الامير سلطان يبحث مع الشيخ نواف التطورات الاقليمية

الأمير سلطان يتابع زيارته في الكويت لليوم الثاني

نحو سعودة ميناء الخفجي وتكويت ميناء سعود

سلطان بن عبدالعزيز: علاقتنا بالكويت تزداد قوة وثباتا

شخصيات كويتية ترحب بزيارة ولي العهد السعودي الأربعاء المقبل

الاميرسلطان بن عبد العزيز يزور الكويت نهاية الاسبوع

الامير سلطان يفتتح اليوم مبنى السفارة الجديد في الكويت

الكويت: اكد ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز ال سعود الليلة ان المملكة العربية السعودية quot;لن تكون ممرا لاي قوى في العالمquot;.

جاء ذلك فى تصريحات ادلى بها الامير سلطان للصحافيين عقب افتتاحه المقر الجديد للسفارة السعودية لدى الكويت برفقة امير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح ورئيس بعثة الشرف المرافقة رئيس الجهاز الامن الوطنى احمد فهد الاحمد الصباح وسفير المملكة لدى الكويت عبد العزيز الفايز.

ورد الامير سلطان على سؤال صحافي حول ما اذا كانت المملكة ستسمح للولايات المتحدة باستخدام اي قواعد عسكرية في منطقة الخليج لضرب ايران بقوله ان السعودية quot;ليست ممرا أو مأوى لأي قوى في العالمquot;. وعلق الامير سلطان ردا على سؤال حول اعلان ايران استعدادها لضرب منطقة الخليج في حال تعرضها لاي هجوم اميركي بقوله quot;ليس من صالح ايران التحرش باي جهة كانتquot;.

وحول قضية الجزر الامارتية الثلاث التى تحتلها ايران قال ان هذا الموضوع quot;له تاريخ طويل..وهذه الجزر عربية مهما قالت ايران او غيرهاquot;.

وقال الامير سلطان تعقيبا على افتتاح سفارة المملكة ان هذه السفارة quot;ليست سعودية فقط بل سفارة عربية اسلامية والاهم من ذلك انها فى الكويتquot; مشيرا الى ان المملكة لا تنظر اليها كسفارة بالمعني التقليدي quot;بل هي تجسد التعاون بين الدبلوماسيين السعوديين والكويتيينquot;.

وردا على سؤال حول رؤيته للرعاية التي تخصها دولة الكويت للرعايا السعوديين المقيمين على اراضها والبالغ عددهم نحو 120 الف سعودي قال الامير سلطان quot;اعتقد انهم من المحظوظين بوجودهم في هذا البلد الكبير بمكانتهquot;.

من جانبه اعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح عن سعادته بالاحتفال بافتتاح المبنى الجديد لسفارة المملكة العربية السعودية لدى دولة الكويت quot;ولا اسمى هذا المبنى سفارة بل اعتبره بيت السعودية فى الكويتquot;. واضاف ان هذا الاحتفال quot;هو تعبير عن العلاقة التاريخية التى لا يمكن اختزالها فى مبنى او فى موقع واحد ولكن موقعها الاساسي هو في قلوب اهل الكويت جميعا ونحن سعداء للغاية بان يقوم الامير سلطان بنفسه بتدشين هذا المبنى الجميلquot;.

واضاف قوله quot;نتمنى لهذا الضيف الكريم على الكويت ان يكون سعيد بما شاهده من محبة صادقة من اهل الكويت والذين عبروا عنها في جميع المواقع التي زارها وهو تعبير صادق وعفوي وعلى السجيةquot;.

وفيما يتعلق بالعلاقات الكويتية السعودية قال وزير الخارجية ان هذه العلاقات quot;لا يمكن اختزالها بكلمات فهي في الوجدان الكويتي ونعتبر الكويت امتداد للملكة.. والمملكة امتداد للكويت ولذلك لا نرى هناك اي تباين اطلاقا وزيارة الامير سلطان اتت للتعبير عن استمرار هذه العلاقة التي بنيت منذ اكثر من 200 سنةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الزيارة تطرقت لملفات مثل النفط والحدود وهل تم بحثها والاتفاق حولها قال الشيخ محمد quot;هذه الامور منتهية منذ زمن بعيد ولا يوجد اي شيء جديد فالحدود رسمت بتوافق البلدين منذ عام 1965quot;.

وحول التهديدات الايرانية وما اذا كانت هناك اي استعدادات خاصة لمواجهة تداعياتها قال الشيخ محمد quot;لا نرى ان هناك تهديدات ايرانية على الكويت ولكن على كل دولة في العالم ان تتخذ احتياطياتها لحماية نفسها من اي اضرار وعموما لا نرى اي تهديدات ايرانية موجهة للكويتquot;.

من جانبه قال السفير السعودي لدى دولة الكويت الدكتور عبدالعزيز الفايز ان افتتاح السفارة quot;يعد مناسبة تاريخية بعد ان تفضل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز بافتتاح المبنى الجديدquot;.
واضاف بالقول quot;اعتقد ان هذه المبادرة الطيبة من سموه جاءت انطلاقا من مقدار المحبة التي يكنها لدولة الكويت الشقيقة وكما قال سموه فهذه ليست سفارة بل هي جزء من الكويت في الواقع ونحن نعتبر اننا في وطنناquot; مشيرا الى ان وجود السفارة quot;هو تسيير الاجراءات الادارية التي تحتاج الى متابعةquot;.

واكد السفير الفايز ان العلاقات السعودية الكويتية من المتانة والقوة لدرجة quot;يصبح معها دور السفارة محدودا وذلك في ظل التشاور المستمر والزيارات المتبادلة بين قادة البلدينquot;. واوضح انه التقى قبل حضوره الكويت خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولى العهد الامير سلطان ووزير الداخلية الامير نايف quot;وكلهم ركزوا على ضرورة خدمة المواطنين السعوديين سواء المقيمين في الكويت او الزائرين لهاquot;.

وختم تصريحه بالقول quot;نحن في السفارة لن نألوا جهدا في تقديم كل ما نستطيع تقديمه لاخواننا واخواتنا المواطنين والمواطنات السعوديات وننظر الى ذلك كواجب وليس منة منا لاحد وذلك وفقا للانظمة والتعليمات الموجودة لديناquot;.