موسكو: أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أن روسيا تعول على تسوية المسألة المتعلقة باحتجاز ممثل شركة quot;لوك أويل أوفر سيزquot; في ليبيا في أقرب وقت.

وسبق أن أعلن أنه ألقى القبض في طرابلس على رئيس مكتب شركة quot;لوك أويل أوفر سيزquot; (الشركة البنت لـquot;لوك أويلquot;) في ليبيا الكسندر تسيغانكوف. وكتبت صحيفة quot;فيدومستيquot; أنه يشتبه بممارسة المواطن الروسي التجسس الصناعي.

وقال كامينين إن quot; موظفي السفارة الروسية في هذا البلد قد التقوا تسيغانكوف. وتقوم وزارة الخارجية الروسية وكذلك سفارة روسيا في ليبيا بخطوات فعالة من أجل استيضاح أسباب اعتقال المواطن الروسي، وإطلاق سراحه بأسرع وقت. ونعول على تسوية الحادث خلال فترة قصيرةquot;. ويرى أنه لا حاجة الآن إلى تعليقات مفصلة أكثر.

وذكرت وسائل إعلام روسية اليوم أن السلطات الليبية لم توجه أي تهمة إلى الكسندر تسيغانكوف. وأشار مستشار السفارة اناتولي مارتينوف إلى احتمال إيقاف تسيغانكوف كشاهد.

وعلم من مصدر غير رسمي أنه تم إيقاف موظف الشركة الروسية في قضية تسريب معلومات عن عطاءات الشركات التي رغبت في الدخول في المناقصة للحصول على ترخيص لاستخراج الغاز في الأراضي الليبية في 12 قطاعا يبلغ إجمالي مساحتها 5ر72 كيلومترا مربعا.

وذكرت وسائل إعلام روسية نقلا عن مصدر قريب الصلة من وزارة الخارجية الليبية إن الشبهات تحوم حول موظفين في شركة النفط والغاز الوطنية الليبية.

وتملك ليبيا ثاني أكبر احتياطي غاز في إفريقيا - 47ر1 تريليون متر مكعب. وأبدت 35 شركة أجنبية الرغبة في الدخول في أول مناقصة من هذا النوع أعلنت ليبيا طرحها والتي سمح لثلاث شركات روسية - quot;لوك أويلquot; وquot;غازبرومquot; وquot;نوفاتيكquot; - بالمشاركة فيها.