تبيليسي: بدأ الناخبون في جورجيا في الادلاء بأصواتهم يوم السبت في انتخابات رئاسية مبكرة من المرجح ان يفوز فيها الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي.
وسيراقب الغرب هذه الانتخابات للتأكد من نزاهتها ولكن استطلاعات الرأي اختلفت بشأن مااذا كان فوز ساكاشفيلي سيكون كبيرا بما يكفي لتجنب خوض جولة اعادة.
ويحتاج ساكاشفيلي الذي وصل الى السلطة في ثورة سلمية عام 2003 لان تكون الانتخابات حرة لاثبات التزامه بالديمقراطية بعد ان صدم حلفاءه الغربيين بسحق احتجاجات مناهضة للحكومة بشكل عنيف في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال عضو الكونجرس الامريكي اليس ال.هاتنجز رئيس البعثة الغربية الرئيسية لمراقبة الانتخابات لرويترز عشية الانتخابات انquot;جورجيا قدمت التزاما واعربت عن رغبة في ان تصبح شريكا للعائلة الاوروبية الاطلسية.
quot;هذه الانتخابات تعتبر انتخابات فاصلة ستعطي حكما على التزامهم.quot;
وبعد تحقيق فوز ساحق في الانتخابات قبل اربع سنوات طبق ساكاشفيلي اصلاحات اقتصادية استهدفت الانضمام الى حلف شمال الاطلسي وجعلت جورجيا تصبح حليف الولايات المتحدة الرئيسي في منطقة تنافس فيها روسيا من اجل النفوذ.
ولكن بعد مظاهرات استمرت اياما في نوفمبر تشرين الثاني امر ساكاشفيلي فجأة الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المحتجين واغلق الاذاعة الرئيسية للمعارضة وفرض حالة الطواريء لمدة اسبوع.
وامر بعد ذلك باجراء انتخابات مبكرة في الخامس من يناير كانون الثاني في خطوة استهدفت اصلاح سلطته المتعثرة وسمعته الديمقراطية.
وتشير معظم استطلاعات الرأي الى تقدم ساكاشفيلي على اقرب منافسه وهو ليفان جاتشيتشي لادزه زعيم ائتلاف المعارضة ولكنها تختلف بشأن مااذا كان ساكاشفيلي سيحصل على اكثر من 50 في المئة من الاصوات وتفادي خوض جولة اعادة.
وشككت المعارضة بالفعل في نزاهة الانتخابات وهددت باحتجاجات بعدها.
وقال احد زعماء المعارضةquot;اذا اكتشفنا انتهاكات خطيرة فسنقدم طعنا امام المحاكم وندعو الناس الى مظاهرات جماهيرية .quot;
وتتهم المعارضة ساكاشفيلي وهو محام يبلغ من العمر 40 عاما وتلقى تعليمه في امريكا بسوء الادارة الاقتصادية وبالفساد.
وأعلن إيراكلي بورتشخيدزه السكرتير الصحفي للجنة المركزية الجورجية للانتخابات أن اللجنة المركزية جاهزة لإجراء انتخابات الرئاسة المبكرة والاستفتاء اليوم
فقال بورتشخيدزه إنه quot;تم في اللجنة المركزية للانتخابات اعتماد عدد قياسي من المراقبين والصحفيين. واجتاز عملية الاعتماد أكثر من 3 آلاف مراقب دولي ومحلي. وسيغطي أخبار سير الانتخابات 165 صحفيا محليا وأجنبياquot;.
وأضاف أن المركز الاعلامي في مبنى اللجنة المركزية سيعمل في يوم الانتخابات بنظام استثنائي حيث سيعقد كل ساعتين برفينغ حول سير الاقتراع في كافة أنحاء البلد.
وستجرى انتخابات الرئاسة المبكرة في جورجيا يوم غد السبت. وتستثنى من ذلك أبخازيا غير المعترف بها وقسم من منطقة النزاع الجورجي الأوسيتي الجنوبي. وسيعمل في البلد 3447 مركزا انتخابيا. وسيفتتح ما يقارب 40 مركزا انتخابيا في الخارج.
ويشارك في التنافس على منصب الرئاسة 7 مرشحين ـ ميخائيل سآكاشفيلي وليفان غاتشيتشيلادزه ودافيد غامكريليدزه وشالفا ناتيلاشفيلي وإيرينا ساريشفيلي وغيورغي مايساشفيلي وأركادي (بدري) باتاركاتسيشفيلي.