إسلاميو الأردن يطالبون بإلغاء نتائج الإنتخابات النيابية في بعض
عمان: إختار العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الخميس نادر الذهبي لرئاسة حكومة اردنية جديدة خلفا لمعروف البخيت الذي قدم استقالته بعد يومين من الانتخابات النيابية. ويعتبر الذهبي (61 عاما) من التكنوقراط الملمين بادارة الاعمال وقد اثبت جدارته خلال ادارته لمنطقة العقبة الاقتصادية التي ترأس ادارتها منذ عام 2004 بعد سنتين من انشائها في المدينة الساحلية على البحر الاحمر جنوب الاردن.
ويأتي هذا التعيين بعد انتخابات نيابية فاز فيها مرشحون مستقلون موالون للحكم بغالبية ساحقة بمقاعد في مجلس النواب الاردني المؤلف من 110 مقاعد. وستواجه الحكومة الجديدة تحديات صعبة خلال الاشهر القادمة تتمثل في ارتفاع اسعار النفط وما يتبعه من ارتفاع في اسعار المواد الاساسية في بلد يبلغ الحد الادنى الشهري لدخل الفرد فيه 155 دولارا، بينما تتراوح نسبة البطالة بين 14% و30%.
وأكد محلل اقتصادي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان quot;أمل الاردنيين كبير بان تستطيع هذه الحكومة ادارة الشؤون المحلية بصورة تؤدي الى تحسين مستوى معيشتهم، لكن هذه المهمة ستكون صعبة جدا في بلد يعتمد على استيراد كل احتياجاته النفطية في الوقت الذي يقترب فيه سعر برميل النفط عالميا من 100 دولارquot;.
ومنذ اعلان تعيين نادر الذهبي رئيسا للوزراء، وردت الى المواقع الالكترونية ردود فعل عديدة تعبر عن الامل بان تكون الحكومة الجديدة قادرة على ضبط الاسعار والتفاعل مع المصاعب اليومية للشعب الاردني. وبحسب خبراء، فان عام 2008 تحديدا سيكون عاما صعبا بالنسبة للاردنيين الذين سيكون عليهم واعتبارا من كانون الثاني/يناير، مواجهة ارتفاعين في الاسعار: ارتفاع جديد لاسعار المشتقات النفطية الذي سيؤدي بدوره الى ارتفاع اسعار بقية السلع والمواد الحيوية.
وكان الاردن الذي يستورد معظم احتياجاته من النفط الخام، قد زاد اسعار المشتقات النفطية اربعة اضعاف منذ الغزو الاميركي للعراق في العام 2003.وقدم رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم الخميس استقالة حكومته للعاهل الاردني فور عودته من مصر، قبل ان يعين الملك نادر الذهبي رئيسا جديدا للوزراء.
وعقد الرئيس المصري حسني مبارك الخميس في شرم الشيخ قمة ثلاثية مع العاهل الاردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل ايام من الاجتماع الدولي حول السلام في الشرق الاوسط الذي سيلتئم الثلاثاء المقبل في انابوليس بالولايات المتحدة. وتولى البخيت منصب رئاسة الوزراء منذ تشرين ثاني/نوفمبر 2005، وتبنت حكومته عددا من القوانين كان ابرزها قانون مكافحة الارهاب عقب التفجيرات الارهابية التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان واودت بحياة نحو 60 شخصا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2005.
وقال مسؤول رفيع المستوى لوكالة فرانس برس انه quot;من المتوقع ان تعلن تشكيلة الحكومة الجديدة يوم الاحد وان يؤدي اعضاؤها اليمين الدستورية امام الملكquot;. واضاف المسؤول quot;يتوقع ايضا ان تضم الحكومة الجديدة ما بين ثمانية الى عشرة وزراء من الحكومة السابقةquot;.وبدأ الذهبي حياته المهنية مكلفا في سلاح الجو الملكي عام 1964 وتدرج حتى ان اصبح مساعد القائد للشؤون اللوجستية، وحصل عام 1982 على ماجستير في هندسة الطيران من جامعة quot;كرانفيلدquot; في بريطانيا ثم ماجستير في الادارة العامة من جامعة quot;اوبرنquot; في الاباما في الولايات المتحدة عام 1987.
وترأس الذهبي عام 1994 مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية في الفترة الممتدة من 1994 الى 2001 قبل تعيينه وزيرا للنقل (2001-2003). ورئيس الوزراء الاردني الجديد متزوج ولديه ابنان وابنة واحدة وهو رئيس الوزراء السادس منذ تولي الملك عبد الله الثاني الحكم اثر وفاة والده الملك الحسين بن طلال في العام 1999.