النار على سيارة كانت متجهة نحو موكبهم بسرعة واخفقت في التوقف، على الرغم من كل الاشارات عن طريق اليد او القنابل الدخانية، مما اضطرهم لإطلاق النار واجبارها على التوقفquot;. واضاف ان quot;الوحدة المسؤولة تعمل مع السلطات العراقية لتحديد نتائج الحادثquot;. وقتلت امرأتان وجرحت ثالثة عندما فتح الحراس الامنيون النار على سيارة اقتربت من مؤخر الموكب على ما افادت الشرطة العراقية وشهود. واعربت الشركة عن quot;اسفها للحادثquot;.

وجاء الحادث بعد يومين من تعهد الحكومة العراقية بمعاقبة شركة quot;بلاك ووترquot; الاميركية الامنية بعدما دل تحقيق عراقي على ان حراس الشركة لم يتعرضوا للاستفزاز عندما فتحوا النار quot;عمدًاquot; في بغداد وقتلوا 17 عراقيًا قبل ثلاثة اسابيع. وقالت ميرمبي نانتونغو المتحدثة باسم السفارة الاميركية في بغداد ان حادث الثلاثاء ليس له علاقة بالسفارة التي يقوم عناصر بلاك ووتر بحماية موظفيها. ويتعرض دور الشركات الامنية الخاصة العاملة في العراق للانتقاد منذ حادث بلاك ووتر في 16 ايلول/سبتمبر.