غضب كردي من الدعم الأميركي للعملية التركية
دمشق، بروكسل: مع استمرار العمليات العسكرية التركية في شمال العراق ضد عناصر العمال الكردستاني، ودعوة الأخيرين أكراد تركيا إلى مقاتلة السلطات التركية، أعلنت تنظيمات سياسية وحقوقية كردية سورية عن إدانتها للتصعيد العسكري، وحذرت من رد الفعل الكردي تجاه تركيا واحتمال خروجه عن السيطرة .

وفي هذا السياق أكّد الحزب الديمقراطي الكردي في سورية (البارتي) أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني متحصنون أصلاً داخل كردستان تركيا، وأن تطورات المشهد العسكري على الأرض يدل على أن تركيا تسعى من أجل quot;تحقيق حلمها الغائب الحاضر باستعادة ولاية الموصل وخاصة كركوك الغنية بالنفطquot;، وأن الأتراك يسعون quot;لاستهداف التجربة الفدراليةquot; في إقليم كردستان العراق.

ودعا الحزب الحكومة العراقية والأسرة العربية والمجتمع الدولي وخاصة أمريكا وبريطانيا الكف عن الوقوف كالمتفرج، والمبادرة إلى اتخاذ إجراءات عملية رادعة لوقف ما وصفه بأنه quot;غزوquot;. وحذّر من تبعات الغزو وردود الأفعال العنيفة التي quot;قد تخرج عن نطاق السيطرةquot;، وفق تعبيره.

كما دانت اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سورية، ما وصفته بـquot;عدوان ظالم على دولة العراق، وعلى إقليم كردستانquot;، وأكّدت أنه quot;غير مبررquot;، واعتبرته quot;خطر على الأمن والسلم الدوليينquot;، ونبهت إلى أن ما يحدث هو quot;امتحان لمدى مصداقيةquot; الولايات المتحدة حول quot;مزاعمها في نشر الديمقراطية والسلام في المنطقةquot;، وناشدت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف العمليات العسكرية التركية، ونشر الأمن والسلام والديمقراطية في المنطقة.

كذلك أعلنت منظمة الخارج لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية تضامنها quot;الكاملquot; مع quot;شعب كردستان وحركته الوطنيةquot;، ودعت الشعب التركي إلى الوقوف ضد قرارات حكومته، ودعت المجتمع الدولي للتدخل السريع لوقف ما قالت إنه quot;حرب إبادةquot; ضد الأكراد.

إلى ذلك أكّد المركز الكردي للدراسات الديمقراطية أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني متواجدون داخل الحدود التركية وليس خارجها، وأعرب عن قناعته بأن العملية العسكرية داخل إقليم كردستان العراق quot;وليدة تواطؤ دوليquot; ضد الوجود الكردي في المنطقة.

وأكّد المركز أن ما يقوض أمن تركيا ليس حزب العمال، بل سياساتها الداخلية حيال الأكراد والقضية الكردية، وأن أسلوب أنقرة في التعامل مع المسألة الكردية سيأتي بنتائج عكسية في آخر الأمر، وقد يقود إلى حرب أهلية هناك. ودعا إلى إيجاد حل شامل لقضية quot;كردستان تركياquot;، حسب وصفه .

المؤتمر الكردستاني يدعو أوروبا لوقف quot;الاحتلالquot; التركي لشمال العراق

اعتبر المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني أن العملية العسكرية التركية التي بدأت منذ الحادي والعشرين من الشهر الجاري شمالي العراق تهدف إلى quot;احتلال الجزء العراقي من كردستان والقضاء على مطالب الأكرادquot;، حسبما جاء في بيان له .

ورأى المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني أن quot;تركيا عندما تتنكر لمجرد فكرة وجود الهوية الكردية تتصرف بشكل يخالف الشرعية الدولية وقوانينهاquot;. ووصف بيان المجلس ما يجري شمالي العراق حالياً بـquot;جريمة ضد الإنسانية لا يمكن لأحد السكوت عنهاquot;، مؤكداً أن quot;المؤسسات الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها أن تنأى بنفسها عما يجريquot;، وأشار إلى أن quot;هذه الاعتداءات تعقد مهمة القوى الدولية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسانquot;، وفق البيان.

وأشار معدو البيان إلى أن الشعب الكردي يجتاز الآن مرحلة هامة وحاسمة وإلى أن quot;الاحتلال التركي لشمال العراقquot; يهدد مصالح جميع الأكراد، محذرين من رد الفعل quot;الحتميquot; لكل الأكراد وأصدقائهم أيمنا كانوا.

وأكد المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني ضرورة أن quot;يستنفر الأكراد كل ما لديهم من قوى لمواجهة العدوان التركيquot;. ودعا البيان مؤسسات الإتحاد الأوروبي وخاصة البرلمان الأوروبي إلى quot;الخروج عن صمتهمquot; والعمل على وقف quot;الاحتلالquot; التركي لكردستان العراق.

وقد انتقد رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني quot;ضعفquot; الحكومة المركزية مع تركيا التي تواصل معاركا ضارية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في عمق الأراضي العراقية، فيما دعت بغداد أنقرة الأحد إلى سحب قواتها من هناك باعتبار أن العملية العسكرية تنتهك سيادة البلاد وتهدد استقرار المنطقة.