طهران: اكد الحرس الثوري الايراني الاثنين انه قام بعملية مراقبة عادية لثلاث سفن اميركية دخلت الخليج وهو الحادث الذي وصفته واشنطن بquot;الاستفزازيquot;. ونقلت وكالة فارس عن quot;مصدر مطلعquot; في القوة البحرية التابعة للحرس الثوري ان quot;ثلاث سفن حربية اميركية دخلت المياه الاقليمية، وكما جرت العادة، تم التعرف اليهاquot; وquot;استجوابquot; قيادتها.

واكد المصدر quot;لا شيء غير معتاد حدث بين قوات دورية الحرس الثوري والسفن الاميركية في المياه الدولية جنوب مضيق هرمزquot;. وقال ان quot;سفن الحرس الثوري كانت تقوم بدوريات في مضيق هرمز وتراقب السفن القادمة والمغادرة في مياه الخليجquot;. واضاف ان quot;ثلاث سفن حربية اميركية دخلت المياه الاقليمية، وكما جرت العادة تم التعرف اليهاquot; وquot;استجوابquot; قيادتها.

واوضح ان quot;السفن الاميركية عرفت عن نفسها كما سبق ان حدث واعطت رقم تسجيلها وواصلت طريقها بلا مشاكلquot;. وقد وجه البيت الابيض الاثنين تحذيرا حازما لايران من اي quot;تصرف استفزازي يمكن ان يقود الى حادث خطيرquot;.

تحطم طائرتي اف-18 في مياه الخليج

الى ذلك اعلن مسؤول في البنتاغون ان مقاتلتين من طراز اف-18 تابعتين لحاملة الطائرات يو اس اس هاري اس ترومان تحطمتا الاثنين في مياه الخليج، الا ان جميع افراد طاقمهما بخير.واكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته عدم وجود quot;اي علاقة مطلقاquot; بين تحطم الطائرتين وحادث الزوارق الايرانية.

واضاف ان quot;احدى الطائرتين كانت تتسع لشخصين بينما تتسع الاخرى لشخص واحد. والجميع بخير ولم يصب اي من افراد الطاقم باذىquot;.وقال المسؤول ان تحطم الطائرتين ناتج عن حادث، الا انه لم تعرف التفاصيل على الفور.

البرادعي يزور إيران في الحادي عشر من هذا الشهر

من جهة اخرى، قالت متحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي سيزور إيران في الحادي عشر والثاني عشر من الشهر الحالي.

وأوضحت المتحدثة أن الزيارة تأتي في إطار اتفاق بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على إجراء محادثات لتسوية القضايا العالقة بينهما في مسألة البرنامج النووي الإيراني.