بيروت: ذكر وزير الخارجية والمغتربين المستقيل في لبنان فوزي صلوخ اليوم ان القوات الفرنسية بصدد إجلاء الرعايا اللبنانيين ليلاً من تشاد التي تشهد قتالاً عنيفاً بين القوات الحكومية والمتمردين.

وقال المكتب الاعلامي للوزير صلوخ في بيان ان الاخير تلقى اتصالا من سفير لبنان في باريس مفاده ان الخارجية الفرنسية ابلغته ان القوات الفرنسية في صدد اجلاء من يريد من اللبنانيين من مركز التجمع الذي خصص للرعايا الاجانب في العاصمة التشادية نجامينا ليتم نقلهم الى (ليبرفيل) عاصمة الغابون او اي بلد اخر يريدونه.

وتخوض قوات حكومة التشاد قتالا ضاريا مع المتمردين الذين باتوا بحسب تقارير انباء يسيطرون على العاصمة باستثناء القصر الرئاسي الذي يتحصن فيه الرئيس ادريس ديبي منذ يومين.

من جهة اخرى، اعلن رئيس مجلس الشورى الايراني غلام حداد عادل عن تاجيل وساطة بلاده بين السودان وتشاد بسبب التطورات على الساحة التشادية.

وقال عادل للصحافيين عقب لقائه الرئيس السوداني عمر البشير اليوم ان وضع تشاد حاليا لا يسمح بمناقشة مثل هذه الوساطة موضحا ان زيارته التي بدات امس للسودان تهدف الى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين الشقيقين.

وكشف عن اتجاه بلاده لعقد مؤتمر للتعاون الافريقي الايراني في طهران تسبقه اجتماعات على مستوى الخبراء والوزراء معربا عن أمله في ان يشارك السودان بفاعلية في المؤتمر.

وكانت ايران قد اعلنت على لسان وزير خارجيتها نيتها طرح وساطة لتطبيع العلاقات المتردية بين الجارتين السودان وتشاد خلال القمة الافريقية التي اختتمت اعمالها امس الاول في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.