الاتحاد الدولي لحقوق الانسان يدين تهنئة ساركوزي لبوتين
بروكسل: اعربت الرئاسة البرتغالية للاتحاد الاوروبي الثلاثاء عن اسفها لان حملة الانتخابات التشريعية الروسية التي جرت الاحد quot;لم تحترم المعايير الدوليةquot;.

وافاد بيان الرئاسة ان quot;الاتحاد الاوروبي يأسف للمعلومات الكثيرة والادعاءات حول القيود التي فرضت على وسائل الاعلام ومضايقة احزاب المعارضة والمنظمات غير الحكومية مع اقتراب الانتخابات ويوم الاقتراع وكذلك كون الاجراءات المتخذة خلال الحملة الانتخابية لم تحترم المعايير الدولية والالتزامات التي قطعتها موسكو طوعاquot;.

ولم تعلق رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى الان على تلك الانتخابات فيما توخت المفوضية الاوروبية حذرا شديدا داعية روسيا الى التحقيق في ادعاءات بوقوع مخالفات كما فعلت الرئاسة البرتغالية.

لكن بعض الدول الاعضاء وعلى رأسها المانيا اعتبرت منذ الاثنين ان الانتخابات لم تكن quot;لا حرة ولا نزيهة ولا ديمقراطيةquot;. ودعا رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الذي قام الثلاثاء باول زيارة الى بروكسل، الاتحاد الاوروبي الى مزيد من الحزم معتبرا انه لا يمكن quot;التسامح في اوروبا مع وضع تنتهك فيه بعض المعايير الديمقراطيةquot;.

من جانبه تعرض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء لانتقادات شديدة من المعارضة اليسارية والاتحاد الدولي لحقوق الانسان لانه هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفوز حزبه بالانتخابات.