أيدٍ خفية تزعزع أمن المنامة.. مصادر بحرينية:
لا تهاون في التعامل مع مثيري الشغب
مهند سليمان من المنامة: قالت مصادر بحرينية رفيعة لإيلاف ان رجال الشرطة لن يتهاونوا في التعامل مع من يثير الشغب وترويع الامنين وعدم احترام القانون وتعريض حياة المواطنين والابرياء ورجال الأمن للخطر، واكدت ان التعامل مع مثيري الشغب يتم طبقاً للقانون من خلال حفظ الأمن والنظام وحمايةً للأرواح والممتلكات العامة والخاصة، مشيرة إلى ان حملات التمشيط التي نفذتها الداخلية هدفت إلى توقيف المتظاهرين والمخربين.
وذكرت المصادر quot; ان اعمال الشغب والحرق التي طالت الكثير من الممتلكات العامة والخاصة لا تبرير لها سوى مخالفة القانون وترويع أمن وسلامة المواطنين والمقيمين quot; ، مضيفة quot; ان من يغلق الطرقات العامة ويحرق حاويات القمامة والإطارات ويهاجم رجال الشرطة باستعمال الزجاجات الحارقة ( المولوتوف ) وأسياخ الحديد والحجارة ايضا لا يمكن السكوت عنها quot;.
وبينت quot; ان هناك العديد من الجهات التي تسعى إلى الاستفادة من وفاة الشاب البحريني بعد مشاركته في مسيرة ضحايا التسعينات واستغلالها في تصعيد الامور الامنية وعودة المسيرة إلى المربع الاول، وهو ما تفرضه الكثير من القوى في البحرين quot;.
وشددت على ان البحرين واضحة في التعامل مع الاحداث الاخيرة وإن الداخلية البحرينية حريصة على احترام القوانين وتعمل على تطبيقها إلتزاماً منها بالقيام بواجباتها في حماية الأمن والنظام، مشيرة إلى ان السياسة الجديدة للداخلية البحرينية هي الاحترام الكامل للحقوق والحريات العامة ومنها حرية التعبير وإبداء الرأي والحق في التظاهر والاعتصام وتنظيم التظاهرات ، مع سيادة القانون وصون الأمن والنظام العام.
ونفت المصادر ما تناقلته وكالات الانباء حول توقيف اكثر من 1500 شخص مؤكدا ان من تم ايقافهن لا يتجاوزن العشرين ، داعية وسائل الانباء للتحلي بالمصداقية وعدم تشويه الحقائق والبعد عن الإثارة وكشف حقائق المتظاهرين واهدافهم الخفية من تصعيد الامور.

المنتديات والتحريض على العنف
وفيما تشتد المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين تلعب المنتديات البحرينية تحديدا هذه الايام دورا كبيرا في توجيه المتظاهرين ونشر صور سيارات الشرطة ومواقعها اولا باول وبارقامها ايضا اضافة إلى صور لرجال الامن في مواقع مختلفة لكشف هويتهم ، واصبحت المنتديات كالوكالة الاخبارية السريعة التي تنقل الاحداث بالصوت والصورة وبنقل مباشر احيانا لتحريض من لا يشارك في الشغب وتحفيزهم.

وبالامس نشرت معظم المنتديات البحرينية تعميمات داخلية على الاعضاء بتجنب نشر الافلام والصور التي تكشف وجوه اصحابها الامر الذي سيساعد الداخلية البحرينية في القبض عليهم.
سرقة اسطوانات غاز وهجوم على مطاعم
وميدانيا اشتكى الكثير من القاطنين في القرى البحرينية من سرقة اسطوانات الغاز التي يستغلها المتظاهرون في تفجيرها وتوجيهها تجاه رجال الشرطة اضافة إلى استغلال الصوت القوي جراء الانفجار لترويع المواطنين والمقيمين. وشهدت البحرين اليوم عددا من اعمال الشغب والحرق في عدد من القرى وطالت عددا من المحولات الكهربائية ، ولم تكن ليلة امس هادئة حيث على جانب آخر ألقى مثيرو الشغب عبوات مولوتوف على مطعم فيرندا القريب من منتزه عين عذاري، وتركزت الأضرار في خارج المبنى ، وقد سارعت قوات الدفاع المدني وتمكنت من السيطرة على الحريق وبدأت عمليات التحقيق في الحادث، كما قام مثيرو الشغب في ساعة متأخرة من إلقاء سبع عبوات مولوتوف على مطعم (فينس بيسترو) بالعدلية.

نواب البرلمان: أيد خفية تزعزع البحرين
استنكر عدد من النواب أحداث الشغب والعنف التي‮ ‬شهدتها المملكة خلال الأيام الماضية،‮ ‬مؤكدين أن هناك‮ ‬يداً‮ ‬خفية تسعى إلى زعزعة أمن البحرين التي‮ ‬تنعم بالديمقراطية في‮ ‬ظل المشروع الإصلاحي،‮ ‬ومطالبين في‮ الوقت ‬ذاته بتطبيق قانون الإرهاب والتصدي‮ ‬لمَن‮ ‬يحاول العبث والتخريب في‮ ‬المملكة،‮ ‬مؤكدين أن الوطن‮ ‬غالٍ‮ ‬والأمن أغلى‮.‬

وقال النائب خميس الرميحي في تصريحات للوطن البحرينية ‮: ‬أن ما‮ ‬يجري‮ ‬في‮ ‬الساحة شيء مؤسف جداً،‮ ‬وعلى الحكماء والعقلاء أن‮ ‬ينظروا بعين الوطنية ولا‮ ‬يجعلوا الأمور تنفلت أكثر،‮ ‬فلا‮ ‬يمكننا السكوت على إحراق منجزات هذا الوطن التي‮ ‬بنيت بسواعد أبنائه فلا‮ ‬يمكن أن نراها تدمر ونقف صامتين،‮ ‬مضيفاً‮: ‬وعلى جميع أفراد الشعب أن‮ ‬يهبوا‮ ‬يداً‮ ‬واحدة لإيقاف هذا العبث وعدم تسييس أي مشكلة أو أي حادثة وإخراجها عن إطارها الحقيقي،‮ ‬خاصة ونحن في‮ ‬هذه الأيام المباركة وحجاج بيت الله الحرام‮ ‬يلبون لله نرى أيدي‮ ‬تعبث بالوطن تخريباً‮ ‬وتكسيراً‮ ‬فجميع ما‮ ‬يتم تخريبه هو ملك جميع المواطنين والمحافظة على هذا الوطن والتمسك بهذه المنجزات هي‮ ‬أسمى ما‮ ‬يمكن القيام به‮.
‬وقال ‮ ‬النائب سامي‮ ‬البحيري ‮: ‬نستنكر هذه الأحداث والطريقة التي‮ ‬سلكها المخربون أول أمس للاحتجاج ليست بالطريقة الحضارية في‮ ‬حين وجدنا أن وزارة الداخلية تعاملت مع المشاغبين بطريقة حضارية،‮ ‬وأشيد بالداخلية والجهود التي‮ ‬تبذلها لتحقيق الأمن والأمان للمواطنين،‮ ‬وأثمن دور وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وما لمسته شخصياً‮ ‬من متابعته واهتمامه بجميع المصابين.
وذكر البحيري ‮: ‬مَن لديه مطالب فيمكن حلها من خلال القنوات القانونية التي‮ ‬تستطيع أن توصل صوتهم فاستخدام العنف‮ ‬يقودنا إلى الخراب،‮ ‬ولذلك فنحن ندعو إلى الحوار والنقاش الديمقراطي‮ ‬الذي‮ ‬أرساه المشروع الإصلاحي،‮ ‬وأعتقد أن هذه الفئة مغرر بها فهناك علامة استفهام وراء هذه الأحداث مؤكداً‮ ‬أنه لابد أن‮ ‬يكون هناك رادع لهذه الأحداث‮.
واكد النائب حسن الدوسري‮ رفضه هذه الأعمال التي‮ ‬من شأنها زعزعة الأمن وإثارة الفتنة،‮ ‬وخاصة أنها‮ ‬غير مبررة فلا‮ ‬يوجد هناك أي‮ ‬سبب‮ ‬يستدعي‮ ‬أعمال الشغب والتخريب خاصة في‮ ‬مثل هذه الأيام المباركة والأعياد التي‮ ‬تشهدها المملكة،‮ ‬وتساءل الدوسري‮ ‬ما ذنب الأطفال والمواطنين الآمنين؟ ومَن المستفيد من هذه الأعمال؟ لمصلحة مَن تدمير الوطن؟ مشيراً‮ ‬إلى أن الجميع تكاتفوا لتفادي‮ ‬مثل هذه الأحداث‮. ‬

وأضاف‮: ‬نشد من أزر رجال الأمن ونشكرهم على القيام بواجبهم وفي‮ الوقت ‬نفسه نطلب الذي‮ ‬يحرّض هذه الفئة المغرر بها أن‮ ‬يحكموا العقل وأن‮ ‬يجلسوا مع أنفسهم وأن‮ ‬يفكروا أنه لن‮ ‬يصلوا إلى نتيجة وإذا كان هدفهم تدمير الوطن فالجميع سوف‮ ‬يقف أمامهم‮.‬

وتابع‮ ''‬وإذا كانت هناك أي مطالب فهناك قنوات رسمية اختاروها من خلال مجلس وطني‮ ‬وممثلي‮ ‬الشعب ولسنا في‮ ‬غابة كل مَن‮ ‬يريد حقه‮ ‬يأخذه بيده،‮ ‬وهذا الأمر نرفضه ولا نتمناه‮quot;.

الوفاق: المشكلات السياسية لا يحلها المولوتوف

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية (كبرى الجمعيات الشيعية) النائب الشيخ علي سلمان إن quot; المشكلات السياسية لا يحلها المولوتوف، ولن يحلها الحجر أو حرق الإطارات والإشارات، ولن تحل من خلال حرق سيارات الشرطة(...) لسنا دعاة فوضى، نحن أصحاب قضية، وطلاب حقوق، وفي المقابل يجب على الدولة أن تفتح بابها لحوار وطني يحتضن المشاركين والمقاطعين، لأن الحوار هو الطريق الأمثل من أجل التصحيح...من أجل التغيير.. من أجل التنمية...من أجل المستقبلquot;.
واعتبر سلمان في خطبة الجمعة امس أن quot; قانون التجمعات البحريني رغم عيوبه وسيئاته الكثيرة، فهو يعد أفضل قانون تجمعات في الوطن العربي كاملاً، فليس هناك دولة عربية من الـ 20 دولة الاخرى لديها قانون يتيح هامشاً للحرية، ولكن هذا لا يعني ان القانون جيد، ولذلك نحن عارضناه، وقدمنا رؤيتنا لتعديلهquot;.
كما شدد سلمان على أن العمل السياسي السلمي هو الخيار الاستراتيجي للوفاق، ولن تحيد عنه، مضيفاً quot; نتحرك في عملنا السياسي والشعبي من الأساليب السلمية شعاراً وعملاً، فنحن نتقيد ونتحرك في الإطار السلمي، ونحن ملتزمون التزاما كاملاً بهذا الخيارquot;.
وقال سلمان quot; نحن ننتهج الأسلوب السلمي، لأننا نعتقد أن الأساليب غير السلمية حتى في حال ردة الفعل فإنها يمكن أن تجر الساحة إلى إسقاط المعركة السياسية، وتؤدي في المقابل إلى الانجرار للمعركة الأمنية التي تزيد من فرص الضحايا، ونحن لا نسقط من حسابنا البعدين الشرعي والسياسي، لأننا نعتقد أن في فسحة الحريات المتاحة يمكننا من خلالها طرح قضايانا السياسية وتجميع القوى لصالحها وطرحها في داخل البحرين وخارجها، وهذا يغنينا عن الأساليب غير السلميةquot;.
ومن جهة أخرى حذر سلمان أن إسقاط القانون يعني جر البلد إلى الفوضى، متابعاً quot; نحن نتحرك في عملنا في إطار القوانين القائمة، والتي نعمل على تغييرها، ونحن نلتزم بإيقاع القانون السائد، لأن خيار عدم الاعتراف بالقانون ستفتح الباب أمام الانفلات، فكل منا يعتقد أن هذه القوانين هي نتاج الحقبة السابقة، ومن حقبة لم يوجد فيها مجلس تشريعي، ولكن هذا لا يعني أن نكسرها، لأن النتيجة ستكون الفوضى والانفلاتquot;.
خلفية احداث شغب البحرين
وشهدت البحرين على مدى الايام الماضية اشتباكات بين محتجين وقوات الشرطة بلغت ذروتها حيث وصفها مسؤول امني بحريني انها quot;تصعيد خطر يمس السلم الاهليquot;. وقال هذا المسؤول الامني ان المتظاهرين quot;قاموا بتكسير وتخريب الممتلكات العامة والخاصة واشعال النيران في حاويات القمامة واغلاق الطريق العام وسد المنافذquot;، مضيفا quot;على ضوء ذلك تدخل رجال الشرطة للقيام بدورهم في حفظ الامن والنظام ومنع المتجمعين من القيام باعمال العنفquot;.
وبدأت التظاهرات يوم الاثنين 17 كانون الاول/ديسمبر بعد وفاة شاب بحريني اثر تنشقه الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات مكافحة الشغب البحرينية لتفريق تظاهرة صغيرة غرب العاصمة المنامة دعت اليها quot;لجنة الشهداء وضحايا التعذيبquot; التي يقودها ناشطون شيعة، فيما اعلنت مصادر امنية بحرينية ان الشاب توفي وفاة طبيعية.
وصرح نائب رئيس الأمن العام القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بأنه في إطار عمليات تحديد وتتبع المتهمين المتورطين في حادث سرقة السلاح من سيارة الشرطة وإحراقها خلال الأحداث التي وقعت قبل يومين في المحافظة الشمالية ، وبناء على ما توافر من معلومات وأدلة فقد أسفرت عمليات البحث والتحري والجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في الوزارة عن التوصل إلى المتهمين بارتكاب الحادث ، وبعد اتخاذ الإجراءات القانونية تم القبض عليهم وتحويلهم للنيابة العامة .