كأس آسيا للشباب تنطلق الأحد بمشاركة 4 منتخبات عربية
السعودي الشاب يواجه العراق في مباراة عربية خالصة

المنتخب السعودي الشاب يواصل استعداداته لكأس آسيا

المنتخب السعودي يصل الهند للمشاركة بكأس آسيا

4 دول عربية تشارك بكأس آسيا للشباب

إبراهيم عمر ndash; إيلاف: تنطلق يوم الأحد بطولة كأس آسيا للشباب التي تستضيفها الهند حتى 12 من الشهر المقبل بمشاركة 16 منتخبا يمثلون القارة الصفراء ويتأهل أصحاب المربع الذهبي فيها إلى نهائيات كاس العالم للشباب تحت سن 20 عام والتي ستقام في كندا من 30 يونيو quot;حزيرانquot; لغاية 22 يوليو quot;تموزquot; 2007.

وتشهد البطولة مشاركة أربعة منتخبات عربية أوقعت القرعة منتخبين منها في مجموعة واحدة، هما المنتخب السعودي والمنتخب العراقي حامل لقب نسخة عام2000، حيث يلعبا في المجموعة الرابعة، في حين يلعب المنتخب الأردني في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية (حامل اللقب) والهند (مستضيف البطولة) وقرغيزستان، والمنتخب الإماراتي في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات تايلاند واستراليا والصين.

وتقام البطولة على ملعبين فقط هما إستاد quot;سولت ليكquot; في مدينة كلكتا، وquot; سري كانتيرافاquot; في مدينة بانغلور، حيث يستضيف الأول مباريات المجموعتين الأولى والثانية، ويستضيف الثاني مباريات المجموعتين الثالثة والرابعة، على أن تستضيف كلكتا مباراتي الافتتاح والختام.

وتفتتح البطولة بلقاء صعب للمنتخب الأردني احد ممثلي العرب، حيث يواجه منتخب كوريا الجنوبية حامل اللقب والمرشح بقوة للحفاظ عليه، وسيسعى جاهدا للخروج بنتيجة جيدة تساعده على الظفر بإحدى بطاقتي التأهل للدور الثاني، فيما يبدأ المنتخب السعودي مبارياته يوم الاثنين بلقاء شقيقه العراقي في مباراة عربية خالصة.

المنتخب السعودي الشاب
واستعد المنتخب الأردني بمعسكر مغلق في دولة الإمارات بقيادة مدربه الدانمركي يان بولسن، وقد خاض مباراة ودية واحدة وخسرها أمام أصحاب الضيافة بهدف دون مقابل، وهو يعتمد في أداءه على اللعب الجماعي الذي تميز به في التصفيات إذ لعب في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبي قطر والبحرين.

أما المنتخب الكوري الجنوبي الذي يرشحه النقاد بقوة للفوز بلقب البطولة التي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها (7 مرات)، فيبدو في أتم الاستعداد للبطولة، وقال مدربه تشو دونغ هيون قبل ساعات من السفر إلى الهند أنه لن يقبل بأقل من الفوز مجددا بالكأس، وأضاف قائلا quot;هدفنا هو الفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي، سوف أحاول اختبار المنتخب لكي اعرف مدى جاهزيتنا للعب في نهائيات كاس العالم العام المقلب في كنداquot;.

وتابع quot;إذا تمكنا من تصدر المجموعة فاعتقد أننا سنلتقي إما الصين أو استراليا، لم احلل بعد ماهية خصمنا في ادوار خروج المغلوبquot;.

وضمت التشكيلة التي أعلنها دونغ هيون لاعبين اثنين شاركا في بطولة كأس العالم للشباب الأخيرة وهما المهاجم شين يونغ روك وصانع الألعاب بارك دونغ جين.

ومن جانبه يستهل المنتخب السعودي مشاركته بلقاء عربي هام مع شقيقه العراقي في مدينة بانغلور، وسيحاول كل منهما تحقيق الفوز، علما أنهما مرشحان بقوة للتأهل معا للدور الثاني عن هذه المجموعة التي تضم أيضا منتخبي فيتنام وماليزيا.

ووصلت بعثة المنتخب السعودي إلى الهند مبكرا، وكان في استقبالها بمطار بانغلور عدد من المسئولين في الاتحاد الهندي لكرة القدم ومندوب السفارة السعودية في الهند عبد الله صالح الحريص.

وقد أجرى شباب quot;الأخضرquot; معسكرا إعداديا قصيرا في مدينة العين الإماراتية تخلله إقامة لقاء تجريبي مع شباب العين انتهى بفوز المنتخب بنتيجة 6 / صفر.

ويشرف على تدريب المنتخب السعودي الشاب المدرب البرازيلي جيلسون نونيس، الذي يشرف على المنتخب الأوليمبي أيضا.

شعار البطولة
ومن جانبه استعد المنتخب العراقي في العاصمة القطرية الدوحة بمعسكر إعدادي قصير، كان قد سبقه خوض عددا من المباريات الودية مع أندية محلية في العراق، وهو عاقد العزم بقيادة مدربه الوطني عبد الآلة عبد الحميد على تحقيق نتائج جيدة في البطولة والوصول إلى أدوار متقدمة رغم الظروف القاسية التي تمر بها الكرة العراقية.

جدير بالذكر أن المنتخب العراقي سبق له التتويج بلقب بطولة كأس آسيا للشباب خمس مرات، وذلك في أعوام: 1975 و1977 و1978 و1988و2000، في الوقت الذي فاز المنتخب السعودي بلقب البطولة مرتين عامي: 1986 و1992.

ويشهد يوم الاثنين أيضا أولى مباريات المنتخب الإماراتي الذي يعود للبطولة بعد أن غاب عنها في النسخة الأخيرة، إذ يواجه منتخب تايلاند في مباراة هامة ضمن المجموعة الثالثة التي تضم أيضا منتخب استراليا الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى بعد انضمام الاتحاد الاسترالي لكرة القدم إلى الاتحاد الآسيوي، ومنتخب الصين، الفائز باللقب مرة واحدة في تاريخه ووصيف البطولة الماضية.

ورغم أن الترشيحات تصب في مصلحة منتخبي الصين واستراليا في التأهل عن هذه المجموعة، إلا أن المنتخب الإماراتي وبقيادة مدربه الفرنسي جاكي بونفيه سيعمل ما بوسعه من أجل خطف إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة، رغم صعوبة المهمة.

ولم يخض منتخب الإمارات خلال فترة الإعداد سوى مباراة ودية واحدة، وفاز بها أمام منتخب الأردن.
يشار إلى أن بطولة كأس آسيا للشباب انطلقت للمرة الأولى عام 1959 أي بعد خمسة أعوام من تأسيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقد أحرز حينها منتخب كوريا الجنوبية اللقب مناصفة مع منتخب ماليزيا.

ومن المقرر أن يتم تغيير اسمها بدءا من النسخة القادمة لتصبح تحت مسمى quot;كأس شباب آسيا تحت سن 19 سنةquot; تماشيا مع مسميات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لبطولاته.

تشكيلات المنتخبات العربية المشاركة في البطولة:

السعودية:
عبد الله المعيوف، احمد الفريدي، عبد العزيز سعيد الدوسري، خالد شراحيلي، حسن خيرات، حسين شيعان، سعيد العيسى، علي عطيف، احمد الكعبي، ابراهيم شراحيلي، محمد السهلاوي، علاء ريشاني، ناصر السلمي، جفين البيشي، معتز الموسى، محمد البيشي، عقيل القرني، طلال عسيري، نايف هزازي، عبد العزيز عبد الرحمن الدوسري، مبارك الاسمري، احمد دلح.

العراق:
علاء كاطع ، أسامة شاكر ، حسين جبار ، وسام جبار، جاسم محمد ، محمد قابل ، عمار عبد الزهرة ، اياد سدير ، إبراهيم كامل ، هلكورد ملا محمد ، محمد كلف ، خلدون إبراهيم ، اسامة علي ، أمير صباح ، عقيل حسين ، ياسر عبد المحسن ، علي جبار ، رائد إبراهيم ، علاء عبد الزهرة ، قصي عبد الواحد ، عمر كاظم ، محمد شاكر ، بشار سعد.

الأردن:
حماد الأسمر ، صلاح محمد ، محمد ابو خوصة ، احمد نوفل ، ابراهيم الزواهرة ، انس بني ياسين ، بدر ابو سليم ، بهاء عبد الرحمن ، رائد النواطير ، طارق جمعة ، عبد الله ذيب ، عدنان سليمان ، علاء الشقران ، فتحي القاسم ، لؤي عمران ، محمد الضميري ، محمد الباشا ، محمد حمدان ، نمر زكي ،يحيى جمعة.

الإمارات:
محمود قاسم ، عبد الله عبد الرحمن ، إبراهيم عبد الله ، علي خصيف ، أحمد مبارك ، طلال حمد ، محمد نجيب ، فوزي فايز ، مسلم فايز ، عبد الله موسى ، عبد الله عبد الهادي ، ناصر خميس ، مبارك حسن ، عامر مبارك ، خالد سبيل ، محمد إبراهيم ، حميد عبد الله ، عيسى أحمد ، عبدالله النوبي ، محمود خميس ، محمد سعيد الشحي ، علي حسن الأمير.

جدول مباريات الدور الأول في البطولة:

الأحد 29 أكتوبر 2006
كوريا الجنوبية X الأردن
اليابان X كوريا الشمالية
قيرغيزستان X الهند
إيران X طاجيكستان

الاثنين 30 أكتوبر 2006
أستراليا X الصين
السعودية X العراق
الإمارات X تايلاند
فيتنام X ماليزيا

الثلاثاء 31 أكتوبر 2006
كوريا الشمالية X إيران
الهند X الأردن
طاجيكستان X اليابان
قيرغيزستان X كوريا الجنوبية

الأربعاء 1 نوفمبر 2006
أستراليا X تايلاند
السعودية X ماليزيا
الإمارات X الصين
العراق X فيتنام

الخميس 2 نوفمبر 2006
الأردن X قيرغيزستان
كوريا الجنوبية X الهند
اليابان X إيران
كوريا الشمالية X طاجيكستان

الجمعة 3 نوفمبر 2006
الصين X تايلاند
الإمارات X أستراليا
السعودية X فيتنام
العراق X ماليزيا