بوش يضغط على حلفاء المنطقة فيما يتعلق بإيران

إبلاغ دبلوماسي ألماني بمغادرة إيران في اجراء طرد

اربيل:اكد الرئيس العراقي جلال الطالباني اليوم مواصلة التفاوض بين بلاده وايران حول ترسيم الحدود بين البلدين ومصير اتفاقية الجزائر الموقعة عام 1975. وقال طالباني في مؤتمر صحافي مشترك عقده في منتجع دوكان مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني quot;يوجد وفد عراقي الآن في ايران للتفاوض على الأمرquot;.

ونفى طالباني أن يكون لأميركا أي علاقة بالمفاوضات قائلا quot;لا تنسوا أن اتفاقية الجزائر كان مهندسها وزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسنجرquot;.

يذكر ان هناك مفاوضات جارية بين الجانبين العراقي والايراني لاعادة ترسيم الحدود ومن ضمنها شط العرب بعيدا عن اتفاقية الجزائر التي تلقى اعتراضات من الجانب العراقي على بعض بنودها وتسببت في اثارة أزمة بين البلدين الشهر الماضى بعد أن صرح طالباني بتصريحات فسرها الجانب الايراني على أنها اعلان بالغاء الاتفاقية.

ومن جانبه اشار رئيس اقليم كردستان العراق ردا على سؤال حول العلاقات مع تركيا الى عدم وجود مفاوضات حالية مع الجانب التركي. وقال بارزاني quot;نحن نتطلع لاقامة علاقات جيدة مع تركيا .. الان لا توجد اي مفاوضات لكننا نتطلع الى ازالة التوتر الذي ساد عقب القصف الاخيرquot;.

وعن الضمانات التي حصلت عليها الحكومة الكردية مقابل تمديد تطبيق المادة 140 المتعلقة بكركوك والمناطق المتنازع عليها لمدة ستة اشهر اخرى قال بارزاني quot;وجود الامم المتحدة والتأييد الدولي اكبر ضماناتquot; مضيفا quot;نريد ان يطمئن شعب كردستان ان المادة 140 ستطبق خلال هذه الفترةquot;.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق قد قالت في وقت سابق ان القادة السياسيين العراقيين ورئيس حكومة اقليم كردستان العراق وصلوا الى اتفاق لتمديد عمل لجنة (المادة 140) من الدستور العراقي لمدة ستة أشهر أخرى.