البيت الابيض يدعم بلير ويشاطره استنكاره اعتقال جنود البحرية

مصادر لـ إيلاف: بلير غاضب لكنه يتفادى التصعيد

طهران: على الجنود البريطانيين توضيح انتهاكهم للمياه الايرانية

مسؤول أميركي ينتقد عدم دفاع البحارة البريطانيين عن أنفسهم

إيران قد تسمح بتقديم المشورة القنصلية للبريطانيين المحتجزين

لندن:اعلنت السلطات الايرانية أمسالاثنين ان البحارة البريطانيين الخمسة عشر الذين اسروا في الخليج، يستجوبون الان في ايران. في هذا الوقت، دعت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت من جديد طهران الى السماح لمسؤولي بلادها بلقاء البحارة الموقوفين، فيما استدعي سفير ايران في لندن رسول موحديان للمرة الثالثة الى الخارجية البريطانية.

واكدت لندن ان بحارتها اعتقلوا في المياه العراقية.وقال نائب وزير الخارجية الايراني مهدي مصطفوي في تصريح تلفزيوني ان quot;ملف البريطانيين الذين انتهكوا المياه الاقليمية الايرانية يأخذ مجراه القانوني وعليهم الرد على تهمة انتهاكquot; المياه الاقليمية.واضاف ان quot;البحارة يستجوبون الان وسنحدد ما اذا كانوا قد دخلوا عمدا او عن طريق الخطأ المياه الاقليمية الايرانية. وعندما ستتضح هذه النقطة، سيتم اتخاذ قرارquot;.

واعلنت هيئة الاذاعةالبريطانية (بي.بي.سي) الاثنين، نقلا عن مصدر ايراني رفيع المستوى، ان حرس الثورة يستجوب في طهران الخمسة عشر بحارا بريطانيا لمعرفة ما اذا كانوا يقومون بمهمة متصلة بجمع معلومات. واضاف ان الاستجوابات يمكن ان تستغرق بضعة ايام.ولم تبث اي صورة او شريط فيديو للبحارة الذين اسروا بينما كانوا يقومون بدورية على متن زروقين في مصب شط العرب في المياه العراقية كما تقول لندن.

وذكرت وكالة فارس الايرانية للانباء شبه الرسمية السبت انهم نقلوا الى طهران. لكن السلطات لم تؤكد هذا النبأ.والتقى سفير بريطانيا في طهران جوفري ادامس من جديد مسؤولين في وزارة الخارجية الايرانية اكدوا له ان البحارة quot;في وضع جيدquot;، كما ذكرت الخارجية البريطانية في لندن.واضافت ان ادامس quot;اصر على معرفة مكان اعتقال البحارة ومعرفة الخطط الايرانية للافراج عنهمquot;.

واعلنت بيكيت لدى وصولها الى انقرة quot;نريد ان نتأكد بأم العين ما اذا كان بحارتنا في وضع جيد ام لا، وهل هم في صحة جيدةquot;. اما وزير الدفاع البريطاني ديس براون فأكد في البرلمان ان حكومته تبذل كل ما في وسعها للافراج عنهم.وفي لندن، كرر سكرتير الدولة للشؤون الخارجية لورد ديفيد تريسمن امام السفير الايراني quot;مطالب الحكومةquot; البريطانية.
واعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي ايد الرواية البريطانية، ان البحارة قد اعقتلوا في المياه الاقليمية العراقية. لكن طهران ذكرت انهم quot;اعترفواquot; بدخول المياه الاقليمية الايرانية بطريقة غير شرعية وquot;اعترفوا بخطأهمquot;.

ونفى مصطفوي المعلومات التي افادت ان ايران quot;تريد مبادلة البحارة البريطانيين بدبلوماسيين ايرانيين اوقفتهمquot; القوات الاميركية في كانون الثاني/يناير في اربيل شمال العراق.واكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم الاحد ان البحارة متهمون بدخول المياه الاقليمية الايرانية quot;بطريقة غير شرعيةquot; ملمحا الى امكان توجيه التهمة اليهم.

واعرب البيت الابيض الاثنين عن دعمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وquot;قلقه واستنكارهquot; اعتقال ايران لجنود البحرية البريطانيين في الخليج. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;نشاطر قلق واستنكار رئيس الوزراء توني بليرquot; معتبرة اسر الجنود ال15 quot;عملية احتجاز رهائنquot;.

وهذه المرة الاولى التي يعرب فيها البيت الابيض صراحة عن quot;استنكارهquot; بعد ان كان متحفظا لعدم تعقيد القضية نظرا لعلاقاته المتوترة بالنظامالايراني والاوضاع الراهنة.