حماس وفتح وتقلب إستراتيجية المواجهة

باحث اسرائيلي: القاعدة ترسخ وجودها في غزة

إسرائيل تعتقل ناشطا في حركة الجهاد بالضفة

عباس إلى السعودية الثلاثاء لبحث الأزمة مع حماس

أولمرت: العمليات العسكرية في غزة ستستمر

عريقات: لقاء عباس مع أولمرت يعقد غدا

القدس،غزة: بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا يوم الاثنين لمعرفة ما اذا كان بامكانهما تضييق الخلافات حول قيام دولة فلسطينية قبل مؤتمر للسلام ترعاه الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني. وقال مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون ان المحادثات التي تجرى في القدس ستسعى لتمهيد الطريق أمام زيارة معتزمة الاسبوع المقبل تقوم بها وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. وذكر مسؤول في مكتب أولمرت أن المحادثات بدأت حوالي الساعة 12 وربع ظهرا بالتوقيت المحلي 09:15 بتوقيت غرينتش.

وهو ثالث لقاء لهما منذ 6 اب/اغسطس. ويحاول المسؤولان منذ اسابيع ايجاد اتفاق-اطار حول النزاع الاسرائيلي الفلسطيني قبل اجتماع دولي مرتقب في تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان اي تقدم لم يسجل في هذا السياق حتى الان.

وفي رام الله قال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس عباس quot;ان السلطة الفلسطينية تريد اتفاقا واضحا بجدول زمني لتنفيذ ما يتعلق بقضايا الوضع النهائيquot;. واضاف quot;ان المسودة يجب ان تنجز قبل اللقاء الدولي المزمع عقده في نوفمبر القادم ويجب ان تضم قضايا الوضع النهائي وخاصة موضوع الدولة الفلسطينية وحدودها وقضايا اللاجئين والاستيطان والقدس والمياه quot;

وحذر حماد من انه اذا لم يتم التوصل الى اتفاق اطار قبل موعد اللقاء الدولي quot;فلا امكانية لنجاح هذا اللقاءquot;. بدوره اكد نبيل عمرو المستشار الاعلامي للرئيس الفلسطيني ان اللقاء بين عباس واولمرت quot;سيتركز على الشان السياسي وضرورة احراز تقدم بين الفلسطينيين والاسرائيليين قبل مؤتمر الخريف الذي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوشquot;. واضاف quot;ان اللقاء سيبحث ايضا القضايا التقليدية مثل الافراج عن المعتقلين وازالة الحواجز وعودة المبعدينquot;.

ويأتي اجتماع عباس وأولمرت الذي قللت اسرائيل من سقف التوقعات بشأنه قبل زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى المنطقة الأسبوع المقبل حيث من المتوقع أن تناقش المؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط الذي سيعقد الخريف المقبل في واشنطن.

وقالت الإذاعة الفلسطينية أن عباس سيسعى للحصول على تعهد من أولمرت للبدء في صياغة مسودة اتفاق مقترح بخصوص مبادئ قيام دولة فلسطينية خلال محادثات اليوم. وأضافت أن الجانب الفلسطيني يأمل في تضييق الخلافات مع اسرائيل حول طبيعة الدولة الفلسطينية التي ستعلن في المستقبل قبل المؤتمر. وقال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، إن اللقاء سيتركز على الاعداد الجيد للمؤتمر الدولي المتوقع عقده في الخريف والذي يجب أن يرتكز على المضمون الذي يعني وضع آليات تنفيذ وجداول زمنية وفرق الرقابة لتنفيذ خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

وأكد عريقات للاذاعة الفلسطينية أن مؤتمر الخريف المقبل يجب أن يقود كذلك الى تنفيذ رؤية الرئيس الاميركي جورج بوش لإقامة الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة. يذكر ان اخر لقاء بين اولمرت وعباس عقد في 28 آب/أغسطس الماضي بمدينة القدس وناقش قضايا حياتية من بينها الأسرى الفلسطينيون والحواجز العسكرية في الضفة الغربية وعدد من التسهيلات التي لم تنفذ اسرائيل منها شيئًا. وقالت مصادر فلسطينية إنه من المتوقع أن يشارك في اجتماع اليوم ولأول مرة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني.