العراق تفشل في إنتزاع بطاقة التأهل مبكراُ

العراق والسعودية يسعيان للتأهل وقطر والبحرين للبقاء

خليجي 18 : مباريات اليوم الرابع / مقارنات

البحرين تراهن على الروح ومدرب العراق خائف من الضغوط

الكواري لـquot; إيلاف quot; : لن نتنازل عن الفوز أمام المنتخب السعودي

العراقيون بشعار الكفاح بين بغداد وأبو ظبي

أحمد عايض موفد quot; إيلافquot; إلى أبوظبي : تعادلت السعودية مع قطر بهدف لكل منهما في ختام مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية في بطولة كأس الخليج لكرة القدم، في المباراة التي جمعتهما يوم الاحد في ابوظبي، ليتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة التي ستشهدت منافسات حامية الوطيس حين تلعب السعودية مع العراق والبحرين مع قطر، وستكون كل الحسابات مفتوحة للمنتخبات الأربعة المشاركة بهذه المجموعة وان كان للسعودية والعراق النصيب الأوفر لضمان التأهل.

وكان المنتخبان البحريني والعراقي تعادلا 1-1 اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها. وتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن العراق، في حين يملك كل من المنتخبين القطري والبحريني نقطة واحدة.

وفي الجولة الثالثة الاخيرة تلتقي السعودية مع العراق، والبحرين مع قطر الاربعاء المقبل، علما بانه في حال انتهت المباراة الاولى بالتعادل فلن ينفع فوز قطر على البحرين.

لعلها من المواجهات المرتقبة التي تحمل في طياتها كل معاني الاثارة والندية واتضح ذلك باكرا من خلا ل الحماسة الجماهيرية التي أعلنها أنصار كل منتخب ، قبيل ان تنطلق صافرة حكم الساحة الماليزي محمد صبح الدين .

جاءت مجريات الشوط الاول في دقائقها الـ 5 الاولى مثيرة من قبل الطرفين تبادلا فيها الإثارة الميدانية وبع مرور 3 دقائق كسب المنتخب القطري فاول لمصلحته نفذها اللاعب علي ناصر أبعدها الدفاع السعودي على ركلة زاوية لم يستثمرها العنابي جيدا.

الشلهوب لم يمهله كثيرا ورد بهجمة عكسية توغل بها داخل منطقة الجزاء تمكن المدافعين من غبعادها بصعوبة.

بعد هذه الهجمة نشط أكثر المنتخب السعودي وتحرك مرة أخرى الشلهوب بهجمة عكسية لعبها طيلة في منطقة المنافس لتجد المتمركز القحطاني الذي لدغها تجاه المرمى لكن يقضة حارس المرمى محمد صقر أنقذت المرمى .

ولم يرغب القطريون بذلك التهديد وردوا بهجمة عكسية سريعة انتهت لزاوية قطرية نفذها علي ناصر قوية سكنت مرمى حارس المنتخب لسعودي محمد خوجه هدف قطري أول في الدقيقة 11.

ياسر القحطاني يحاول بكرة مع لاعب قطري
ويبدو ان المدرب القطري أعطى إيعازه للاعبيه للضغط على الجهة اليسرى للمنتخب الأخضر مستغلين غياب حسين عبدالغني عن التشكيل بداعي الإصابة.

الهدف لم يحبط من عزيمة صقور السعودية كما يحلوا لهم وظل مالك معاذ وياسر القحطاني في مشاكسة الدفاع القطري، حسن معاذ شاطر رفيقيه مرات عدة ، وكان داعما جيدا في مساندة الجانب الايمن ، خصوصا عندما تلقى تمريرة جيدة من الشلهوب، توغل معاذ داخل منطقة الخصم المحرمة مررها عرضية جميلة شتتها دفاع المنافس بعيدا.

قائد المنتخب السعودي عمر الغامدي طلب من رفاقه ، التركيز في اللعب وأن لاتأخذهم الحماسة عن ضبط تمركزهم من خلال الإشارة اليهم غير مرة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى،

في الدقيقة 30 حسن معاذ ينشط ويلعب كرة جيدة تجاه مالك معاذ الذي يلعبها لمعاذ مرة أخرى طويلة يستقبلها الشلهوب يمرره عرضية عليها على خط الـ 18 القطرية يستلمه عمر الغامدي الذ لم يحك ساكنا بسبب خطأ أرتكبه مدافع الخصم سدد الشلهوب على دفعتين لكن التكتل الدفاعي كان الأقرب إلى تشتيتها، وحاول سعود كريري أن يجرب حضه مع التسديد وفعلها لكنها لم تكن كما يحب.

تنتقل الكرة في الجهة المقابلة، ومن فاول ينفذه لاعب العنابي سيباستيان تمر قوية على يسار حارس المنتخب السعودي محمد خوجه في الدقيقة 35.

وعلى رغم أن المباراة تتوقف عدة مرات بسبب إصابات اللاعبين لكن حيوية اللاعبين وحماستهم لم تتوقف، بل نشطة كثيرا بل ظهر إصرار السعوديين جليا في محاولة لتسجيل هدف التعادل في هذا الشوط، وبات القطريون يعتمدون كثيرا على الهجمات العكسية السريعة ، وحاول السعوديين الضغط بقوة على مرمى محمد صقر في دقائق المباراة الأخيرة في شكل ملحوظ، لكن دون فائدة تسجيل .

لم يهدأ رتم الشوط الثاني عن سابقه، وتواصلت الإثارة والندية منذ مطلع فجر هذا الشوط ، وتشاطر المنتخبان الهجمات العكسية السريعة، تارة تجدها في أقدام لاعبي العنابي وتارة بين أقدام لاعبي الأخضر .

وفي الدقيقة الـ 10 كان للسعوديين مع أول هجمة حقيقية خطرة عندما مرر عبده عطيف كرةجمهي رضية لياسر القحطاني المتمركز الذي لعبها جيدا تجاه مرمى محمد صقر الذي أبعدها إلى زاوية بكل صعوبة.

الحضور الجماهيري الكثيف الذي ملأ مدرجات ملعب ال نهيان لم يهدا في التشجيع في سبيل البحث عن هدف تعزيز للعنابي أو هدف تعادل للصقور الخضر.

في الدقيقة الـ16 وقف الجمهور السعودي على قدميه في ثوان عندما مرر كرة عرضية متقنة تجاه المهاجم مالك معاذ المتمركز الذي كان في مواجهة المرمى وبدلا من أن يهز الشباك لعبها خارج الملعب.

.. وهنا لقطة أخرى من المباراة
الدقائق تمر وحرارة المباراة ترتفع فالبحث عن هدف بات أمرا مطلوبا في ظل حماسة لاعبي المنتخبين باكيتا اخرج محمد الشلهوب وزج بعبد الرحمن القحطاني، وأخرج نايف القاضي وأدخل بدلا منه أسامه هوساوي والحال نفسه عند المدرب القطري عندما زج باللاعب سعد الشمري.

القطريون يبحثون عن هدف تعزيز واتضح ذلك في أكثر من مناسبة، خصوصا عندما توغل اللاعب مشعل مبارك داخل منطقة الـ 18 أبعدها عمر الغامدي إلى زاوية لم يستفد منها القطريون وفي هجمة عكسية سريعة نفذ صبر مالك معاذ من خلالها وهويتذكر الفرص الذهبية التي أهدرت أمام مرمى الخصم وراوغ أكثر من مدافع وسددها على يسار الحارس محمد صقر، في الدقيقة 28 .

هدف التعادل أشعل المنافسة وتألق الثنائي اياسر القحطاني ومالك معاذ في إنطلاقاتهما المتبادله، وبعد الهدف بدقيقتين لم يجد اللاعب القطري إبراهيم عبدالله الغانم بدا من وقف إنطلاقات القحطاني إلا بإرتكاب مخالفة صريحة أشهر حكم الساحة الماليزي البطاقة الحمراء له ليخ العنابي خدمات أحد أهم عناصره في الوقت المتبقي من عمر المباراة.

في الدقيقة 34 سنحت فرصة ذهبية للاعب المنتخب السعودي عبده عطيف توغل بها لعبها من منطقة ضيقة وموزية لمرمى محمد صقر أعتلت العارضة بسنتيمترات.

بعدها مباشرة أخرج المدرب السعودي باكيتا سعود كريري وأدخل بدل منه محمد أمين، في محاولة من باكيتا لفرض سيطرة منتخب بلاده أكثر في منطقة المناورة وإمداد مالك والقحطاني بالكرات المصنوعة.

وعلى رغم أن الدقائق تمر بسرعة والخطورة تهدد مرمى المنتخبين لكن دون تسجيل هدف على رغم أن ياسر القحطاني سدد كرة قوية في الوقت بدل الضائع، مرت بسلام على الحارس القطري محمد صقر، ليعلن الحكم بعدها بقليل نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

سطــور المباراة ...

المباراة: السعودية - قطر 1-1
الملعب: استاد ال نهيان في نادي الوحدة
الجمهور: نحو 15 الفا
الحكم: الماليزي محمد صبح الدين

الاهداف:
قطر: علي ناصر (10)
السعودية: مالك معاذ (72)

الانذارات:
السعودية: عمر الغامدي (53) ومالك معاذ (88)
قطر: مجدي صديق (64)

مثل السعودية: محمد خوجة- صالح الصقري ونايف القاضي وحمد المنتشري (محمد امين) وحسن معاذ وسعود كريري (محمد حيدر) وعمر الغامدي ومحمد الشلهوب (عبد الرحمن القحطاني) وعبده عطيف ومالك معاذ وياسر القحطاني.
مثل قطر: محمد صقر- بلال محمد وابراهيم الغانم ومصطفى محمد ومجدي صديق (سعد سطام) وعلي ناصر ووسام رزق ومسعد الحمد وحسين ياسر وسيباستيان سوريا وماجد محمد (يونس علي).


[email protected]