واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس ان ايران اعطت بغداد quot;تأكيداتquot; بشان المساعدة التي ستقدمها لوقف تدفق العبوات المتفجرة التي تصل الى العراق.

وقال غيتس في مؤتمر صحافي quot;بالاستناد الى ما افهمه، فانهم قدموا مثل هذه التأكيداتquot;. لكنه اضاف quot;لا اعرف هل من الضروري تصديقهم، فأنا انتظر لأرىquot; في وقت سجل فيه الجيش الاميركي انخفاضا في استخدام المتفجرات المضادة للدروع الايرانية الصنع في العراق.

وصرح الجنرال رايموند اوديرنو المكلف الاشراف على العمليات العسكرية اليومية في العراق، ان عدد العبوات المتفجرة المعدة لاختراق المدرعات والتي تم العثور عليها او التي انفجرت، انخفض من 99 في تموز/يوليو الى 53 في تشرين الاول/اكتوبر.

وقال quot;ربما خفض (الايرانيون) وتيرة ارسال تلك العبوات (الى العراق)quot;، مضيفا quot;لا استطيع تاكيد ذلك في الوقت الحالي. اعتقد انه خلال بضعة اشهر سنتمكن من ان نقدم لكم فكرة افضل عن ذلكquot;.

وجاء انخفاض تلك العبوات عقب اجتماع عقد في مطلع اب/اغسطس في طهران بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي تعهد بالمساعدة على تهدئة الوضع الامني في العراق.

وفي حديثه عن العبوات المتفجرة الايرانية الصنع المنتشرة في العراق، قال غيتس quot;في رأيي، ان اعلى الهيئات القيادية الايرانية على علم بهاquot;. ومن ناحيته، قال قائد الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن الذي كان الى جانب غيتس quot;لا ارى كيف لا يكونون على علم بهاquot;.

واضاف غيتس quot;اعتقد ان قادة فيلق القدس (التابع لحرس الثورة الايرانية) يعلمون ذلكquot; متسائلا quot;هل (المرشد الاعلى للثورة الايرانية اية الله علي) الخامينئي يعلم ذلك؟ اقول ربماquot;.