القدس: صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاحد ان اسرائيل والفلسطينيين قد يتوصلون الى اتفاق سلام قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس الاميركية جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009.

وقال اولمرت في كلمة امام منتدى سابان، وهو مركز ابحاث اميركي، في القدس quot;اذا تحركنا بشكل حاسم معا نحن والفلسطينيون، فهناك فرصة امامنا لتحقيق انجازات حقيقية وربما حتى قبل انتهاء فترة رئاسة الرئيس بوشquot;.

واضاف quot;لا توجد نية لاطالة المفاوضات الى ما لا نهاية. ولا يوجد سبب للمماطلة التي طبعت محادثاتنا في السابقquot;. وقال اولمرت quot;توصلنا الى اتفاق على وجوب التوصل الى حل مع السلطة الفلسطينية تتطابق مع خارطة الطريق (خطة اللجنة الرباعية الدولية للسلام) في كل مراحلها وفي شموليتهاquot;.

وتابع quot;على الفلسطينيين ان يكافحوا الارهاب ويغيروا بعمق واقعهم الداخلي (...). لا انوي السماح للفلسطينيين بالتنصل من تعهداتهم، كما لا انوي تجنيب اسرائيل وضع تعهداتها الخاصة موضع التنفيذquot;.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;افهم اليوم العزلة المخيفة التي وجد (رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحق) رابين نفسه فيها عندما سار على طريق السلام. كان مدركا للمخاطر، وعندما رأى ان هناك فرصة للسلام، التقطهاquot;.

وتابع quot;بهذه الروحية، ساتوجه الى الاجتماع الدوليquot; حول الشرق الاوسط المقرر عقده في الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر. واشار الى سلفه ارييل شارون قائلا quot;لا اشك في انه اراد بعد الانسحاب من قطاع غزة (في ايلول/سبتمبر 2005) التقدم على طريق السلام مع الفلسطينيينquot;.

ويجري الفلسطينيون والاسرائيليون محادثات مكثفة في مسعى لصياغة وثيقة مشتركة تحدد اطر حل النزاع قبل مؤتمر السلام المزمع عقده في انابوليس بولاية ميرلاند الاميركية قبل نهاية العام الحالي.

رايس تطالب اسرائيل باتخاذ قرارات quot;جريئةquot; مؤكدة انها ملتزمة بضمان امنها

من جانبها دعت وزير الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاحد اسرائيل الى اتخاذ قرارات quot;جريئةquot; نحو السلام مؤكدة ان الولايات المتحدة ستواصل ضمان امن الدولة العبرية بعد قيام دولة فلسطينية.

وقالت رايس في كلمة امام منتدى سابان في القدس quot;يجب ان يكون كل الاسرائيليين على ثقة بان اميركا تدعمهم بشكل تام، واننا ملتزمون تماما بامنهم ولذلك فان بامكانهم ان يتخذوا خطوات جريئة في مسعاهم للسلامquot;.

واضافت quot;هذا الوقت هو الذي يتعين علينا جميعا فيه ان نتخذ قرارات صعبة من اجل السلامquot;. والقت رايس كلمتها في هذا المركز الاميركي للابحاث في القدس عقب لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي قال ان اسرائيل ربما تتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين بنهاية 2008.