أنقرة تعلن شروط تخليها عن العملية العسكرية بالعراق

باباجان: أحداث العراق تؤثر على جميع دول الجوار

اكراد سوريا: تركيا مؤسسة عسكرية تسعى لتدميرنا

أسامة مهدي من لندن،وكالات: افادت وكالة انباء الاناضول شبه الرسمية اليوم الاربعاء ان طائرات حربية تركية قصفت اهدافا للمتمردين الاكراد على طول الحدود العراقية في جنوب شرق تركيا.

وقالت الوكالة ان مقاتلات ومروحيات اقلعت من قواعدها في ديار بكر ، كبرى مدن جنوب شرق تركيا الاغلبية من الاكراد وقصفت ودمرت عدة مخابئ لحزب العمال الكردستاني (المحظور) في المنطقة.

واضافت ان القصف استهدف طرقا في المناطق الجبلية يسلكها متمردو حزب العمال الكردستاني للتنقل في اربع محافظات (اثنتان حدودية مع العراق واخرى مع ايران). وتقصف الطائرات التركية بانتظام مواقع المتمردين الاكراد داخل الاراضي التركية.

ويأتي قصف الاربعاء في وقت تهدد فيه تركيا باجتياح عسكري في كردستان العراق للرد على هجمات الانفصاليين الاكراد خاصة من حزب العمال الكردستاني والتي اسفر اخرها الاحد عن مقتل 12 جنديا واثارت غضب الاتراك.واعلن الجيش الثلاثاء مقتل 34 انفصاليا في معارك منذ ذلك الكمين. وافادت مصادر عسكرية تركية ان 3800 متمرد لجأوا الى العراق والفين الى الجبال التركية.

من جانب اخر افادت وكالة الاناضول ان قنبلتين موجهتين عن بعد انفجرتا لدى مرور دوريتين عسكريتين في محافظة تونجلي (شرق) احدى المناطق التي تنشط فيها كثيرا حركة التمرد منذ 1984 من دون ان تسفر عن سقوط ضحايا.

الى ذلك نفى الرئيس العراقي جلال طالباني تقارير تركية عن تقديمه وعدا الى انقرة بتسليمها متمردين اكراد عناصر في حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي .

واكد الرئيس طالباني في بيان صحفي لمكتبه ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; الليلة ان قادة حزب العمال الكردستاني غير موجودين في المدن الكردية العراقية بل يعيشون مع الألف من مقاتليهم في جبال قنديل الوعرة لذلك فليس من الممكن اعتقالهم ناهيك عن تسليمهم الى تركيا.

واشار الى ان ما قصده من عدم تسليم أحد من كرد العراق quot;كان ردا على سؤال غريب عن طلب عجيب بتسليم بعض القياديين الكرد العراقيين الى السلطات التركية لأن ذلك مخالف للدستور الذي حلف الرئيس على صيانته ومعاد للأخلاق العراقية والأعراف الدوليةquot;. ويأتي النفي ردا على ما ذكره مصدر في الحكومة التركية اليوم من ان الرئيس العراقي قد ابلغ انقرة ان بغداد يمكن ان تسلمها متمردين اكرادا مطلوبين مختبئين في العراق.

وقال المصدر ان quot;طالباني ابلغ وزير الخارجية التركي علي باباجان انه لا يستبعد احتمال تسليم اعضاء في حزب العمال الكردستانيquot; وذلك اثناء اللقاء بينهما في بغداد امس وردا على ذلك قال باباجان انها ستكون quot;خطوة اولى جيدةquot; من الجانب العراقي.

وسلمت تركيا بغداد في بداية العام لائحة تتضمن اسماء نحو مئة من عناصر حزب العمال الكردستاني بينهم القائد العسكري مراد كارايلان لجأوا الى كردستان العراق. وقال دبلوماسيان عراقي وتركي اليوم ان وفدا عراقيا يضم مسؤولين امنيين سيزور انقرة الخميس للقاء مسؤولين اتراك ومحاولة تهدئة التوتر بين الجانبين. واضافا ان الزيارة تهدف الى مناقشة quot;التطورات الاخيرةquot; على ان تكون قصيرة.

ومع تكثيف المتمردين الاكراد هجماتهم وافق البرلمان التركي الاسبوع الماضي على تنفيذ عملية عسكرية في العراق. واوضح وزير الخارجية التركي علي باباجان الذي عاد في وقت متأخر الثلاثاء من زيارة للعراق انه شرح للجانب العراقي ان quot;اي وفد عراقي يزور تركيا عليه ان يحمل اقتراحات ملموسة والا تكون زيارة كهذه من دون اي معنىquot;. ودعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم حزب العمال الكردستاني الى انهاء العمل المسلح.