غيتس يصل إلى العراق بشكل مفاجئ ويزور الفلوجة
واشنطن: قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في الكونغرس الأميركي هاري ريد اليوم الخميس، إن الحرب في العراق خاسرة وإن القوات الأميركية الإضافية التي أرسلت إلى ذلك البلد المضطرب لم تنجح في إحلال السلام هناك. وقال ريد: quot;أعتقد أن هذه الحرب خاسرة، وأن زيادة عديد القوات الأميركية لا يحقق شيئًا، كما هو واضح من العنف الشديد الذي شهده العراق هذا الأسبوعquot;.

وأضاف ريد أنه قال الكلام نفسهأمام الرئيس الأميركي جورج بوش الأربعاء، عندما إلتقى عددًا من كبار أعضاء الكونغرس بالرئيس لبحث كيفية إنهاء الأزمة حول قانون التمويل الطارئ للحرب. ويسعى الكونغرس إلى ربط تمويل الحرب في العراق وافغانستان بجدول زمني لإنسحاب القوات الأميركية من العراق العام المقبل، إلا أن بوش توعد بالتصويت بالفيتو على مشروع القرار، ولم يتم التوصل إلى إنفراج في هذه الأزمة أثناء المحادثات التي جرت في البيت الأبيض الأربعاء.

وجاءت تصريحات ريد في اليوم نفسهالذي ألقى فيه الرئيس الأميركي جورج بوش كلمة في مجلس بلدية اوهايو، حيثدافع فيها عن الحرب على الإرهاب، التي أطلقها عقب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001. وقال بوش أمام عدد من الحضور المدعوين في تيب باوهايو: quot; أهم واجبات بلادنا وأكثرها جدية هي حماية بلادنا من الأذىquot;.

وأضاف: quot;أحد الدروس التي تعلمناها - على الاقل في رأيي- هو أنه من أجل أن نحمي أنفسنا يجب علينا أن نلاحق العدو بشراسة ونهزمه في أماكن أخرى حتى لا نضطر إلى مواجهته هناquot;. وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من مقتل أكثر من 200 شخص في تفجيرات بسيارات مفخخة في بغداد، في ضربة قاسية للخطة الأمنية الأميركية التي تقضي بنشر 30 ألف جندي أميركي إضافي في البلد المضطرب لإنهاء العنف الطائفي. وقام وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم الخميس بزيارة مفاجئة إلى العراق لإجراء محادثات مع كبار القادة العسكريين الأميركيين.