إجتماع عاجل للجامعة العربية لبحث الوضع في غزة

حماس تواجه حصار غزة بالدعاء

غزة-طرابلس: اعتبر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اعادة الوقود الى غزة المتوقع في الساعات القادمة quot;خطوة تصوب الخطأquot;، مرحبا بالجهود التي بذلها الرئيس محمود عباس لذلك، مع تشديده على ضرورة مواصلة العمل لرفع الحصار عن غزة والضفة الغربية.

لكن مشعل اكد في حديث لقناة الاقصى الفضائية التابعة لحركة حماس ان اطلاق الصواريخ الذي تذرعت به اسرائيل لفرض اغلاق تام على القطاع منذ الخميس، لن يتوقف الا بزوال الاحتلال. وقال مشعل في حديثه لقناة الاقصى ان quot;اعادة الكهرباء والوقود بالتدريج او دفعة واحدة خطوة تصوب الوضع الخاطئ لكنها ليس ما يتطلع اليه اخواننا في الضفة وغزة ولا اهلنا في الداخل والخارج..الرسالة التي اريد ان اوصلها ان العنوان الحقيقي هو رفع الحصار ووقف العدوان الصهيوني عن غزةquot;.

واضاف quot;نرحب بجهود الجميع في الضفة (السلطة الفلسطينية برئاسة عباس) والخارج ومن كل المواقع والفصائلquot;. وتابع مشعل quot;الاخوة في مصر قبل قليل اتصلوا بي وقالوا ان الموضوع (الازمة) سيحل غدا (الثلاثاء)ان شاء الله..وقلت لهم العنوان رفع الحصار عن غزةquot;.

وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة في تصريح لوكالة فرانس برس مساء الاثنين ان الرئيس عباس quot;نجح في اقناع الجانب الاسرائيلي باعادة تزويد قطاع غزة بالوقود خلال الساعات القادمةquot;. من جانبه قال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس عباس quot;نتيجة للجهود والاتصالات التي اجراها الرئيس عباس مع مختلف الاطراف الدولية ومع الجانب الاسرائيلي تقرر بدءا من هذه الليلة ان تعود الكهرباء الى غزة الى مستوياتها السابقةquot;.

وتابع حماد quot;كما تقرر اعادة فتح معبر كرم ابو سالم لادخال المواد التموينية والطبية والتي نامل ان يتم ادخالها اعتبارا من يوم غدquot; الثلاثاء. واشار مشعل بدوره الى انه اجرى سلسلة من الاتصالات في سبيل الضغط لانهاء الحصار عن غزة وقال quot;اليوم استكملت الاتصالات اتصلت بوزير الخارجية الروسي واجريت اتصالات مع بعض المسؤولين العرب لنستكمل دائرة رفع الظلم عن شعبنا ونصرة اهلنا في غزة ولنحمل المجتمع الدولي لرفع الحصار عن غزةquot;.

واوضح انه quot;طالما اشتغلت العجلة الشعبية (في اشارة الى الفعاليات الاحتجاجية) فلتتدفق .. حتى انهاء الحصارquot;. وفي رده على سؤال حول الصواريخ المحلية الصنع التي تطلق من غزة، قال مشعل quot;صواريخ غزة رد فعل على العدوان.. الصواريخ ليست عبثية .. خلي الاحتلال يزول فالصواريخ تتوقف والمقاومة تتوقف لان المقاومة وسيلة وليست هدفاquot;.

واضاف quot;قلنا للجميع ابذلوا جهودكم لنستعيد لحمتنا قلت هذا للاخوة في رام الله والاخوة في فتحquot;. ويرفض عباس الحوار مع حماس التي سيطرت على قطاع غزة بعد مواجهات دامية مع الحرس الرئاسي حتى تعيد المؤسسات الى السلطة الفلسطينية.وشددت اسرائيل الحصار على قطاع غزة بعد عمليات اقتحام وغارات دامية خلفت نحو 36 قتيلا معظمهم من المقاتلين خلال اسبوع شهد اطلاق نحو 200 قذيفة محلية الصنع من القطاع.

مجلس الامن

وسيعقد الامم المتحدة ان مجلس الامن اجتماعا مساء الاثنين لبحث تطورات الوضع في قطاع غزة. وقالت المتحدثة ماري اوكابي ان ممثلي الدول الاعضاء في مجلس الامن سيجتمعون في الساعة 15:30 (20:30 تغ) بناء على طلب من السفراء العرب لمناقشة الوضع الانساني في قطاع غزة.

الرياض تندد بquot;العقوبات الجماعيةquot; الاسرائيلية ضد الفلسطينيين

من جهتها نددت المملكة العربية السعودية الاثنين بquot;سياسة العقوبات الجماعيةquot; التي تنتهجها اسرائيل في قطاع غزة، واعتبرت ان هذه الممارسات الاسرائيلية quot;ستفرغ مبادرات السلام من محتواهاquot;.

وجاء في بيان رسمي سعودي نقلته وكالة الانباء السعودية وصدر في ختام اجتماع للحكومة السعودية ان مجلس الوزراء quot;تابع بقلق بالغ الانتهاكات الإسرائيلية وسياسة العقوبات الجماعية التي تمارسها إسرائيل بأبشع صور العقاب الجماعي في قطاع غزة والضفة الغربيةquot;.

واضاف البيان ان الحكومة السعودية quot;قررت ان تكثف اعانتها الإنسانية لتلبية الاحتياجات المعيشية للشعب الفلسطينيquot;. واعلنت الحكومة السعودية ايضا انها ستقوم بquot;اتصال فوريquot; بممثل اللجنة الرباعية توني بلير وباعضاء هذه اللجنة quot;لتتحرك وتقوم بمسؤولياتها والتزاماتها تجاه الحفاظ على الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني وتجنيبه ويلات الممارسات الإسرائيلية التي تحرمها الشرعية الدولية والتي لا تجد من يردعهاquot;.

واعتبر البيان اخيرا ان quot;استمرار التجاوزات الإسرائيلية سيفرغ مبادرات السلام وتوجهات السلام والتفاوض من محتواهاquot;.وتفرض اسرائيل منذ مساء الخميس حصارا تاما على قطاع غزة ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية.

الا ان متحدثا باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية اعلن ان وزير الدفاع ايهود باراك قرر مساء الاثنين السماح بادخال كمية من المحروقات والادوية الى قطاع غزة. ومن المتوقع ان يعقد مجلس الامن اجتماعا استثنائيا مساء الاثنين لبحث تطورات الوضع في قطاع غزة.

ليبيا تدعو لتجميد الاتصال مع إسرائيل لرفع حصار غزة

الى ذلك دعت وزارة الخارجية الليبية الاثنين الدول العربية الى تجميد اي اتصال مع اسرائيل والى عقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب وكذلك لمجلس الامن الدولي بهدف فك الحصار عن قطاع غزة.

كما طالبت الوزارة في بيانها الدول العربية التي تحتفط بعلاقات مع اسرائيل بابعاد السفراء الاسرائيليين واستدعاء سفرائها وتجميد اي اتصالات مع الدولة العبرية. ودعت ليبيا كذلك الى quot;تقديم المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني وفتح المعابر مع الاراضي الفلسطينية لتوفير الغذاء والدواءء والمحروقاتquot;.

وفرضت اسرائيل اغلاقا تاما على قطاع غزة ومنعت عبور المحروقات والسلع الاساسية والمساعدات منذ الخميس الماضي. طالبت حركة حماس وفصائل فلسطينية اخرى مصر بفتح معبر رفح جنوب القطاع للسماح بدخول الاغذية وخروج المرضى الفلسطينيين. ووقعت مصر والاردن معاهدتي سلام مع اسرائيل في حين تقيم موريتانيا معها علاقات على مستوى السفراء.