لقاء بين عباس ومشعل في مكة الثلاثاء المقبل

هجوم على مقر الاستخبارات في جباليا:
التنفيذية تعلن السيطرةعلى مواقع أمنية شمال غزة



عواصم-وكالات: اعلن القيادي في حركة حماس نزار ريان لوكالة فرانس برس مساء الجمعة انه تم الاتفاق خلال اجتماع بين ممثلين عن حركتي فتح وحماس بحضور الوفد الامني المصري واثر اتصال بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، على quot;وقف فوري لاطلاق النار وانهاء التوترquot; في قطاع غزة.

وجاء تصريح ريان اثر جلسة ثانية عقدت مساء الجمعة بين ممثلين عن فتح وحماس بحضور الوفد الامني المصري برئاسة اللواء برهان حماد ووزير الداخلية سعيد صيام ومدير عام الامن الداخلي رشيد ابو شباك. وقال ريان quot;تم الاتفاق على وقف فوري لاطلاق النارquot; مضيفا quot;خلال اللقاء اتصل مشعل وتحدث الى المجتمعين وقال انه اتفق مع الرئيس عباس خلال اتصال هاتفي على وقف فوري لاطلاق النار وبانهما يباركان ما تم الاتفاق عليه ويشددان على ضرورة انهاء التوتر على الارضquot;.واضاف ريان انه quot;تم الاتفاق ايضا على عقد لقاء اخر السبت لاتمام الاليات الخاصة لتنفيذ الاتفاق لضمان تهدئة حقيقية ووقف فوري جدي لاطلاق النار وانهاء مسبباتهquot;.

مسلحو فتح ينسحبون من الجامعة الاسلامية بغزة ..والاشتباكات مستمرة

رايس تعرض اليوم على الجنة الرباعية خطتها لتحريك عملية السلام

وافاد مصدر امني فلسطيني اليوم الجمعة لوكالة فرانس برس ان مسلحين ملثمين اختطفوا ظهرا اثنين من قادة حركة حماس في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.وقد خطف المسلحون القياديين عبد الجبار جرار (40 عاما) ومحمد الجمال (37 عاما) وquot;هما قياديان في حركة حماس في مدينة جنين شمال الضفة الغربيةquot;، بحسب المصدر.واضاف المصدر quot;ان المسلحين اختطفوا المسؤولين من امام منزليهما في المدينةquot;.

وتابع quot;كما اطلق مسلحون مجهولون النار على جبري صلاح (26 عاما) في قرية كفر دان قرب جنين وهو ناشط في حركة حماس مما ادى الى اصابته بجروح في رجلهquot;.وتشهد الاراضي الفلسطينية منذ امس الخميس تصعيدا امنيا حيث قتل 21 فلسطينيا وجرح نحو 220 آخرين في اشتباكات عنيفة بين اجهزة الامن التابعة للسلطة الفلسطينية وعناصر من فتح من جهة والقوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية وكتائب القسام التابعة لحماس من جهة اخرى اندلعت بعد ظهر الخميس وامتدت الجمعة الى معظم مناطق قطاع غزة.

لقاء في مكة
وفيما احتدم العنف مجددا في غزة، قال المصدر ان عباس ومشعل quot;ابلغا القيادة السعودية الاتفاق على عقد اللقاء الذي دعا اليه العاهل السعودي، الثلاثاء المقبلquot;. واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الاجتماع في مكة المكرمة سيعقد quot;بحضور رئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية وقيادات فلسطينية اخرىquot;.

ويأتي الكشف عن هذا الموعد بعد انهيار الهدنة بين فتح وحماس واندلاع مواجهات جديدة في قطاع غزة اسفرت عن مقتل 13 شخصا منذ بعد ظهر الخميس. وكان العاهل السعودي وجه الاحد الماضي نداء الى المسؤولين في حركتي فتح وحماس دعاهم فيه الى حقن الدماء والحضور الى مكة المكرمة لعقد quot;لقاء عاجلquot; ومناقشة امور الخلاف بينهم quot;من دون تدخل اي طرف آخرquot;. كما اكد من جهته وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في وقت لاحق ان الدعوة السعودية quot;غير مشروطةquot; وان بلاده تنتظر من الافرقاء الفلسطينيين تحديد موعد لاجتماعهم في مكة المكرمة تلبية لدعوة العاهل السعودي.

التنفيذية
وقال شهوانquot;تمت السيطرة على موقع قوات الـ17 (التابعة لامن الرئاسة) في منطقة التوام في شمال قطاع غزة وعلى مقر الاستخبارات في جباليا ومركز شرطة الاستخبارات العامة في منطقة الشيخ زايد (شمال) ومقر للامن الوقائي في بيت لاهياquot;. واوضح اسلام شهوانان قواته تمكنت من quot;العودة للسيطرة على مباني الجامعة الاسلامية في منطقة تل الهوى في غزةquot; لكنه اشار الى ان مجمع الوزارات الذي يضم مباني وزارات الخارجية والتخطيط والمالية في تل الهوى لازال تحت سيطرة امن الرئاسة. وبعدما نفى اعتقال قائد القوة التنفيذية في قطاع غزة ابو عبيدة جراح او قائد القوة في مدينة غزة يوسف الزهار اكد ان مسؤولا في القوة التنفيذية في منطقة وسط القطاع قد اعتقل من قبل عناصر في الامن الوطني.

فردان من قوات الامن الفلسطينية يتخذان
موقعهما في الخليل بالضفة . رويترز

مقتل ضابط وجرح نحو 50 من عناصر أمن الرئاسة
وأفادت مصادر في الاستخبارات العامة الموالية لفتح ومصادر طبية فلسطينية بأن العميد عبد القادر اسليم (55 عاما) قتل اثر اصابته بعدة اعيرة نارية اطلقها مسلحون من كتائب عز الدين القسام التابعة لحماس والقوة التنفيذية خلال الهجومquot;، فيما افاد مسؤول في أمن الرئاسة الفلسطينية إن ما بين اربعين وخمسين من المنتسبين الجدد إلى أمن الرئاسة أصيبوا في الهجوم.
اكد مصدر طبي ان جثة اسليم نقلت الى مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا. وافاد مسؤول في أمن الرئاسة الفلسطينية إن ما بين اربعين وخمسين من المنتسبين الجدد إلى أمن الرئاسة أصيبوا في الهجوم بالقذائف متهما حماس بالهجوم. وقال مسؤولطلب عدم ذكر اسمه أن quot;بين اربعين وخمسين من عناصر منتسبين جدد إلى أمن الرئاسة في موقع قريش الخاص بتدريب افراد الحرس الرئاسي في منطقة تل الهوى وربما بينهم شهداءquot;.

عجوز فلسطينية تتطلع من نافذة بيتها
في جنوب قطاع غزة
واشار الى ان مجموعة من المسلحين من افراد quot;كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) والقوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية (سعيد صيام) قاموا بالهجوم بقذائف الار بي جي والهاون على موقع التدريب الذي يتواجد فيه قرابة خمسمئة متدرب غير مسلحينquot;.

وطالب هذا المسؤول حماس quot;العودة الى رشدها ووقف اطلاق النار ووقف مهاجمة المقار الامنية والمؤسسات التابعة للسلطةquot; معتبرا الوضع quot;في غاية الخطورة ومتفجراquot;.

وتدور منذ ظهر الخميس اشتباكات مسلحة عنيفة بين عناصر من اجهزة الامن التابعة للسلطة الفلسطينية وعناصر من حركة فتح من جهة والقوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية سعيد صيام وكتائب القسام الجناح العسكري لحماس من جهة اخرى في مناطق مختلفة في قطاع غزة.

حريق كبير في الجامعة الاسلامية في غزة
وافاد شهود عيان بأن حريقا كبيرا اندلع في مباني الجامعة الاسلامية في منطقة تل الهوى في مدينة غزة فيما تدور اشتباكات عنيفة في محيط الجامعة اليوم الجمعة.وقال الشهود ان quot;حريقا هائلا اندلع في احد المباني في الجامعة الاسلامية حيث سمع صوت انفجار في المنطقةquot;.واوضح الشهود ان اشتباكات مسلحة عنيفة تدور في محيط المباني الجامعية.وذكرت اذاعة quot;الاقصىquot; المحلية التابعة لحركة حماس ان امن الرئاسة الفلسطيني اقتحم مجددا مقر الجامعة بعد ان اقتحمها مساء الخميس.

سبعة قتلى في الاشتباكات الداخلية العنيفة في قطاع غزة الجمعة
اعلن مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية ان سبعة اشخاص قتلوا في الاشتباكات المسلحة الدائرة منذ فجر الجمعة بين عناصر الامن الفلسطيني وفتح من جهة والقوة التنفيذية وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس من جهة اخرى في قطاع غزة.وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس ان quot;عدد القتلى ارتفع الى 13 شخصا اضافة الى اصابة 170 اخرين بينهم عدد كبير في حالة خطرة او حرجةquot;.واوضح حسنين ان عددا من المصابين quot;نزفوا حتى الموت في المكان دون ان تتمكن سيارات الاسعاف من الوصول اليهم بسبب الاشتباكات العنيفة الدائرة في مناطق مختلفة في مدينة غزة وشمال القطاعquot;.وذكر ان سيارات اسعاف تعرضت لاطلاق النار عدة مرات من مسلحين اثناء قيامها بمحاولة إسعاف جرحى.

القوات الإسرائيلية تقتل عنصرين من الامن الوقائي الفلسطيني
و

أحد أفراد كتائب شهداء الاقصى يقف في منزله
الذي تعرض للتدمير في غارة عسكرية إسرائيلية
في نابلس في الضفة الغربية يوم الاربعاء
قال مسؤولو مستشفى إن القوات الإسرائيلية قتلت عضوين في جهاز الامن الوقائي الفلسطيني قرب رام الله في الضفة الغربية يوم الجمعة. وقالت متحدثة عسكرية إسرائيلية ان قوة تعمل في المنطقة قتلت بالرصاص مسلحين كانا يرتديان ملابس مدنية. واضافت ان الجنود رصدوا مسلحا في مبنى دخلوه ولم يصغ إلى نداءات بإلقاء سلاحه. وقالت ان quot;القوة اطلقت النار عليه وقتلته.quot;

وأردفت قائلة ان مسلحين اقتربوا بعد ذلك من افراد الوحدة الاخرين الذين كانوا يحرسون المبنى من الخارج. واطلقت القوات النار عليهم وقتلت مسلحا اخر. وقالت ان quot;كلهم كانوا يرتدون ملابس مدنيةquot;.

وشن الجيش الإسرائيلي عدة غارات في الضفة الغربية منذ ان قتل مهاجم انتحاري فلسطيني ثلاثة اشخاص في منتجع ايلات الإسرائيلي يوم الاثنين.
وكان هذا اول تفجير انتحاري يقع في إسرائيل منذ تسعة اشهر وقد اعلنت حركة الجهاد الاسلامي وكتائب شهداء الاقصى مسؤوليتهما عنه.

وقال سكان والجيش الإسرائيلي ان القوات الإسرائيلية قتلت يوم الخميس ثلاثة من أعضاء كتائب شهداء الاقصى المرتبطة بحركة فتح في نابلس وطولكرم. وقالت مصادر مستشفى ان القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيا رابعا قرب الحاجز الإسرائيلي في الضفة الغربية يوم الخميس . واضافت ان الشاب البالغ من العمر 17 عاما نزف حتى الموت بعد اطلاق النار على ساقه.

الوفد الامني المصري يتعرض لاطلاق نار في غزة

وافاد مصدر امني في غزة وشهود عيان ان الوفد الامني المصري تعرض مساء الجمعة quot;لاطلاق نار كثيفquot; اثناء عودته من الاجتماع بين فتح وحماس الذي جرى خلاله الاتفاق على وقف جديد لاطلاق النار، من دون تسجيل وقوع اصابات. واضاف المصدر نفسه ان اطلاق النار حصل بعيد مغادرة الوفد المصري مع وفد حركة فتح مكان الاجتماع في غزة اثر التوصل الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; بين فتح وحماس.

واعلن المتحدث باسم حركة فتح عبد الحكيم عوض ان ثلاثة من مرافقي المسؤولين في الحركة الذين شاركوا في اجتماع مع حماس في غزة تم التوصل خلاله الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot;، اثر تعرض موكبهم لاطلاق النار. واضاف عوض الذي كان ضمن وفد فتح مع القياديين في الحركة نفسها سمير مشهراوي واحمد حلس quot;ان السيارتين اللتين كانتا تقلان المسؤولين في فتح اصيبت بنحو عشرين رصاصة وان احد الجرحى في حال الخطرquot;. واكد مصدر امني فلسطيني ان موكب قادة فتح كان يسير وراء موكب الوفد الامني المصري الذي اصيب ايضا بالرصاص.

موسكو: موجة العنف ابعدت الامال في قيام دولة فلسطينية

و صرح متحدث باسم الخارجية الروسيةان موجة العنف الجديدة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة قضت على جهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس وابعدت احتمالات قيام دولة فلسطينية.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن ميخائيل كامينين ان quot;هذه العودة المفجعة للاحداث تمحي الامال التي اثارتها الجهود الكبيرةquot; للتوفيق بين الحركتين.واعتبر المتحدث ان اعمال العنف هذه quot;تتعارض مع المصالح الاساسية للفلسطينيين وتبعدهم عن تنفيذ مهمتهم الرئيسية وهي اقامة دولة مستقلة من خلال المفاوضات مع اسرائيلquot;.

الامارات تستغرب من انباء تحدثت عن ارسالها اسلحة الى غزة

أبدى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في دولة الامارات العربية استغرابه الشديد من الأنباء التي تحدثت عن ارسال بلاده أسلحة وذخائر الى قطاع غزة مؤكدا ان هذه الانباء كاذبة وعارية عن الصحة تماما. وأضاف المصدر في بيان بثته وكالة الانباء الاماراتية (وام) اليوم ان ما أرسلته بلاده للرئاسة الفلسطينية عبارة عن سترات واقية وسيارات وخيم للحرس الرئاسي بناء على طلب من الرئاسة الفلسطينية.

وذكر أن هذه المعدات ليست أسلحة ولم ترسل لفصيل دون غيره وانما أرسلت لقمة السلطة التي تمثل الشعب الفلسطيني بأسره. ودعا المصدر بالمناسبة جميع الاطراف في قطاع غزة الى وقف الاقتتال حقنا للدماء وتركيز الجهود على الحوار وتعزيز الوحدة مؤكدا احترام الامارات للقرار الفلسطيني المستقل وبذلها كل جهد ممكن من أجل دعم الشعب الفلسطيني ونصرته.

وأوضح ان المساعدات الانسانية التي قدمتها الامارات على مدى عقود ماضية ولا تزال تقدمها للشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف أماكن وجوده تقف شاهدا حيا على أنها تستهدف دوما تقديم دعم ومساندة لهذا الشعب بما يمكنه من الصمود على أرضه ومواجهة الظروف القاسية والمأساوية.