حكومة الوحدة خلال أيام بحسب هنية... وعباس إلى الأردن

باريس: دعت فرنسا الجمعة، الإتحاد الأوروبي إلى الأخذ في الإعتبار إتفاق مكة الذي توصل اليه الفلسطينيون في اتصاله بالحكومة الفلسطينية ولتقديم المساعدة الأوروبية، إعتبارًا من تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي: quot;نأمل ان يأخذ الإتحاد الأوروبي في الإعتبار كافة العناصر في إتصالاته مع الحكومة الفلسطينية ولدى تقديم المساعدة الأوروبيةquot;.

إلا أن ماتيي لم يقدم المزيد من التفاصيل، لا حول إجراءات الإتصال ولا إجراءات الإستئناف المحتمل للمساعدة. وأكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية سيتم بنسبة 99% وقد ينجز الأسبوع المقبل. ووقعت حركتا فتح يمثلها عباس وحماس ممثلة برئيس مكتبها السياسي خالد مشعل إتفاق مكة في الثامن من شباط (فبراير) الذي ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

لكن الإتفاق لا يشير صراحة إلى اسرائيل بل إلى إحترام الإتفاقات المبرمة بين الدولة العبرية والفلسطينيين، وهو ما يعادل إعترافًا ضمنيًا بإسرائيل. وبعد تولي حركة حماس السلطة في آذار (مارس) 2006، توقف الإتحاد الأوروبي عن تقديم مساعدات مالية إلى الحكومة الفلسطينية قبل اللجوء إلى آلية دولية لمساعدة الشعب الفلسطيني، الذي يعاني من أزمة إقتصادية ومالية حادة، دون التعامل مع الحكومة.