حصاد إيلاف الرياضي لعام 2005 ( 8-12 )
تألق لافت لعدائي العرب في كأس العالم لألعاب القوى

إقرأ أيضا في تغطية إيلاف لحصاد 2005 الرياضي

صفقة رياضية شغلت الرأي العام ومفتي السعودية

إقالات بالجملة لمدربي أشهر الأندية والمنتخبات العربية والعالمية

2005 يحمل بعض أكياس الدموع لرياضة العرب

البرازيل تواصل الإنجازات وتضيف كأس القارات


ألونسو حطم أسطورة شوماخر فيالفورملا واحد.


الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية


السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

عبدالله زقوت من غزة : تتواصل quot; إيلاف quot; مع قرائها الأعزاء في عرض الحصاد الرياضي لعام 2005م، ونتوقف عند الحلقة الثامنة من سلسلة حلقات الحصاد الذي عرجنا به على جملة من الأحداث الرياضية العربية و العالمية لنصل اليوم إلى مشوار العرب في ألعاب القوى بعد أن وشهد العام 2005 تألقا عربيا لافتا في كأس العالم العاشرة لألعاب القوى التي أقيمت في آب ( أغسطس ) الماضي في هلسنكي ، وتوجت بلقبها الولايات المتحدة الأمريكية كعادتها بعد فوزها بأكبر عدد من الميداليات الملونة في البطولة، بعد أن جمعت 25 ميدالية تنوعت بين 14 ذهبية ، و 8 فضيات ، و 3 برونزيات، علماً بأن عدد الميداليات في هذه البطولة تضاعف تقريبا عن تلك التي جمعتها في باريس قبل عامين.

وتألق العرب رغم غياب العداء الشهير هشام الكروج الذي توج 4 مرات بطلا للعالم في سباق 1500 م، علاوة على أنه حامل لقبين تاريخيين في الالعاب الاولمبية في سباقي 1500 م و5 الاف م، بعد أن إرتأى الخلود إلى الراحة قبل العودة الى المضمار العام المقبل.

ورفع الرياضيون العرب رصيدهم الى 40 ميدالية في مختلف المعادن منذ انطلاق بطولة العالم الاولى في هلسنكي عام 1983. والميداليات ال40 هي 21 ذهبية و9 فضيات و10 برونزيات موزعة على المغرب (23) والجزائر (10) وسوريا (2) والسعودية (1) وقطر (2) والبحرين (2).

وبرز التألق العربي حين جمع عداؤوه 6 ميداليات ملونة وهي 4 ذهبيات وفضيتان، علماً بأن العرب جمعوا رقما قياسيا من الميداليات (7) في غوتبورغ 1995 (3 ذهبيات وفضيتان وبرونزيتان) وفي اشبيلية (ذهبيتان وفضيتان وثلاث برونزيات).

وكان العداء البحريني رشيد رمزي قد حقق إنجازا غير مسبوق على الصعيد العالمي لأنه أصبح أول عداء عالمي وعربي يفوز بذهبيتي 1500 متر و 800 متر منذ انطلاق كأس العالم 1983 ، باستثناء العداء النيوزلندي بيتر سنيل الذي فاز بهما في أولمبياد طوكيو عام 1964 م.

و أصبح رمزي أول عداء عربي يفوز بذهبيتين في بطولة عالمية واحدة بعد فوزه بسباق 800 م مسجلا 24ر44ر1 ثانية وهو رقم قياسي شخصي، في حين نال الفضية الروسي يوريي بورزاكوفسكي (51ر44ر1 د)، وذهبت البرونزية للكيني ويلام يامبوي (55ر44ر1 د).

ومنح رمزي ثاني ذهبية للبحرين في كأس العالم بعد أن فاز بذهبية 1500 متر ، علماً بأن رمزي نجح في القوز بالسباق بعد أن إنطلق بسرعته النهائية في الامتار الـ 200 الاخيرة ، تاركا البطل الاولمبي بورزاكوفسكي ورائه ، بينما جاء حامل اللقب العالمي الجزائري جابر سعيد القرني خامسا مسجلا 31ر45ر1 د، وجاء البحريني الآخر بلال منصور سابعا (55ر45ر1 د).

وزاد من اهمية انجاز رمزي انه خاض ستة سباقات قاسية وشاقة لكي يحقق الذهبيتين في غضون اقل من اسبوع ، كما قاد البحرين للمركز الثامن بالترتيب العام في كأس العالم أمام دول عريقة امثال بريطانيا والمانيا، بالإشارة إلى أن 38 دولة أحرزت ميداليات خلال البطولة ، في الوقت الذي سجلت اربع منها اسمها للمرة الاولى في الترتيب العام من ضمنها البحرين واوغندا وتنزانيا وغانا.

العداء سيف شاهين
و كان الفوز حليف القطري سيف سعيد شاهين في سباق 3 الاف م موانع فاحتفظ بلقبه الذي احرزه قبل سنتين في باريس علما بانه لم يتمكن من الدفاع عن الوان قطر في اولمبياد اثينا لعدم حصوله على الجنسية الا قبل عام واحد في حين تنص القوانين على ثلاث سنوات او الحصول على موافقة الدولة الاصلية للعداء وهذا ما لم يحصل.

وكان العداء المغربي جواد غريب قد فاز بذهبية سباق الماراثون ، ليحافظ على لقبه الذي أحرزه قبل عامين في بطولة باريس ، علماً بأن غريب يخوض ثاني سباق ماراتون له في مسيرته، بالإشارة إلى أن هذه هي الميدالية الذهبية الأولى للمغرب في بطولة كأس العالم إلى جانب ميداليتين فضيتين عبر عادل الكوش ، وحسناء بنحسي في سباقي 1500 م و800 م على التوالي.

وأصبح غريب ثاني عداء فقط في بطولة العالم يحرز اللقب مرتين بعد الاسباني ابل انطون عامي 1997 في أثينا و1999 في اشبيلية، علما بان عداءين اثنين فقط نجحا في ذلك على الصعيد الاولمبي ، ومنذ ان نال المغربي الشهير عبد السلام الراضي فضية ماراتون اولمبياد روما، فان احدا من مواطنيه لم يعتل منصة التتويج في هذا السباق التاريخي قبل ان يحقق غريب هذا الانجاز.

وفشلت العداءة البحرينية مريم جمال في اعتلاء منصة التتويج على الأقل، رغم أنها كانت مرشحة للفوز بالسباق، و فشلت أيضاً في تحقيق أول ميدالية لرياضية عربية في تاريخ كأس العالم ، رغم أنها تملك ثاني أفضل رقم هذا الموسم.

العداء جواد غريب
وبقيت برونزية السعودي سعد شداد الاسمري التي احرزها في سباق 3 الاف م موانع في بطولة العالم في غوتبورغ عام 1995 وحيدة في خزائن بلاده، بعد ان فشل ممثلو المملكة في الصعود الى منصات التتويج.

وكان متوقعا ان يخوض هادي صوعان حامل فضية سباق 400 م حواجز في اولمبياد سيدني، او حمدان البيشي بطل العالم للشباب في سباق 400 م عام 2001 في سانتياغو، النهائي في اختصاصيهما لكنهما فشلا في ذلك.

اما العداء السعودي الوحيد الذي خاض احد النهائيات فكان مخلد العتيبي في سباق 5 الاف م وحل تاسعا. ونجح المنتخب السعودي للتتابع اربع مرات 400 م في بلوغ الدور النهائي مسجلا رقما قياسيا محليا مسجلا 21ر02ر3 دقيقة لكنه سرعان ما استبعد لارتكاب احد اعضائه خطأ عندما تجاوز الحدود المسموح بها لتسلم العصا من زميله.

ولم ترسل اربع دول عربية أي ممثل لها في هذه البطولة هي سلطنة عمان واليمن والامارات والصومال، في حين اكتفى لبنان ومصر بممثل واحد.
معطيات و تحطيم للأرقام القياسية

وشهدت العام الحالي تحطيم 3 أرقام قياسية في كأس العالم عام 2005 م، كانت جميعها من نصيب الجنس اللطيف، عن طريق الروسية اولمبياد ايفانوفا في سباق 20 كلم مشيا، ومواطنتها المتألقة يلينا ايسينباييفا التي سجلت 01ر5 امتار بفارق سنتم واحد عن رقمها السابق، والكوبية اوسليديس مينينديز في رمي الرمح.

وأصبحت الروسية الطائرةquot; يلينا ايسينباييفا الشهيرة بلقب quot; بوبكا السيداتquot; أحد افضل رياضيات العاب القوى في التاريخ عندما كسرت حاجز الخمسة امتار خلال لقاء كريستال بالاس الانجليزي، قبل ان تكسر هذا الرقم مرة اخرى، لتسجل 01ر5 م في بطولة كأس العالم في هلسنكي، وهي المرة الثامنة عشرة التي تحطم فيها ايسينباييفا الرقم القياسي العالمي فاحرزت اللقب العالمي للمرة الاولى في تاريخها بعد ان غابت عن منصة التتويج في البطولة الاخيرة في باريس.

و فرض العداء الاميركي جاستين غاتلين نفسه ملكا الى جانب عظماء سباق 100 م عندما نجح في احراز ذهبية السباق مسجلا 88ر9 ثانية في بطولة العالم ، وبات غاتلين خامس عداء ينجح في الجمع بين اللقب الاولمبي والعالمي بعد مواطنيه الشهيرين كارل لويس وموريس غرين والبريطاني لينفورد كريستي والكندي دونوفان بايلي.

وكان غاتلين مرشحا فوق العادة لإحراز الذهبية خصوصا في غياب حامل الرقم القياسي العالمي الجامايكي اسافا باول الذي انسحب بسبب الاصابة في المحالب. ولم يتوقف انجاز غاتلين عند هذا الحد بل احرز ذهبية سباق 200 م ايضا وبات ثاني عداء في تاريخ بطولة العالم يحقق الثنائية بعد مواطنه موريس غرين عام 1999 في اشبيلية.

وكان غاتلين قاب قوسين او ادنى من احراز الثلاثية ومعادلة رقم مواطنه الشهير موريس غرين عام 1999 بيد ان حلمه تبدد عندما ارتكب منتخب بلاده خطأ في تسليم العصا خلال تصفيات سباق التتابع 4 مرات 100 م.

ونجح 7 رياضيين ورياضيتان في الاحتفاظ بالقابهم وهم القطري سيف سعيد شاهين (3 الاف م موانع) والكيني كينينيسا بيكيلي (10 الاف م) والاميركي دوايت فيليبس (الوثب الطويل) والبيلاروسي ايفان تيخون (رمي المطرقة) والليتواني فيرجيليوس اليكنا (رمي القرص) والاكوادوري جيفرسون بيريز (20 كلم مشيا) والمغربي جواد غريب (سباق الماراتون) والاثيوبية تيرونيش ديبابا (5 الاف م) والسويدية كارولينا كلوفت (السباعية) بالاضافة الى المنتخب الاميركي للرجال (4 مرات 400 م).

وحاز اربعة رياضيين ذهبيتين في هذه البطولة وفرضوا انفسهم نجوما لها هم الاميركي جاستين غاتلين 100 م و200 م، والفرنسي الحجي دوكوريه (110 امتار حواجز) والتتابع 4 مرات 100 م، والاثيوبية تيرونيش ديبابا (5 الاف و10 الاف) والبحريني رشيد رمزي (800 م و1500 م).