إيران قدمت فرصة إستثنائية لحل ملفها النووي

إيران تطلق سراح عالم الإجتماع كيان تاجبخش

رفض طلب الرئيس الايراني لزيارة مركز التجارة العالمية

الجيش الأميركي: إعتقلنا ضابطا بقوة القدس الإيرانية

طهران: عرضت ايران للمرة الاولى على التلفزيون نموذجين من طائرتها المقاتلة الجديدة التي اطلقت عليها اسم quot;الصاعقةquot;.وصرح قائد الجيش الجنرال عطاء الله صالحي للتلفزيون الرسمي ان quot;الرحلة التجريبية لطائرتي الصاعقة من جيل ازراكش تمت بنجاحquot;.وبث التلفزيون صور الطائرتين وهما تحلقان فوق قاعدة عسكرية تابعة لمطار مهرباد الدولي في غرب طهران.

وقال الجنرال ان الطائرتين quot;ستمنحان رسميا الى سلاح الجو في الثاني والعشرين من ايلول/سبتمبرquot; بمناسبة يوم الدفاع المقدس الذي يصادف ذكرى اعلان العراق الحرب على ايران العام 1980.

من جانبه اعلن وزير الدفاع مصطفى محمد النجار ان الصاعقة جاءت quot;ثمرة ابحاث وتصميم وصناعة وطنيةquot; وانها quot;ستدخل في مرحلة الانتاجquot;.وكان التلفزيون الايراني اعلن قبل سنة ضم الصاعقة الى سلاح الجو الايراني. واعلن الجنرال صالحي بالمناسبة ان الطائرة quot;تشبه طائرة اف-18 (الاميركية) لكن لديها قدرات اضافيةquot;.

لكن الخبراء العسكريين الغربيين يعتبرون الصاعقة مجرد نسخة عن طائرة اف-15 الاميركية التي كانت تنتج في الستينات وتم تحسينها في السبعينات وبيعت لايران قبل الثورة الاسلامية 1979.يذكر ان جمهورية ايران الاسلامية تخضع لحظر رسمي تفرضه الولايات المتحدة على الصفقات العسكرية ويعتبر قسم كبير من اسطولها القتالي غير مؤهل للقتال.

وعلاوة على ذلك شددت واشنطن مراقبتها على قطع الغيار للمقاتلات الدفاعية الجوية اف-14 التي باعتها الى ايران في عهد الشاه.وكان مسؤول كبير في سلاح الجو الايراني حذر الاربعاء من ان طيران بلاده قادر على قصف الاراضي الاسرائيلية اذا تعرضت ايران لهجوم اسرائيلي.وقال النجار الخميس ان quot;قواتنا ستعمي اعداء ارضناquot;.

وتعلن ايران بانتظام انها تحقق تقدما كبيرا في انتاج الاسلحة لكن الخبراء الغربيين يقابلون تلك التصريحات بالريبة.