موسكو، وكالات: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في واشنطن، بأن روسيا مستعدة لتنظيم إجتماع في موسكو حول المسألة الإسرائيلية الفلسطينية والمسارين السوري واللبناني من عملية السلام. وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية quot;انترفاكسquot;، قال لافروف quot;اذا كانت الاطراف، أعني اسرائيل وفلسطين والجامعة العربية، تؤيد أن تصبح موسكو مكانًا لمتابعة العمل (الذي سيبدأ في انابوليس)، فسيسرنا استقبال الوفود وتأمين شروط العملquot;.

ويعقد اجتماع انابوليس قرب واشنطن الثلاثاء لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط. وقال مصدر دبلوماسي إن واشنطن اقترحت ان يتم خلال الاجتماع تشكيل لجنة للمتابعة تكلف الاشراف على المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وصرح دبلوماسي عربي طلب عدم كشف هويته، بأن quot;الترتيب الذي يقترحه الاميركيون على الدول العربية يشمل ايضًا عقد مؤتمر مماثل في موسكو في كانون الثاني/يناير المقبل يتطرق الى المسارين السوري واللبناني في عملية السلام الى جانب القضية الفلسطينيةquot;.

وزيرا خارجية روسيا وجورجيا يلتقيان في مدريد

ومن المقرر، أن يلتقي ونظيره الجورجي غيلا بيجواشفيلي خلال إجتماع لمجلس وزراء خارجية بلدان منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مدريد. وقد ناقش هذا الاحتمال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كراسين مع النائب الأول لوزير الخارجية الجورجي نيكولوز فاشاكيدزه في اتصال هاتفي بينهما.

وجاء في بلاغ لوزارة الخارجية الروسية أنه quot;جرى خلال الحديث تناول القضايا العملية في العلاقات الثنائية في سياق التحضير للقاء وزيري خارجية روسيا وجورجيا على quot;ساحةquot; الاجتماع المرتقب لمجلس وزراء خارجية بلدان منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مدريدquot;. وجرى الاتصال بمبادرة من الجانب الجورجي. هذا وسيعقد اجتماع المجلس الوزاري في مدريد في الفترة 29 ـ 30 نوفمبر الجاري.