طهران-واشنطن: حذر كبير المفاوضين في البرنامج النووي الايراني سعيد جليلي الخميس من ان صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي حول الملف النووي الايراني سيؤثر على تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال جليلي quot;اذا ما اصدر (مجلس الامن) قرارا جديدة، فهذا سيؤثر على اجراءات التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot; في اطار الجدول الزمني المحدد للرد على الاسئلة بشأن الملف الايراني.وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير حاسم الخميس ان ايران حققت quot;تقدما جوهرياquot; بكشفها طبيعة برنامجها النووي موضع الجدل ومداه، لكن الامر ما زال غير كاف.

واعلنت واشنطن بعيد صدور التقرير انها ستطلب من الامم المتحدة فرض عقوبات جديدة على طهران، معتبرة ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اظهر ان ايران quot;ماضية في تحديquot; العالم ببرنامجها النووي.

واشنطن ستطلب تشديد العقوبات على ايران بعد صدور تقرير وكالة الطاقة

واعلنت واشنطن الخميس انها ستطلب من الامم المتحدة فرض عقوبات جديدة على طهران، معتبرة ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اظهر ان ايران quot;ماضية في تحديquot; العالم ببرنامجها النووي.وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو معلقة على تقرير وكالة الطاقة الذرية حول الملف النووي الايراني ان quot;التقرير يكشف بوضوح للاسف ان ايران لا تبدو مهتمة بالعمل مع باقي العالمquot;.

وتابعت quot;ستتعامل الولايات المتحدة مع شركائنا في مجلس الامن الدولي والمانيا، فيما نتقدم في اتجاه سلسلة ثالثة من العقوبات في مجلس الامنquot;. وقالت ان quot;هذا التقرير يشير الى ان ايران ماضية في تحدي الاسرة الدولية وقرارين صدرا بالاجماع عن مجلس الامنquot;، في اشارة الى القرارين 1737 و1747.

واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير حاسم الخميس ان ايران حققت quot;تقدما جوهرياquot; بكشفها طبيعة برنامجها النووي موضع الجدل ومداه، لكن الامر ما زال غير كاف.

وذكرت الوكالة في تقريرها الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه ان quot;ايران سمحت بوصول اشخاص بشكل كاف وردت على الاسئلة في المهل المناسبة وقدمت توضيحات حول المشكلات المطروحةquot; في اطار برنامج العمل المتفق عليه بين طهران ووكالة الطاقة الذرية. وتابعت quot;الا ان تعاونها بقي تجاوبيا اكثر منه ديناميكياquot;، مبدية اسفها لعدم قيام طهران بمبادرات كافية.

وشددت بيرينو على ان التقرير لفت الى انه quot;خلافا لقرارات مجلس الامن، فان ايران لم تعلق نشاطاتها المرتبطة بتخصيبquot; اليورانيوم. وتابعت ان quot;ايران تواصل الابتعاد عن الاتفاق الذي عرض عليهاquot;، في اشارة الى عرض التعاون السياسي والاقتصادي الذي قدمته لها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا لقاء تعليق نشاطاتها النووية الحساسة.

واضافت quot;قلنا ان في وسعهم امتلاك برنامج نووي مدني اذا علقوا ببساطة نشاطاتهم الحاليةquot;. وذكرت بان الرئيس الاميركي جورج بوش quot;سمح بتغيير في السياسة الاميركية واذن ان نلتقيهم للمرة الاولى منذ 28 سنة وان تلتقي وزيرة (الخارجية كوندوليزا) رايس نظيرها في اي موعد ومكان اذا علقواquot; هذا البرنامج. ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب لانتاج الكهرباء، غير انه يستخدم ايضا لصنع القنبلة النووية.

واشنطن تحذر الصين من معارضة فرض عقوبات جديدة على طهران

وحذر السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد الخميس الصين من تحمل مسؤولية فشل المساعي الدبلوماسية في تسوية ازمة الملف النووي الايراني اذا ما عارضت فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال خليل زاد للصحافيين معلقا على صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني quot;لا اعتقد ان الصين ترغب في ان تكون في موقع تتسبب بفشل المساعي الدبلوماسية في تسوية هذه المشكلةquot;. وتابع quot;من مصلحة الجميع ان تلقى هذه المشكلة العالمية الابعاد تسوية دبلوماسيةquot;.