إيران قد تسمح بتقديم المشورة القنصلية للبريطانيين

لندن تؤكد مجددا ان جنودها كانوا في المياه الاقليمية العراقية

الاتحاد الأوروبي يطالب إيران بإخلاء سبيل البحارة البريطانيين

إيران: البحارة البريطانيون اعترفوا بدخلولهم غير الشرعي المياه الإقليمية

طهران، بغداد: نقل التلفزيون الإيراني عن نائب وزير الخارجية الإيراني مهدي مصطفوي قوله إن جنود البحرية البريطانية الـ 15 الذين إعتقلتهم طهران الجمعة في شمال الخليج، يخضعون حاليًا للإستجواب وعليهم تقديم إيضاحاتحول إنتهاكهم للمياه الإقليمية الإيرانية. وأضاف أن قضية الجنود البريطانيين الذين إنتهكوا المياه الإقليمية الإيرانية تأخذ مجراها القانوني وعليهم تقديم إيضاحات عن إنتهاكهم للمياه الإقليمية.

ومضى يقول إن جنود البحرية البريطانية يخضعون حاليًا للإستجواب وعليهم توضيح ما إذا دخلوا طوعًا أو عن طريق الخطأ المياه الإقليمية الإيرانية. وعندما تتضح الصورة سيتخذ قرار في هذا الخصوص.

زيباري يطالببإطلاق البحارة كونهم إحتجزوا في المياه العراقية

من جهة ثانية أفاد بيان رسمي الإثنين أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري طالب نظيره الإيراني منوشهر متكي بإطلاق سراح البحارة البريطانيين الذين أكد أنهم إحتجزوا في المياه الإقليمية العراقية. وأضاف بيان لوزارة الخارجية أن زيباري أجرى مساء الأحد إتصالاً بنظيره الإيراني مؤكدًا أن البريطانيين المحتجزين لدى السلطات الإيرانية قد إحتجزوا في المياه الإقليمية العراقية حسب معلومات السلطات العراقية.

وتابع أن زيباري قد طالب بإطلاق سراحهم ومعالجة القضية بطريقة حكيمة، خصوصًا وأن البحارة متواجدون مع القوات المتعددة الجنسية بموافقة الحكومة العراقية وفق قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.