اميركا ستدعو سوريا لمؤتمر السلام حول الشرق الاوسط

مصدر إسرائيلي: إرسال طائرات مقاتلة بإتجاه سوريا

اسرائيل تسمح بنشر 500 شرطي فلسطيني في نابلس

دمشق، موسكو: نفى وزير الاعلام السوري محسن بلال الاثنين المعلومات التي نشرتها صحيفة quot;صانداي تايمزquot; البريطانية حول قيام قوات اسرائيلية بعملية انزال داخل قاعدة عسكرية سورية في سوريا وقال ان الصحيفة quot;تسوق رواية اسرائيلية مفبركةquot;. وقال بلال لموقع quot;شام برسquot; الالكتروني quot;ان هذه الرواية عارية عن الصحة تماما وهي نتاج خيال مريض ولا تستحق الردquot;. واضاف quot;صانداي تايمز الرصينة تسوق رواية اسرائيلية مفبركة عن العدوان الاسرائيلي على سوريا وعن ما اسمته الادلة النوويةquot;.

وكانت صحيفة quot;صانداي تايمزquot; اكدت الاحد ان قوات كومندوس اسرائيلية استولت على معدات نووية كورية شمالية خلال انزال نفذته داخل قاعدة عسكرية سرية قرب دير الزور في شمال سوريا قبل الهجوم الجوي للدولة العبرية في السادس من ايلول/سبتمبر. ونفت كوريا الشمالية من جهتها اي تعاون نووي مع سوريا فيما التزمت اسرائيل الصمت المطبق حول هذه الغارة التي قامت بها في السادس من ايلول/سبتمبر.

روسيا تقف مع سوريا

وفيما تواصلت النقاشات حول حادث ظهور طائرات عسكرية إسرائيلية في الأجواء السورية، أفادت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; أن العملية العسكرية ضد سوريا سبقها إخطار الولايات المتحدة بمعلومات مفادها أنه يوجد في سوريا علماء ذريون كوريون شماليون، وهي معلومات حصلت عليها المخابرات الإسرائيلية. وجاء في ذلك الإخطار أن العملية العسكرية تستهدف منشأة نووية قرب الحدود. وربما لهذا السبب لم تشكل حكاية quot;الأحداث الأمنيةquot; ذريعة لانطلاق فضيحة سياسية مدوية في المنطقة.

واللافت للنظر أن روسيا لم تتخذ الموقف quot;الساكتquot; تجاه تلك الأحداث التي اعتبرتها الدبلوماسية السورية نذير اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط. فقد كانت وزارة الخارجية الروسية أول من حذر إسرائيل من مغبة انتهاك الأجواء السورية، ثم ردّت على الصحف الإسرائيلية التي اتهمت روسيا زاعمة أنها تعمل على شحن الأجواء بين سوريا وإسرائيل. وأخير أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع اللجنة الرباعية بنيويورك أن توريد الأسلحة الروسية لسوريا لا يخل بميزان القوى في المنطقة.

وكان الإسرائيليون قد سلموا الجانب الروسي معلومات من شأنها البرهان على أن أسلحة تحصل عليها سوريا من روسيا تصل إلى أعداء إسرائيل في لبنان. وحتى إذا استخلص الخبراء الروس نتيجة ما من تحليل تلك المعلومات فإن روسيا لم تعلنها.

ورأى الإسرائيليون أن هذا يعنى أن روسيا تقف مع سوريا. وجاء بيان وزارة الخارجية الروسية حول انتهاك الأجواء السورية ليؤكد هذا الرأي.

والأغلب أن سوريا تتصرف في مجال السياسة الخارجية من منطلق الإيمان بأن روسيا تدعمها.